الدليل الشامل لتنظيف قطع الأثاث بأنواعها والحفاظ على جودتها

أريكة صفراء منجدة نظيفة (الصورة من unsplash)
تحدّد قطع الاثاث المنزلي أسلوب المساحات الداخليّة، وهي تتطلّب العناية، والصيانة المناسبتين، وذلك بصورة دورية، للحفاظ على جمال القطع، وجعلها في أحسن مظهر، وتُعمّر طويلًا. من خلال اتباع مجموعة من النصائح الخاصة بتنظيف قطع الأثاث، أي إزالة الغبار عنها، بصورة منتظمة، ومعالجة البقع على الفور، والانتباه إلى طرق العناية بكل نوع من الخامات، والأقمشة، ستدوم القطع. سترشدك إلى هذه النصائح، السطور الآتية، وذلك للحفاظ على مظهر أثاثك. ووظائفه.

نصائح خاصة بتنظيف الأثاث المنزلي

أريكة موزعة عليها بطانية لوقاية قماشها (الصورة من unsplash)

تقود العناية المناسبة بـ الأثاث، إلى الحفاظ على مظهر قطعه، جميلًا، لوقت طويل، وتشمل: إزالة الغبار بانتظام، باستخدام فوطة مصنوعة من القماش، وخالية من النسالة، وإزالة البقع بسرعة.

العناية بالأثاث الخشبي

في العموم، يتطلّب الأثاث الخشبي، استخدام أحد المنظفات اللطيفة، وتجنب الرطوبة الزائدة، مع التنظيف بوساطة المكنسة الكهربائية، بصورة منتظمة، والتلميع من خلال تطبيق طبقة رقيقة من زيت الليمون أو شمع العسل، باستخدام فوطة، والمسح بلطف، مع اتباع اتجاه الحبوب للحصول على أفضل النتائج.
من جهة ثانية، يُبعد الأثاث الخشبي عن أشعة الشمس المباشرة، ومصادر الحرارة، عن طريق استخدام الستائر لتصفية الأشعة فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تتسبب ببهتان الخشب وإتلافه. كما يجب وضع الأثاث بعيدًا عن أجهزة التدفئة.
إلى ذلك، يتطلّب الأثاث المصنوع من الخشب اللين، مثل: الصنوبر أو الأرز، التعامل اللطيف، إذ تكفي إزالة الغبار، بوساطة فرشاة ناعمة، والمسح بوساطة فوطة قماش مبللة. ولفرك البقع، يعد مزيج من معجون الأسنان وصودا الخبز أو الخل والماء، مع ضرورة اختبار المنظف منزلي الصنع، في منطقة غير ظاهرة أولًا.

العناية بالأثاث المنجد

يحتاج الأثاث المنجد، بدوره، إلى التنظيف بالمكنسة الكهربائية، بشكل منتظم، ما يُخلّص من الغبار، والمواد المسببة للحساسية، والحطام الذي يمكن أن يتراكم في ألياف القماش. وللحصول على عناية مثالية بالأثاث، استخدمي فرشاة المكنسة الناعمة للتنظيف برفق، من دون إتلاف المواد الحساسة. لإزالة البقع، وإضافة إلى استخدام أحد المنظفات المناسبة، من الصحيح اختبار المنتجات على مناطق غير ظاهرة أولًا، مع مسح البقع برفق عوضًا عن الفرك، لتجنب انتشار ها. من الصحيح أيضًا، وضع البطانيات، على قطع الأثاث المنجدة، ما يحمي من الانسكابات، والبقع. وللعناية بالأثاث الجلدي، يستخدم مرطب عالي الجودة، وذلك للحفاظ على ليونة الجلد، ومنع التشقق.

تنظيف قطع الأثاث والديكور

  • المعدن: للحفاظ على الأسطح المعدنية، مثل: الفولاذ المقاوم للصدأ أو الألمنيوم، هي تنظف بانتظام بمزيج من الصابون المعتدل والماء، مع استخدام واق للمعادن لمنع الصدأ. ولإزالة بقع الصدأ "العنيدة"، يستخدم مزيج من صودا الخبز والماء لفرك المناطق المصابة برفق، ثم يشطف، ويجفف جيدًا.
  • الزجاج: تضفي الطاولات والأرفف المصنوعة من مادة الزجاج، لمسة من الأناقة على أي مساحة؛ نظفيها بمنظف الزجاج، وفوطة قماش خالية من النسالة، مع الحذر من الخدوش، باستخدام الوقايات، ومفارش المائدة، وتجنب تحريك الأشياء الثقيلة عبر الأسطح الزجاجية.
  • البلاستيك: لا يحتاج الأثاث البلاستيكي إلى صيانة كييرة؛ ما عليك سوى غسل القطع بالماء والصابون، ثم الشطف.
  • الألياف الطبيعية: تشمل القصب، والخيزران، وتتطلب استخدام فرشاة ناعمة، أو ملحق مكنسة كهربائية لإزالة الغبار. للبقع، يستخدم مزيج من أحد المنظفات الخفيفة، والماء، مع الفرك برفق بفرشاة ناعمة.
  • الأثاث الخارجي: هو يُقاوم أقسى العوامل الجوية، لكن يستوجب التغليف بأغطية مقاومة للطقس، مع تخزين الوسائد في الداخل أثناء المواسم الممطرة. تنظف الأقمشة الخارجية، بمزيج مكون من أحد المنظفات الخفيفة والماء، مع الشطف جيدًا، والتجفيف.