المخرجة السورية سؤدد كعدان لسيدتي: مهرجان فينيسيا السينمائي له نكهة خاصة

تحدثت سؤدد كعدان المخرجة السورية وعضو لجنة تحكيم مسابقة "آفاق" بـ مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2024 Venice Film Festival بدورته الـ 81 إلى "سيدتي"، معبرة عن سعادتها ومكانة مهرجان فينيسيا الخاصة بالنسبة لها.

إعداد الفيديو: معتز الشافعي
تصوير الفيديو: يوسف بوهوش
إعده للنشر: مي علي

سؤدد كعدان تعبر عن شعورها كعضو لجنة تحكيم بمهرجان فينيسيا

تحدثت المخرجة السورية سؤدد كعدان عن شعورها بحضور مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2024، كعضو لجنة تحكيم، حيث قالت: "إنها سادس مرة التي تأتي فيها إلى مهرجان فينيسيا، فقد أتيت إليها بجميع المراحل، وأنا حاليًا موجودة بها كعضو لجنة تحكيم والأمر بالنسبة لي مختلف، لأني بمثابة ضيف شرف على المهرجان، فأستطيع مشاهدة الأفلام والاستمتاع بها، كما تنضم إلى مجموعة من الأشخاص لديها نفس الخبرات وبنشوف الأفلام وبنتناقش فيها، أنا كنت عضو في لجان تحكيم بمهرجانات أخرى، ولكن فينيسيا لها نكهة خاصة".
وبالحديث عن تفاصيل يومها قالت كعدان: "أننا نشاهد 3 أفلام باليوم، ونأخذ فترة راحة بينهما، وبعد مشاهدة 3 أو 4 أفلام نقوم بجلسات نقاشية على الأفلام، وطبعًا بيختلف سير العمل والنقاش على حسب رئيس لجنة التحكيم، وإجمالًا بما أن معظم اللجنة مخرجون ومخرجات فيكون هناك نقاش ديمقراطي".
وتطرقت المخرجة سؤود كعدان إلى جودة السينما والأفلام العربية مقارنة بالعالمية وتواجدها في المهرجانات العالمية بشكل أقل والأسباب التي أدت لذلك قائلة: "أول سبب لقلة تواجد الأفلام العربية في المهرجانات العالمية هو الإنتاج، إنتاج الأفلام العربية صعب جداً لأنه لا يوجد تمويل محلي للأفلام بالمنطقة العربية".

اطلعوا على: صيحات مكياج لافتة من النجمات في مهرجان فينيسيا السينمائي 2024 بيومه الثالث

سؤدد كعدان تكشف الفرق بين المسابقة الرسمية ومسابقة "آفاق"

كما تحدثت سؤدد كعدان عن الفرق بين مسابقة "آفاق" والمسابقة الرسمية للمهرجان قائلة: "عادة المسابقة الرسمية بتكون لنوعية الأفلام ذات الميزانيات الضخمة، أو للمخرجين الكبار الذين أثبتوا أسماءهم وكفاءتهم في العالم والذين يعرضون فيلمهم لأكتر من مرة في العالم، وبيقدموا أفلامهم للعالم بظروف أحترافية".
أما مسابقة "آفاق" فأوضحت كعدان: "بتكون أفلام جديدة يتم اكتشافها، ومواهب جديدة، وبما أن ميزانية الأفلام بتكون قليلة فبيكون فيه حرية أكثر للتجربة، وبتكون من جميع أنحاء العالم".

حضور لافت للمخرجة السورية سؤدد كعدان في افتتاح مهرجان فينيسيا السينمائي الـ 81

بحضور لافت تواجدت المخرجة السورية سؤدد كعدان بحفل افتتاح الدورة الـ81 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2024 Venice Film Festival الذي يُقام في الفترة من 28 من أغسطس الجاري وحتى 7 من سبتمبر المقبل، حيث تشارك المخرجة السورية في هذه الدورة بوصفها عضو لجنة تحكيم مسابقة Orizzonti "آفاق"، والتقطت كاميرا "سيدتي" سؤدد كعدان على السجادة الحمراء لحفل الافتتاح.

المخرجة سؤدد كعدان تشارك بوصفها عضو لجنة تحكيم مسابقة "آفاق"، التي تترأسها المخرجة وكاتبة السيناريو الأمريكية ديبرا جرانيك، وتضم في عضويتها كلاً من: الكاتب والمخرج والمنتج علي عسكري، والمخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة اليونانية كريستوس نيكو، والممثلة والمخرجة السويدية توفا نوفوتني، والمخرج المجري غابور رايز، وكاتبة السيناريو والمخرجة الإيطالية فاليا سانتيل.


إذا أعجبكم هذا الموضوع يمكنكم متابعة إطلالات نجمات مهرجان فينيسيا السينمائي 2024: السر يكمن في التفاصيل
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».