في ذكرى مئوية ميلاده.. هكذا نجح فؤاد المهندس بتأسيس مدرسة إستثنائية في الكوميديا

فؤاد المهندس - صورة أرشيفية
فؤاد المهندس - صورة أرشيفية
يعد الفنان فؤاد المهندس واحدًا من كبار الفنانين ومن قامات الكوميديا في مصر والوطن العربي، حيث امتلك أسلوبًا خاصًا في تقديم الكوميديا حقق من خلاله نجاحًا من الصعب على أي فنان آخر تجاوزه سواء في السينما أو الدراما التلفزيونية وكان إبداعه الأكبر على خشبة المسرح، ومع الإحتفال بمئوية ميلاده والتي توافق اليوم 6 سبتمبر حيث ولد بنفس اليوم عام 1924، نستعرض لكم كيف نجح في تأسيس مدرسة فنية خاصة به.

من المنزل ومسرح الجامعة نضجت الموهبة

عشق الفنان فؤاد المهندس الفن منذ طفولته. وكان والده من أشد الداعمين له وساعدته على تنمية موهبته التي بدأت في الظهور، ومع دخوله إلى الجامعة والدراسة بكلية التجارة كان قرار الفنان فؤاد المهندس بالإنضمام لفرقة التمثيل في مسرح الجامعة.

وروى الفنان فؤاد المهندس بأحد لقاءاته التلفزيونية بأنه رأى الفنان الكبير نجيب الريحاني على خشبة المسرح من خلال مسرحية "الدنيا على كف عفريت" وتأثر به بشكل كبير ليتخذ قرارًا بأن ينضم لفرقته المسرحية، وبعد رحيل الفنان نجيب الريحاني ينتقل فؤاد المهندس إلى فرقة "ساعة لقلبك" والتي حقق من خلالها نجاحًا كبيرًا.
ونجح الفنان فؤاد المهندس خلال مسيرته الفنية أن يؤسس مدرسة خاصة به في الكوميديا لم يسبقها إليه أحد ولم يُقدمها من بعده فنان آخر، والتي اعتمدت على عدد من العوامل من أبرزها خفة ظله وتلقائيته والموهبة النادرة وعشقه الحقيقي للمسرح والذي من خلاله كان مُكتشفًا وداعمًا للعديد من المواهب الفنية.

الأستاذ ودعمه للجيل الجديد من الشباب

لُقب الفنان فؤاد المهندس خلال مشواره الفني بلقب "الأستاذ" وذلك يعود لأنه كان الداعم الحقيقي والمُكتشف للعديد من الفنانين الشباب الذين أصبحوا نجومًا فيما بعد، ومن أبرز من قدمهم ودعمهم في مسيرتهم الفنية كان الفنان عادل إمام والذي قدمه في مسرحيته الشهيرة "أنا وهو وهي" عام 1963 لينطلق عادل إمام في مسيرته الفنية عقب ذلك ويتعاون معه فؤاد المهندس في عدد من الأفلام السينمائية.

كما دعم الفنان فؤاد المهندس عددًا كبيرًا من الفنانين وكان مُكتشفًا لبعضهم في بداياتهم الفنية ومن أبرزهم "أحمد راتب، يونس شلبي، محسن محيي الدين، محمود الجندي، أحمد زكي، سناء يونس" والفنانة شريهان والتي قدمت معه بطولة مسرحيتين من انجح مسرحياته وهما "علشان خاطر عيونك، سك على بناتك".

فؤاد المُهندس مخرجًا مسرحيًا

وتأكيدًا على امتلاكه لمدرسته الكوميدية الخاصة به وأسلوبه المميز في المسرح، خاض الفنان فؤاد المهندس تجربة الإخراج المسرحي وذلك من خلال 4 مسرحيات على مدار خمسة عشر عامًا وجميعها حققت نجاحًا كبيرًا لدى الجمهور.

وجاءت البداية عام 1965 من خلال مسرحية "أنا فين وإنتي فين" والتي أخرجها وجسد بطولتها أمام الفنانة شويكار، عادل إمام وعدد كبير من الفنانين، وفي عام 1967 أخرج مسرحية "حالة حب" والتي جسد بطولتها ايضًا أمام الفنانة شويكار.

وفي عام 1970 تعاون الفنان فؤاد المهندس مع فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" وذلك من خلال مسرحية "الراجل اللي جوز مراته" والتي أخرجها وشارك ببطولتها سمير غانم، جورج سيدهم، هالة فاخر وكانت آخر مسرحية أخرجها الفنان فؤاد المهندس هي مسرحية "سك على بناتك" والتي تعاون من خلالها مع الكاتب لينين الرملي وتعد من أنجح المسرحيات والتي يحرص الجمهور على مشاهدتها حتى الآن.
مسيرة فنية إمتدت لما يُقارب النصف قرن نجح من خلالها الفنان فؤاد المهندس أن يكون واحدًا من كبار النجوم في الوطن العربي، وقد رحل عن عالمنا في 16 سبتمبر عام 2006 عن عمر ناهز الـ82 عامًا.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».