7 مكرمين في افتتاح مهرجان المسرح الخليجي بدورته 14 تعرفوا إليهم

إبراهيم خلفان- الصورة من المركز الاعلامي لمهرجان المسرح الخليجي
إبراهيم خلفان- الصورة من المركز الاعلامي لمهرجان المسرح الخليجي
محمد جابر الصخي وأحمد الجسمي -الصورة من المركز الاعلامي لمهرجان المسرح الخليجي
محمد جابر الصخي وأحمد الجسمي -الصورة من المركز الاعلامي لمهرجان المسرح الخليجي
صالح المناعي  -الصورة من المركز الاعلامي لمهرجان المسرح الخليجي
صالح المناعي -الصورة من المركز الاعلامي لمهرجان المسرح الخليجي
فهد ردة الحارثي الصورة من المركز الاعلامي لمهرجان المسرح الخليجي
فهد ردة الحارثي الصورة من المركز الاعلامي لمهرجان المسرح الخليجي
إبراهيم خلفان- الصورة من المركز الاعلامي لمهرجان المسرح الخليجي
محمد جابر الصخي وأحمد الجسمي -الصورة من المركز الاعلامي لمهرجان المسرح الخليجي
صالح المناعي  -الصورة من المركز الاعلامي لمهرجان المسرح الخليجي
فهد ردة الحارثي الصورة من المركز الاعلامي لمهرجان المسرح الخليجي
4 صور

كرّم مهرجان المسرح الخليجي في نسخته الرابعة عشرة، والذي أُقيم في جامعة الأميرة نورة في الرياض، عدداً من الشخصيات الرائدة في مجال المسرح على مدى مسيرتهم الطويلة وجهودهم في إثراء المسرح الخليجي، وقد انطلق المهرجان والذي تستضيفه المملكة للمرة الأولى، بـ 10 سبتمبر، وستُختتم فعالياته غداً الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، بتنظيم من هيئة المسرح والفنون الأدائية.

وكان عدد المكرمين 7 شخصيات قدموا الكثير للمسرح الخليجي، ومن خلال هذا التقرير نتعرف إلى أبرز ما قدموه.

الراحل البحريني الدكتور إبراهيم عبد الله غلوم

بدايةً كُرِّم الكاتب والناقد البحريني الراحل الدكتور إبراهيم عبد الله غلوم، أحد مؤسسي مهرجان المسرح الخليجي، والرئيس السابق للجنة الدائمة للفرق المسرحية الأهلية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقد اختارت اللجنة تكريمه، نظير جهوده على المسرح الخليجي عامةً والمسرح البحريني بشكلٍ خاص. الدكتور إبراهيم عبدالله غلوم بدأ كتاباته منذ بدايات السبعينيات ونشر العديد من الدراسات في نقد القصة القصيرة والمسرح والرواية والتراث والدراسات الثقافية والفكرية.

من أهم مؤلفاته وكتبه النقدية ظواهر التجربة المسرحية في البحرين، القصة القصيرة في الخليج العربي، رومانسية السخط، المسرح والتغير الاجتماعي في الخليج العربي، دراسة في سوسيولوجيا التجربة المسرحية في الكويت والبحرين، الثقافة وإشكالية التواصل الثقافي في مجتمعات الخليج العربي، تكوين الممثل المسرحي، دراسة لطبيعة التكوين الفني والاجتماعي للممثل، المرجعية والانزياح، دراسة وتوثيق لبدايات النقد الأدبي في الخليج العربي، الخاصية المنفردة في الخطاب المسرحي، الثقافة وإنتاج الديمقراطية، إستراتيجية النهوض بالمرأة البحرينية، الرؤية والركائز، إصدار المجلس الأعلى للمرأة، عالم روائي في القصة القصيرة، بنية الكوميديا الهزلية، مسرح القضية الأصلية، نصوصه المسرحية، عذابات أحمد بن ماجد، الخيول، رأيت الذي سوف يحدث، الحديد.

الكاتب المسرحي السعودي فهد ردة الحارثي

وكان من ضمن قائمة المكرمين أيضاً الكاتب المسرحي والصحفي السعودي فهد ردة الحارثي، الذي يُعد من رواد المسرح في المملكة العربية السعودية، وقد أثرى الساحة المسرحية خليجياً وعربياً بأعماله الفنية الرفيعة. بدأ اهتمامه بالمسرح من النقد المسرحي في الصحافة، وكان مشرفاً على أول صفحة عن المسرح السعودي في جريدة البلاد، من أهم أعماله المسرحية: "يا رايح الوادي"، "الأوراق الثلاث"، "يا رايح الوادي"، "النبع"، "بيت العز"، "شدت القافلة"، "بازار"، "عصف"، "حالة قلق"، "رحلة البحث"، "أريد أن أتكلم"، "العرض الأخير"، "سفر الهوامش"، "أبناء الصمت"، "يوشك أن ينفجر"، "الفنار، "البروفة الأخيرة"، "الناس والحبال"، "زين خليك رجال"، "المحتكر"، "كنا صديقين"، "المحطة لا تغادر"، "الجثة صفر"، "بعيداً عن السيطرة"، "تشابك"، "البابور"، "تنصيص".

الفنان والكاتب الكويتي محمد جابر الصخي

وكُرّم الفنان والكاتب المسرحي الكويتي محمد جابر الصخي، الذي يُعد من أبرز الممثلين في دولة الكويت، كما يُعد من رواد المسرح الكويتي. وقد أسس مع آخرين "المسرح الحر"، وأسس "فرقة الزرزور"، وأعد مجموعة من الأعمال المسرحية والتلفزيونية المهمة، واشتهر بشخصية "العيدروسي". قدم للمسرح العديد من الأعمال منها مسرحية "مضحك الخليفة"، "حط حيلهم بينهم"، "حط الطير طار الطير"، "30 يوم حب"، "العانس"، "عزوبي السالمية"، "باي باي لندن"، "الزرزور"، "طرزان"، "الشاطر حسن"، "طماشة"، "جسوم ومشيري"، "محاكمة علي بابا"، "جسوم ومشيري في الجيش"، "البمبرة"، "النمر الوردي"، "أبطال السلاحف"، "طيوب وشيطون"، "كينغ كونغ والسلاحف"، "روز والأراجوز"،"سنووايت والأقزام السبعة"، "مراهق في الخمسين"، "الحكومة أبخص"، "روبن هود"، "كلام الناس"، "السندباد"، "فاصل ونواصل"، "فورمات مخ"، بالإضافة إلى أعمال أخرى مميزة.

الفنان والمنتج الإماراتي أحمد الجسمي

كما كُرّم الفنان والمنتج الإماراتي أحمد الجسمي الذي بدأ مشواره الفني منذ السبعينيات، وأصبح نجماً وأحد أبرز الفنانين المسرحيين في دولة الإمارات العربية المتحدة. قدم عدداً من الأعمال للمسرح والدراما الخليجية كان من أبرز أعماله المسرحية: "ديايه طيروها"، "مغامرات جابر رأس المملوك"، "دوحة تشريف"، "مقهي بو حمدة"، "عودة هولاكو"، "القضية"،"حرب النعل"، "صهيل الطين"، "عجيب غريب"، "غريب زنقه زنقه"، "العيال طفرت" بالإضافة إلى العديد من الأعمال.

أما أبرز أعماله الدرامية فكانت مسلسل "جمرة غضى"، "مجاديف الأمل"، "حظ يا نصيب"، "جدار الصمت"، "أبلة نورة"، "ليلة عيد، "عجيب غريب"، "حبر العيون"، "اليحموم"، "يا من هواه"، "دكة الفريج"، "رمانة"، "حدود الشر"، "اللي نحبهم" بالإضافة إلى أعمال أخرى.

الفنان المخرج البحريني إبراهيم خلفان

وكذلك كُرِّم الفنان والمخرج البحريني إبراهيم خلفان، وهو عضو مؤسس ورئيس مسرح الصواري، وأحد الذين أسسوا المسرح التجريبي البحريني، من أبرز أعماله المسرحية مسرحية "حفلة تنكرية"، "عشاق" تأليف جماعي، "عطسة بو منصور"، "لقمة الزقوم"، "رجل وامرأة"، "هل قتلت أحداً"، "النافذة"،"خميس وجمعة"، "مسافر ليل"، "السؤال"، "الطوفه"، "الباب"، "يوم نموذجي"، "سالفة راضي"، " ثرثرة"، "المتفائل"، "بدون عنوان"، "المهموم"، "غرام في غرام"، "السدرة"، "لمن يهمه الأمر"، "بلوته بلوة"، "البيانو "، "النهاية"، "معقول"، "الشاهد"، "القادم"، "ناس نيام نيام"، "عميان بس عميان"، "شارع رقم 7"، "مساحه ضيقة"، "وثيقة عهد"، "طال الأمر "، "الزيارة الأخيرة"، "مغامرات جحا"، "الفئران والمزمار".

الكاتب والمخرج المسرحي العماني عماد الشنفري

كرَّم المهرجان الكاتب والمخرج المسرحي العماني عماد الشنفري، وهو رئيس الجمعية العمانية للمسرح، ومدير مكتب الهيئة الدولية للمسرح التابعة لليونسكو في سلطنة عمان، ألف للمسرح والتلفزيون عدداً من الأعمال كان من أبرزها: "مملكة النحل"، و"سمهري"، و"الغريقة"، "مهمة المزار"، و"أبو سلامة"، و"حمران سلامة"، و"حمران العيون"، و"صباح الخير"، و"رجل بثياب امرأة"، و"العاصفة"، و"أوراق مكشوفة"، و"الندبة" كما له أعمال أخرى لا زالت باقية بالذاكرة.

الكاتب والمخرج القطري صالح المناعي

كذلك كُرِّم الكاتب والمخرج المسرحي القطري صالح المناعي، وله تجارب في الكتابة المسرحية والإخراج والإنتاج والإدارة المسرحية، وكان رئيساً لقسم المسرح في دولة قطر لمدة عشرين عاماً من أبرز أعماله: "المتراشقون"، "حكاية العرندس"، "مأساة ريم"، "أواخر الأيام"، "أحمد باشا الجزار"،"رحلة جحا إلى جزيرة النزهاء" بالإضافة إلى أعمال أخرى.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».