كيف تحدث جميل راتب عن دوره بفيلم الكيف أمام محمود عبد العزيز ويحيى الفخراني؟

جميل راتب- صورة أرشيفية
جميل راتب- صورة أرشيفية
يُعد الفنان جميل راتب واحداً من أبرز الفنانين الذين قد حققوا شهرة واسعة بمصر والوطن العربي، وذلك من خلال موهبته الفريدة التي أهلته للمُشاركة بعدد كبير من الأعمال الفنية ما بين السينما والمسرح والدراما التلفزيونية، التي لاقت نجاحاً كبيراً لدى الجمهور، ولم يقتصر عمل الفنان جميل راتب على المُشاركة في الأعمال الفنية العربية فقط، ولكن كان لديه عدد من الأعمال الفنية حول العالم التي شارك ببطولتها، وبشكل خاص في فرنسا؛ حيث كان يُجيد اللغة الفرنسية بطلاقة، ومن أبرزها مُشاركته ببطولة فيلم "لورانس العرب".
وفي ذكرى وفاة الفنان جميل راتب التي توافق اليوم 19 من سبتمبر نستعرض لكم بداياته الفنية وحديثه عن مُشاركته ببطولة فيلم "الكيف" الذي حقق نجاحاً كبيراً لدى الجمهور العربي.

البداية في السينما العالمية ونجاح كبير بمصر

وُلد الفنان جميل راتب في 18 من أغسطس عام 1926، والتحق بالدراسة في المدارس الفرنسية بمصر، وعقب ذلك سافر إلى فرنسا لاستكمال دراسته الجامعية وفي أثناء دراسته عمل بالعديد من الأفلام السينمائية بفرنسا؛ حيث كان عاشقاً للفن.
عاد الفنان جميل راتب إلى مصر بمنتصف فترة السبعينيات؛ ليبدأ مسيرة جديدة في مشواره الفني، حيث حقق شهرة ونجاحاً كبيرين، وكانت فترتا الثمانينيات والتسعينيات من أبرز الفترات التي شارك فيها بالعديد من الأعمال الفنية ما بين السينما والمسرح والدراما التلفزيونية؛ ليُصبح واحداً من أبرز الممُثلين في مصر والوطن العربي.

جميل راتب يؤكد أنه اعترض على المُشاركة بفيلم "الكيف"

يُعد من أبرز الأفلام السينمائية التي شارك ببطولتها الفنان جميلة راتب هو فيلم "الكيف" أمام كل من الفنان الراحل محمود عبد العزيز والفنان يحيى الفخراني، وخلال أحداث الفيلم جسد الفنان جميل راتب شخصية "سليم البهظ – تاجر ممنوعات" وجاء الفيلم من إخراج علي عبد الخالق وقصة وسيناريو وحوار لـ محمود أبو زيد.
وقد لاقى أداؤه لشخصية "سليم البهظ" نجاحاً كبيراً لدى الجمهور مستمراً حتى الآن على الرغم من عرض الفيلم منذ ما يُقارب الأربعين عاماً، وخلال لقاء تلفزيوني تحدث الفنان جميل راتب عن تجسيده لتلك الشخصية قائلاً بأنه لم يكن مُقتنعاً بالمُشاركة في هذا الفيلم منذ عُرض عليه؛ حيث إنه لم يكن يعلم بأنه يستطيع أن يؤدي تلك الشخصية، فهي بعيدة بشكل كبير عنه، وبشكل خاص المُصطلحات التي يستخدمها؛ فهو لا يعرف معناها.
يمكنكم قراءة: في ذكرى وفاة جميل راتب: تعرفوا إلى أول أفلامه العالمية

وأضاف الفنان جميل راتب خلال اللقاء أنه سأل مُخرج ومؤلف الفيلم عن سبب اختياره لتجسيد تلك الشخصية وهي لا تلائمه مؤكداً بأن هناك العديد من النجوم من الممكن أن يؤدوا تلك الشخصية، ولكنهم أقنعوه بأنهم يبحثون عن ممثل مُختلف لتقديم الشخصية؛ حتى تكون مفاجأة للجمهور، وبالفعل وافق الفنان جميل راتب على المُشاركة ببطولة الفيلم، وحقق نجاحاً كبيراً، ونال عن مُشاركته الفيلم العديد من الجوائز.

وخلال مسيرة فنية تجاوزت الأربعين عاماً نجح الفنان الراحل جميل راتب في أن يصنع بصمته الخاص بتاريخ السينما والفن العربي، ويكون له مكانة خاصة من خلال ما يُقارب الـ180 عملاً فنياً قدمها خلال مشواره الفني قبل أن يرحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 19 من سبتمبر عام 2018 عن عمر ناهز الـ92 عاماً.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».