في ذكرى رحيله.. أبرز المحطات في مشوار جميل راتب 

جميل راتب - الصورة أرشيفية
جميل راتب - الصورة أرشيفية

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنان جميل راتب الذي قدم للفن الكثير من الأعمال الفنية المميزة، سواء في السينما والدراما المصرية أو العالمية.

نشأته ودراسته

ولد جميل راتب يوم 18 أغسطس عام 1926، وولد في القاهرة لأب مصري وأم مصرية صعيدية، وكانت تجمعها صلة قرابة مباشرة بالناشطة هدى شعراوي.
أنهى جميل التوجيهية في مصر وكان عمره 19 عاماً، ثم دخل مدرسة الحقوق الفرنسية وبعد السنة الأولى سافر إلى باريس لاستكمال دراسته، وعلى الرغم من تفوقه في الحقوق والقانون لكنه لم يعمل أبداً في هذا المجال.

مشواره الفني

بدأ جميل راتب حياته الفنية في عام 1946 من خلال السينما وشارك في أول فيلم له أنا الشرق، الذي قامت ببطولته الممثلة الفرنسية كلود جودار مع نخبة من نجوم السينما المصرية لعل أبرزهم جورج أبيض، حسين رياض، توفيق الدقن، سعد أردش.

جميل راتب في بداية مشواره الفني- الصورة أرشيفية


شارك الفنان جميل راتب في بطولة العديد من الأفلام المصرية، لعل أبرزها الكرنك والكداب وطيور الظلام مع عادل إمام، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الدرامية المميزة أهمها يوميات ونيس وسنبل بعد المليون مع محمد صبحي.
شهرة جميل راتب امتدت لخارج مصر وشارك في العديد من الأعمال العالمية التي بلغ عددها 15 فيلماً وحقق من خلالها نجاحات كبيرة.

حياته الشخصية ورحيله

تزوج جميل راتب من فتاة فرنسية، كانت تعمل في مجال التمثيل، ولكنها اعتزلت وتفرغت للعمل كمديرة إنتاج، ثم منتجة منفذة، ثم مديرة مسرح الشانزليزيه لكن علاقتهما لم تستمر طويلاً، وعلى الرغم من ذلك جمعتمهما علاقة صداقة قوية وكان يحرص على زيارتها في منزلها الريفي كلما سافر لباريس.

جميل راتب - الصورة أرشيفية


توفي الفنان جميل راتب، في عمر يناهز الـ 90 وكان في آخر لقاء تليفزيوني له، عبّر عن رضاه التام على كل شيء مر به في حياته وأنه الآن ينتظر الموت بكل الرضا لأنها محطة الجميع يمر بها وأنه يتمنى الموت حتى تنتهي كل الأوجاع التي يشعر بها.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»