وفاة روبرت تاون كاتب سيناريو Chinatown عن عمر ناهز الـ89 عاماً

روبرت تاوني Robert Towne في مهرجاة Nantucket Film (مصدر الصورة: Mike Coppola / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP)
روبرت تاوني Robert Towne في مهرجاة Nantucket Film (مصدر الصورة: Mike Coppola / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP)
فارق روبرت تاون، كاتب سيناريو فيلم "Chinatown" الشهير الذي يُوصف بأنه من أفضل السيناريوهات في تاريخ السينما، الحياة عن عمر بلغ 89 عاماً.

أسباب الوفاة لم تُعرف

وأكدت المتحدثة باسم روبرت تاون الحائز على جائزة أوسكار، كاري ماكلور، يوم أمس الثلاثاء أن تاون تُوفي يوم الإثنين 1 يوليو 2024 في منزله في لوس أنجلوس محاطاً بأفراد عائلته، دون أن يُذكر السبب الذي أدى إلى وفاته.

أعمال روبرت تاون

بدأ حياته المهنية في كتابة المسرحيات، قبل أن يخطو خطواته الأولى في عالم السينما في مطلع ستينيات القرن الماضي، وحقق أولى نجاحاته الكبرى في فيلم "Bonnie and Clyde" عام 1967، والذي رشحه لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي.
من أشهر أعمال تاون في فيلم الجريمة والإثارة Chinatown عام 1974 الذي حصد عنه جائزة أوسكار، كما أصبح نموذجاً لفن صناعة الأفلام وساعد في التعريف على الخفايا الجذابة لمدينة لوس أنجلوس مسقط رأسه.

كما قدم روبرت تاون أعمالاً أخرى مثل فيلم "Shampoo" عام 1975 الذي كتبه مع وارن بيتي، وفيلم "The Last Detail" عام 1973 من بطولة جاك نيكلسون وفيلم "Tequila Sunrise" عام 1988 من بطولة ميشيل فايفر وميل غيبسون.
ووضع تاون لمساته على الكثير من الأعمال الأخرى، رغم عدم ظهور اسمه في شارة هذه الأعمال. ومن بين هذه الأفلام، "Bonnie and Clyde" و"The Godfather"، الذي حظي تاون بتحية على مسرح الأوسكار على أثره من فرانسيس فورد كوبولا، الذي حصل على جائزة أفضل سيناريو، كما أشاد به المخرج على "المشهد الجميل جداً بين مارلون (براندو) وآل باتشينو في الحديقة".
وعمل تاون كمستشار في الكثير من الأفلام إضافة إلى إخراجه بعض الأعمال أيضاً.

جائزة الأوسكار وفيلم Chinatown


رُشّح تاون لثلاث سنوات متتالية لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو في منتصف السبعينيات، وفاز بإحداها عن "Chinatown "، الذي هو من بطولة جاك نيكلسون في دور محقق خاص في ثلاثينيات القرن العشرين، يكشف تحقيقه عن زوج غير مخلص عن خبايا عالم من الفساد في لوس أنجليس.
ويفضل حبكته المعقدة وحواراته العميقة والقاتمة في آن، وموضوعاته الجريئة، بات سيناريو من السيناريوهات المهمّة في مدارس السينما.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».