إجراءات صارمة ضد مطرب مهرجانات أساء لحائز نوبل أحمد زويل

الصورة من المركز الصحفي لنقابة المهن الموسيقية
الصورة من المركز الصحفي لنقابة المهن الموسيقية

استجابت نقابة المهن الموسيقية لشكوى رسمية تقدمت بها الدكتورة نانا زويل شقيقة العالم الراحل د. أحمد زويل حائز جائزة نوبل في مجال الكيمياء، بعد استخدام صورته في كليب لمطرب المهرجانات «كزبرة»، وأصدرت النقابة عدة قرارات صارمة لعل أبرزها إحالة المطرب الشعبي إلى النيابة العامة للتحقيق في جريمة إهانة الرموز، وإصدار الكليب من دون ترخيص من الرقابة على المصنفات الفنية.

وأصدرت نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان مصطفى كامل، بياناً رسمياً أكدت فيه إبلاغ النيابة العامة بالواقعة لاتخاذ شؤونها في توجيه تهمة إهانة وتحقير رمز من رموزنا الراسخة في وجدان الشعب المصري والجديرة بالاحترام والتقدير د. أحمد زويل، وكذا مخالفة المشكو في حقه للإقرار الموقع منه بالالتزام الكامل بالمظهر اللائق وحسن اختيار الكلمات وعرضها على الرقابة على المصنفات الفنية ونقابة المهن الموسيقية قبل طرحها.

الصورة من المركز الصحفي لنقابة المهن الموسيقية

وأردف البيان: ثانياً إبلاغ الرقابة على المصنفات بالواقعة؛ حيث إن المؤدي أحمد خالد الشهير بـ«كزبرة»، قام بطرح مصنفاً فنياً للتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون الحصول على موافقة الرقابة على المصنفات.

منع مطرب المهرجانات من الغناء نهائياً

وأضاف البيان: ثالثاً إلغاء التصريح السنوي للمؤدي أحمد خالد الشهير بـ«كزبرة»؛ لمخالفته نص المادة 61 من القانون رقم 35 لسنة 1978 واللائحة الداخلية للنقابة اللتان توجبان الالتزام بآداب المهنة وتقاليد المجتمع وعدم استخدام كلمات تخرج على مضمونها الاجتماعي والأخلاقي باللفظ أو الإيحاء، أو إهانة أي رمز من الرموز الأصيلة في وجدان المصريين والعرب. رابعاً: العرض على المجلس لاتخاذ القرار المناسب في ضوء الرأي القانوني.

شكوى نانا زويل

وسبق أن كشفت الدكتورة نانا زويل، شقيقة العالم الرحل أحمد زويل، عن ردة فعل الأسرة عقب تداول صورة شقيقها الراحل في فيديو أغنية «عليا الطلاق»، لمطرب المهرجانات «كزبرة»، مؤكدة أنها لا تستمع لهذا النوع من الأغاني، ولكنها علمت بالمشكلة من بعض المقربين منها.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء DMC»، مع الإعلامية إيمان الحصري، أنها شاهدت الأغنية على اليوتيوب، واتصلت بعدها بالفنان مصطفى كامل، نقيب المهن الموسيقية، مؤكدة أنه الرجل المناسب في المكان المناسب لتقديره لعالم جليل اسمه زويل.

وتابعت، أنها بعد ساعة واحدة من المكالمة أخبرها الفنان مصطفى كامل، تم وقف «كزبرة» عن الغناء، وإحالته للتحقيق بالشؤون القانونية، وإحالته للنيابة العامة، وذلك لتعديه على عالم جليل.
شاهد أيضاً: في ذكرى وفاة العالم أحمد زويل.. ذاكرة العلم ستخلده أبداً

كواليس التحقيق مع «كزبرة»

وكشف محمد عبد الله، رئيس لجنة التحقيقات والمتحدث باسم نقابة الموسيقيين، عن كواليس التحقيق مع مطرب المهرجانات أحمد خالد الشهيرة بـ«كزبرة»، وذلك بعد إيقافه ومنعه عن العمل بناءً على ما ورد من نشر فيديو مصور يحمل لفظاً خادشاً تحت مسمى «عليا الطلاق»، وتضمن صوراً للعالم الجليل الدكتور أحمد زويل.

وقال محمد عبد الله في بيان صحفي: «حضر أحمد خالد الشهير بـ«كزبرة» أمام الشؤون القانونية لسؤاله في ما نُسب اليه من الاتهام الوارد بالإساءة إلى العالم الجليل الفاضل الدكتور أحمد زويل في مقطع فيديو».

وتابع محمد عبد الله: «بعد حضوره وسؤاله تم تقديم اعتذار منه، وقام بحذف الصورة من الفيديو، وأنه لم يكن يقصد الإساءة أبداً، وأنها كانت رؤية مخرج العمل، وصرح بأنه يحترم علماء مصر والدكتور أحمد زويل، وأنه صحح ما أخطأ فيه، ولن يعود إلى تكرار الفعل مرة أخرى، وتم توقيعه على محضر التحقيق».

واختتم محمد عبد الله حديثه: «سيتم عرض نتيجة التحقيق على النقيب العام لاتخاذ القرار بهذا الشأن».

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».