في ذكرى وفاته: كيف ساهمت موهبة حسن حسني في نجاح نجوم الكوميديا؟

حسن حسني - صورة أرشيفية
حسن حسني - صورة أرشيفية
استطاع إجادة أدوار فنية عدة ما بين "الكوميديا" و"الشر"، فمنحته وجوهاً عديدة لا تزال خالدة في أذهان الجماهير فاستحق لقب "الجوكر" أو "القشاش" كما لقبه العديد من النقاد، إنه النجم حسن حسني الذي تمر اليوم الخميس الموافق 30 مايو ذكرى وفاته، إلا أن النجومية والشعبية الكبيرة التي حظي بها، استفاد منها فنانون آخرون ولا سيما الذين كانوا في بداية مشوارهم الفني، وتزامناً مع ذكرى رحيله، سنُشير إلى الفنانين الذين استفادوا من شعبية ونجاح حسن حسني.

مساندة قوية لـ علاء ولي الدين في أولى بطولته المطلقة

تواجد الفنان حسن حسني في الفيلم الكوميدي "عبود على الحدود" كان بمثابة إضافة لمشواره الفني الناجح، ولكن كان لغيره بداية الانطلاقة الحقيقة في عالم الفن، وهنا نتحدث عن الفنان علاء ولي الدين الذي خاض أولى بطولته المطلقة من خلال فيلم "عبود على الحدود"، ولعل ما ميز دوره أو الشخصية التي لعبها وهي "عبود" الثنائية التي شكلها مع والده "عبده" الذي تقمص دوره النجم حسن حسني، وقدمها بخفة ظله وبساطة وتلقائية، ليكون داعماً كبيراً وقتها للفنان الصاعد علاء ولي الدين.
وخلال أحداث الفيلم نجد أن "عبده" رسم خطة من أجل إلحاق نجله "عبود" في الجيش، فقرر الزواج ليُنجب في النهاية طفلاً، وأمام ذلك ورغم علمه بأن "عبود" لن يدخل الجيش في هذه الحالة أيضاً بسبب وزنه الزائد وعدم سماح ليقاته البدنية بالقيام بالتدريبات الشاقة، إلا أن "عبده" تعمَّد أن يتأخر عن موعد الكشف الطبي، ليضيع عليه فرصة خروجه لعدم لياقته البدنية، كل هذه الأحداث تخللتها مواقف ومشاهد كوميدية بحتة.

تميمة حظ لـ كريم عبدالعزيز في "الباشا تلميذ"

كما ساهمت أيضاً نجومية حسن حسني في مساندة ودعم فنان آخر، وهو كريم عبدالعزيز، في فيلم "الباشا تلميذ"، حيث تواجد حسن حسني بجانبه في هذا العمل الذي كان بمثابة "وش السعد" لكريم، لأنه كان سبباً في إقبال المخرجين والمنتجين بعد هذا الفيلم عليه.
وخلال أحداث "الباشا تلميذ" وقع اختيار اللواء "نجدت" حسن حسني، على ضابط الشرطة "بسيوني عبدالسلام" كريم عبدالعزيز، بعد أن كلفه بالتنكر في زي طالب جامعي والالتحاق بإحدى الجامعات لكشف لغز عصابة كبيرة يتم إدارتها من داخل الجامعة، وامتاز العمل بجرعة كبيرة من الكوميديا والأفيهات أبرزها عبارة "حازم حازم.. بسيوني بسيوني"، والتي حازت على نصيبها من الخلود، وتظل تتردد حتى يومنا هذا، وبكل سلاسة حجز العمل مكانه بداخل قوائم الأعمال المفضلة لدى الكثير من الجمهور بفئاته المختلفة، سواء الأطفال أو الشباب، الذي تعلَّق بحكايات شلة "طارق كابو"، و"إنجي سوبر ستار الجامعة"، و"بسيوني".

أفيهات لا تُنسى جمعته بـ"اللمبي" محمد سعد

" الله عليك ياعم بخ" وغيرها من الأفيهات التي لايزال يتذكرها الجمهور، والتي جاءت في نطاق كوميدي خلال أحداث فيلم "اللمبي، الذي أولى البطولات المطلقة الفنان محمد سعد في عالم السينما، إذ شكل الأخير الذي قدم شخصية تحمل نفس اسم الفيلم ثنائية رائعة مع "عم بخ" الفنان حسن حسني، تحولت على منصات التواصل الاجتماعي في وقتنا هذا إلى مايعرف بـ الكوميكس الساخر.
ودارت أحداث فيلم "اللمبي" حول شاب يعش في أحد الأحياء الشعبية بمصر مع والدته "فرنسا" الفنانة عبلة كامل، وخلال الأحداث يقع في حب جارته لكن والدها يعترض على هذه الزيجة، وتحاول فرنسا دفع اللمبي للبحث عن عمل كي يستطيع اﻹنفاق على نفسه.

يمكنكم قراءة.. بالفيديو: نجل حسن حسني يروي تفاصيل الـ24 ساعة الأخيرة قبل وفاة والده ويكشف وصيته وأكثر شيء أحزنه

حسن حسني سر نجاح أحمد حلمي

وخلال نظرة سريعة على الأعمال الفنية لـ أحمد حلمي، سنجد أن جزءاً كبيراً من نجاحه يُحسب للنجم الراحل حسن حسني، بداية من فيلم "ميدو مشاكل" الذي يُعتبر بداية أكبر نجاح للفنان أحمد حلمي، خاصة أن هذا الفيلم تصدر إيرادات شباك تذاكر السينما وقت عرضه، وذلك بسبب ثنائية" حسني" و "حلمي"، إذ جسد الأول شخصية "عارف صابر" والد ميدو" أحمد حلمي ، ودارت بينهما مباراة تمثيلية كوميدية من نوع خاص، بسبب المشاكل التي كان يتورط فيها "عارف" بسبب نجله والذي أصبح يُلقب فيما بعد بـ"ميدو مشاكل" بسبب كثرة المشاكل التي يُحدثها.
ومن بين الأفيهات الشهيرة والتي أطلقها حسن حسني، بعد أن فاض به الكيل من تصرفاته ابنه هى "يا ناس ماحدش ياخد ميدو ابني ويديلي بداله مروحة".
لتتوالي الثنائيات بينهما واحدة تلو الأخرى مثل التعاون الذي جمعهما في فيلم "زكي شان"، وفيلم "جعلتني مجرماً".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».