في مئوية ميلاد سامية جمال.. نكشف كواليس كتاب "الفراشة" وعلاقتها برشدي أباظة.. فيديو خاص لسيدتي 

أُقيمت مساء أمس الأحد، ندوة للاحتفال بمئوية مرور مائة يوم على ميلاد الفنانة سامية جمال، وذلك على هامش فعاليات الدورة الخمسين من مهرجان جمعية الفيلم.
وشهدت الندوة توقيع كتاب "الفراشة" للكاتبة ناهد صلاح، والخاص بالنجمة الراحلة سامية جمال، وذلك بحضور منيرة أباظة، الأخت غير الشقيقة للفنان الراحل رشدي أباظة، والذي تزوج من سامية جمال سنوات طويلة، وأدار الندوة مصطفى الطيب. "كاميرا سيدتي" حرصت على التواجد لنقل فعاليات تلك الندوة، وإجراء لقاءات متنوعة مع الحضور.

الرحلة التي مر بها كتاب الفراشة سامية جمال

قالت الكاتبة والناقدة ناهد صلاح، إن الفنانة سامية جمال آثرت الوطن العربي بفنها، في الوقت الذي تحدت فيه الظروف الصعبة التي واجهتها ولا سيما خلال مرحلة الطفولة، مكملة: "إنسانة أضافت لخريطة الفن العربي، وكانت نموذجاً لأي سيدة، كيف تنجح كيف تنظر لنفسها سواء من خلال فنها أو علاقتها الشخصية".
وأوضحت ناهد صلاح، إلى أن المدة التي استغرقتها في التحضير لكتاب "الفراشة" كانت طويلة للغاية، وخلال اللقاء استرجعت "ناهد" محاولتها للقاء النجمة الراحلة سامية جمال وقت أن كانت طالبة في الجامعة، قائلة: "وأنا طالبة في الجامعة ووقتها لم أكمل العشرين من عمري، تواصلت هاتفياً مع سامية جمال ووقتها كانت معتزلة، وبعد إلحاح كبير وافقت على إجراء مقابلة صحفية معها، وتم تحديد ميعاد مناسب لهذا الأمر، ووقتها حدث زلزل أكتوبر الشهير في مصر ثم عقب ذلك حوادث متتالية، وهنا فشل اللقاء الأول معها".
وتابعت، عقب وفاة سامية جمال، كانت تشعر طوال الوقت بأنها تريد تأليف كتاب عنها، إلى أن سنحت لها الفرصة من قبل الناشر وائل الملا الذي كان يحبها هو الآخر، لافتة إلى أن التحدي الذي واجهته هو كيفية عمل كتاب عن سامية جمال، وهى لاتعرف عنها أي شيء أو حتى جلست معاها أو قامت بمقابلتها، إلى جانب وجود مشاكل تتعلق بالأرشيف لعدم وجود معلومات كاملة عنها.
وأشارت إلى أنها قررت أن تقوم بعمل تحليل نفسي لشخصية سامية جمال، إلى جانب عمل تحليل للمرحلة التاريخية التي وُلدت بها، إضافة إلى تحليل أفلامها التي قدمتها ونظرتها لنفسها.

صفات تمتعت بها الفنان سامية جمال

ونوهت الكاتبة ناهد صلاح على أن الفنانة سامية جمال كان لديها العديد من الصفات المبهرة أبرزها عزة النفس، ووفاؤها في علاقتها مع الآخرين سواء أصدقاءها أو أزواجها، مكملة: "هي قدوة صنعت نفسها، فكانت طفلة تفتقد الأم، وتعاني من حنان الأب، في الوقت الذي كانت تلعب وتلهو فيه بحواري منطقة السيدة زينب والأزهر والحسين، فكانت طفلة شارع وتحولت إلى فنانة كبيرة ونجمة".
للمزيد من الأخبار: فيديو.. تحية كاريوكا تكشف تفاصيل قصة حب وزواج جمعتها برشدي أباظة

فنانة ولكن

ومن بين الأشياء التي لفتت نظر الكاتبة ناهد صلاح في مسيرة الراحلة سامية جمال، هى الصداقة القوية التي ربطتها بالملك فاروق، مشيرة إلى أن هذه الصداقة جعلتها تجد نفس المعاملة التي كان يتم التعامل بها مع الملك فاروق ولا سيما وقت تواجده خارج البلاد. وتابعت: "وقت تواجد سامية جمال في أحد فنادق باريس، قررت إدارة الفندق رفع العلم المصري عليه، كما كانت تفعل وقت تواجد الملك فارق، فكانت شخصية درامية مثيرة جداً".

ندوة الاحتفال بمئوية ميلاد سامية جمال - تصوير يحيى أحمد

ملامح العلاقة بين سامية جمال ورشدي أباظة

أما عن شكل العلاقة التي كانت بين النجمة سامية جمال وزوجها الفنان رشدي أباظة، كانت من بين الأشياء التي اهتم بها الجمهور، وهذا الأمر كشفت عنه منيرة أباظة الأخت غير الشقيقة للفنان الراحل رشدي أباظة لكاميرا "سيدتي". في البداية قالت منيرة، إنها شعرت بسعادة كبيرة، عندما تم دعوتها لحضور مئوية سامية جمال، مكملة: "أول ما جالي التليفون لم أتردد لحظة". وأضحت منيرة" أن الفنانة سامية جمال تعني لهم الكثير، خاصةً أنه وقت زواجها من شقيقها رشدي أباظة أصبحت واحدة من العائلة، فهى سيدة تتمتع بدرجة كبيرة من الهدوء والرزانة والعقل، مضيفة: "عقلة جداً جداً".
وأشارت إلى أن وقت زواج رشدي أباظة من سامية جمال لم يكن لديه علاقات أو أصدقاء، منوهةً على أن حياتهما كانت سهلة لكونهما متفاهمين للغاية، ودللت على ذلك بتكفل سامية بتربية ابنة رشدي أباظة قرابة 8 سنوات متتالية، إلى أن جاء زواج رشدي من صباح والذي عكَّر صفو الأمور لساعات قليلة، خاصةً أن رشدي أباظة انفصل عن صباح في اليوم التالي من زواجهما.
واستطردت قائلة: "زواجه من صباح كان نزوة يوم، وتاني يوم انتهت".
يمكنكم التعرف إلى: في ذكرى ميلاده.. أسرار الـ48 ساعة الأخيرة في حياة "رشدي أباظة"
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».