أغانٍ لوردة الجزائرية حققت نجاحاً كبيراً من خلال السينما المصرية

وردة الجزائرية - صورة أرشيفية
وردة الجزائرية - صورة أرشيفية
يستضيف مسرح "عبادي الجوهر أرينا" في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، حفل "ليلة وردة"، المُقرر إقامته يوم الخميس المُقبل الموافق 4 يوليو، ضمن فعاليات "موسم جدة"، حيث يُحيي هذا الحفل، المطربات، نانسي عجرم، وأصالة، وعبير نعمة وريهام عبد الحكيم، وذلك في ليلة غنائية ضخمة، ستحظى بحضور جماهيري كبير.
وتُعد وردة الجزائرية من أهم مطربات الوطن العربي، التي قدمت خلال مسيرتها الفنية العديد من الأغاني الرائعة، والتي مازالت تتغنى بها الأجيال حتى الآن، وسوف نرصد لكم عدداً من الأغاني لوردة، والتي حققت نجاحاً كبيراً وشهرة واسعة، وتغنت بها من خلال الأفلام التي قدمتها في السينما.

فيلم "ألمظ وعبده الحمولي"

كانت البداية الحقيقية للفنانة وردة الجزائرية من خلال السينما، ثم نجحت في الغناء، وكان رصيدها في السينما قليلاً، مقارنة ببنات جيلها من المُطربات اللواتي قدمن أفلاماً سينمائية، حيث قدمت ستة أفلام، ولكنها ظلت حاضرة بقلوب جمهورها ومُحبيها على مدار سنوات، وأغانيها نرددها حتى الآن.
وجاء الاكتشاف الفني لموهبة وردة الجزائرية على يد المخرج والمنتج حلمي رفلة، والذي رآها واستمع إليها؛ ليُقرر ترشيحها لبطولة فيلم "ألمظ وعبده الحامولي"، والذي يُعد أول عمل فني تُشارك فيه، وتم عرضه عام 1962.
وخلال الفيلم قدمت وردة عدداً من الأغاني الشهيرة والمحببة لدى الجمهور في الوطن العربي، كان أبرزها "روحي وروحك حبايب" من ألحان الموسيقار فريد الأطرش، وتأليف الشاعر صالح جودت.
كما قدمت أغنية "يا نخلتين في العلالي"، والتي مازالت تتردد في الأفراح المصرية، من ألحان الموسيقار بليغ حمدي وتأليف صالح جودت.
وأغنية "اسأل دموع عينيه"، والتي تعاونت فيها مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وتأليف صالح جودت .

فيلم "حكايتي مع الزمان"

كما تعاونت الفنانة وردة الجزائرية خلال أفلامها السينمائية مع الفنان رشدي أباظة، في ثلاثة أفلام سينمائية، حيث جاء أول تعاون بينهما في فيلم "أميرة العرب" عام 1963، والذي جاء من تأليف وإخراج نيازي مصطفى.
ثم جاء فيلم "حكايتي مع الزمان"، الذي تم عرضه عام 1974، وجاء من إخراج حسن الإمام، والذي يُعد من أهم وأنجح أعمالها، كما تُعد الأغاني التي قدمتها في الفيلم من أنجح أغانيها، هذا الفيلم على الأغلب هو أول فيلم تمثله وردة بعد عودتها من بلدها الجزائر، بعد فترة اعتزال استمرت حوالي عشر سنوات بسبب الزواج، ولعل أغنية "وحشتوني"، وهي إحدى أغاني الفيلم، هي أول أغنية تغنيها وردة على الإطلاق بعد عودتها من الجزائر.
وقدمت فيه مجموعة من أهم وأنجح أغانيها وهي : "لولا الملامة" من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب، وتأليف الشاعر مرسي جميل عزيز، "بكرة يا حبيبي" من ألحان كمال الطويل، وتأليف عبد الرحيم منصور.
كما قدمت "وحشتوني" من ألحان بليغ حمدي وتأليف سيد مرسي، "حكايتي مع الزمان" ألحان بليغ حمدي وتأليف الشاعر محمد حمزة، وأغنية "يا عيوني" من ألحان محمد الموجي وتأليف عبد الفتاح مصطفى.

يمكنكم متابعة كيف بدأ حلمي بكر مشواره مع الموسيقى على يد وردة الجزائرية؟

فيلم "آه يا ليل يا زمن"

فيلم "آه يا ليل يا زمن"، الذي يُعد من أشهر أفلام الفنانة وردة الجزائرية، والذي تعاونت فيه مع رشدي أباظة أيضاً، وتم عرضه عام 1977، وجاء من تأليف الأديب إحسان عبدالقدوس.
ألف أغاني الفيلم كلٌ من عبد الوهاب محمد، ومحمد حمزة، وسيد مرسي، وعبد الرحيم منصور، ولحنها بليغ حمدي، والأغاني هي "مسا النور والهنا، ليل يا ليالي، حنين، ليالينا، باري".

فيلم "صوت الحب"

كما تعاونت الفنانة وردة الجزائرية مع الفنان حسن يوسف؛ من خلال تجسيدها للبطولة أمامه في فيلم "صوت الحب"، الذي عُرض عام 1973 وأخرجه حلمي رفلة، وتغنت فيه بأجمل الأغاني، وهي "مالي وأنا مالي، والعيون السود" من تأليف الشاعر محمد حمزة، وألحان بليغ حمدي.
وأغنية "اشتروني" من تأليف سيد مرسي وألحان بليغ حمدي، "مستحيل" من تأليف مأمون الشناوي وألحان محمد الموجي، "رحالة" من تأليف مجدي نجيب وألحان منير مراد.

فيلم "ليه يا دنيا"

وكان آخر الأفلام السينمائية التي شاركت بها هو فيلم "ليه يا دنيا" الذي تم عرضه عام 1994، وجسد البطولة أمامها كل من الفنان محمود ياسين والفنان صلاح السعدني، وجاء الفيلم من تأليف وإخراج هاني لاشين.
ألف أغاني الفيلم بهاء جاهين، ولحنها كل من محمد سلطان، صلاح الشرنوبي، إبراهيم فهمي، إبراهيم رأفت، إنتصار عبد الفتاح، والأغاني هي "شمس وبحر، خليك معايا، منة يا منة، طعم الحياة، رايح لفين يا طريق".

وجاءت أغنيتها الشهيرة "بتونس بيك" الصادرة عام 1992، تصاحب عناوين وبداية الفيلم، من ألحان الموسيقار صلاح الشرنوبي، كلمات عمر بطيشة، وتوزيع طارق عاكف.

واطلعوا على أصالة قبل حفل "ليلة وردة": كانت بتفرح لما أناديها أمي
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».