وفاة أرملة المخرج يوسف شاهين عن عمر ناهز 95 عامًا

يوسف شاهين - الصورة من صفحته الرسمية على فيسبوك
يوسف شاهين - الصورة من صفحته الرسمية على فيسبوك
رحلت أرملة المخرج يوسف شاهين، السيدة كوليت فافودون، اليوم السبت، عن عمر ناهز 95 عامًا، وذلك حسبما أعلنت المخرجة ماريان خوري، والتي تلقت العديد من رسائل المواساة من قبل الأصدقاء، بينما لم تكشف بعد موعد العزاء.

ماريان خوري: ورحلت رفيقة الدرب

وكتبت ماريان خوري، عبر حسابها الشخصي على "فيسبوك"، "ورحلت رفيقة درب يوسف شاهين ،كوليت فاڤودون عن سن ٩٥ سنة.. باي باي كوكو، كوليت فافودون شاهين 1929-2024".

يوسف شاهين.. مسيرة فنية امتدت لنصف قرن

ويعد المخرج يوسف شاهين، واحدًا من أبرز المخرجين في مصر والوطن العربي، وحاز على العديد من التكريمات على مستوى العالم، ليُصبح من المخرجين القلائل بالوطن العربي التي وصلت أفلامهم السينمائية للعالمية، وعرضها بمختلف مهرجانات السينما العالمية، ونالت جوائز وإشادات النُقاد حول العالم، ورحل عن عالمنا يوم 27 يوليو عام 2008 عن عمر ناهز الـ82 عامًا، بعد مسيرة فنية استثنائية استمرت لما يتجاوز النصف قرن نجح من خلالها أن يضع اسمه بجوار كبار المخرجين في السينما العالمية.
وتعد أفلام يوسف شاهين، من التجارب الاستثنائية في تاريخ السينما المصرية والعربية، حيث جاءت أغلب أفلامه تُناقش البُعد الفلسفي لحياة الانسان وما يعيشه بالحياة كما تميز عدد من أفلامه أيضًا بنقل صورة واقعية للمجتمع المصري والمجتمعات العربية بشكل عام حيث لم يقتصر دور يوسف شاهين على تقديم الأفلام المصرية فقط ولكنه تعاون مع الفنانة فيروز بالفيلم اللبناني "بياع الخواتم".
ولم يتوقف إبداع يوسف شاهين عند حدود الإخراج السينمائي فقط ولكن كان له عدد من المشاركات بعدد من الأفلام السينمائية والتي ظهر بها ممثلًا، مثل "باب الحديد" حيث شارك فيه ممثلًا بجانب توليه الإخراج أيضًا وتم عرض الفيلم عام 1958، وجسد يوسف شاهين بطولة الفيلم أمام كل من الفنان فريد شوقي والفنانة هند رستم وحصد يوسف شاهين إشادة كبيرة من النُقاد لأدائه التمثيلي بالفيلم. كما شارك الفيلم بمهرجان برلين السينمائي الدولي دورة نفس عام عرضه واحتل الفيلم المركز الثاني ضمن أفضل 100 فيلم بالسينما العربية بحسب استفتاء لنقاد سينمائيين ومثقفين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»