مهرجان دبي السينمائي السادس

شهد مهرجان دبي السينمائي السادس لعام 2009 حشداً مميزاً ومختلفاً من الأفلام الروائية الطويلة والأفلام القصيرة والوثائقية. وبعيداً عن المسابقات والتنافس، تبقى بعض الأفلام جديرة بالمشاهدة لأكثر من مرة، ومعظمها، إن لم يفز لأسباب واعتبارات تتعلق بشروط المهرجانات عموماً، فإنها تبقى مرشّحة للتنافس والفوز بأية جائزة، وفي أكثر من مهرجان. وتبقى ضرورة الإشارة إلى أن مهرجان دبي السينمائي السادس حفل بأفلام تمجّد الأمومة والطفولة، وتدافع عن حقوق الإنسان، وترفض العنف، وتتضمن أغنيات فنية عذبة تدعو للسلام ولرفض التسلط والعنصرية، فتكشف عن الوجه الإنساني الجميل بكل معتقداته وعقده.

 


 من فيلم قرطاجنة

4 نساء في دوامة

كان الفيلم الأميركي الطويل «أم وطفل» الذي عرض خلال ما يسمى بليالي افتتاحيات المهرجان حيث تعرض عموماً الأفلام الضخمة خارج نطاق المسابقة، افتتاحية أخرى لأفلام الاحتفاء بالمرأة كأم بالدرجة الأولى، قبل أن تكون بطلة أو ناشطة اجتماعية أو سياسية. يذكّرنا المخرج رودريغو بأنه الابن البار للإرث الروائي لوالده الكاتب العالمي غابريال غارسيا ماركيز، إذ كتب وأخرج هذه السيمفونية عن الأمومة، بأدوات فنية راقية ومميزة، تشدّنا وتحبس أنفاسنا كما فعل والده في رواياته المبهرة.

 

سيمفونية من نوع آخر

أما فيلم «قرطاجنة» فكان سيمفونية من نوع آخر، افتتحت فيه أفلام برنامج «فرنسا تحت الضوء»، واقتبسه المخرج ألان مون من رواية L’homme de chevet للكاتب إريك هولدر، وقد جمع فيه النجمين صوفي مارسو وكريستوفر لامبير وهما ممثلان من الطراز الرفيع. تدور الأحداث في منطقة قرطاجنة في كولومبيا حيث تعيش موريل (صوفي مارسو) الفتاة الثرية في حالة شلل كامل، فيما يعمل ليو (لامبير) لديها كسكرتير وطبّاخ، وهو في الأصل ملاكم سابق يعيش أزمة نفسية بسبب الإدمان.

ويبقى فيلم «السهول البيضاء» الذي حاز بطله حسن بور شيرازي على جائزة أفضل ممثل، ملحمة رمزية استفادت من الفن البصري بأسلوب شعري مؤثر، خاصة أنه ينطلق من أسطورة الرجل الذي يتنقل بين الفيافي (الصحارى) للحصول على دموع الناس فيشكّل بها بحيرة في منطقة نائية.

ومن الاحتفاء بالمرأة كأم، لا بد لفيلم كوريا الجنوبية «أم» الفائز بجائزة أفضل سيناريو، أن يبقى في ذاكرتنا طويلاً، فهو يخوض في سيرة معاناة أم تكاد تفعل المستحيل لتدافع عن ابنها المقعد والمتهم. وهو من إخراج بونغ جون الذي شارك في كتابة السيناريو مع إيون كيو بارك.

 

افتتاحيات هوليوودية ومفاجأة إماراتية

في مهرجان دبي السينمائي السادس، كانت النساء بطلات على الشاشة ووراءها أيضاً، وكان عددهن تسعة في فيلم هوليوودي الطراز بعنوان «9»، افتتحت فيه أفلام المهرجان في ليلته الأولى، وقد عرف مخرجه روب مارشال كيف يحرك كاميرته وشخصياته بطريقة احترافية تحافظ على إبهار المسرحيات الموسيقية، فالفيلم مقتبس عن مسرحية غنائية تحكي أزمة مخرج بوجود تسع نساء في حياته، بين الزوجة والحبيبة والأم والخطيبة والمعجبة والصديقة الخ.. ولعل وجود حشد من نجمات الصف الأول أمثال نيكول كيدمان وبنيلوبي كروز وصوفيا لورين وجودي دنش، كان من أبرز مقومات الجذب والتأثير.

أما فيلم «دار الحي» الإماراتي فكان مفاجأة صفقنا لها طويلاً لأنها أعلنت عن بداية سينما إماراتية يمكنها أن تكمل طريقها من حيث انتهى الآخرون.

 

أفلام مصرية مجدّدة

في فيلم «عصافير النيل» للمخرج مجدي أحمد علي، حاز على جائزة أفضل مونتاج، وهو مقتبس عن قصة للكاتب إبراهيم أصلان الذي شارك في وضع السيناريو، لكنه ظل وفياً لروايته التي أحبها والتي أحببناها، وربما لهذا السبب بدا هذا الفيلم أقلّ تأثيراً من أفلام مجدي السابقة، خاصة فيلمه «يا دنيا يا غرامي».

أما فيلم «واحد ـ صفر»، الذي ضجّت الصحافة في الحديث عنه لتناوله قضية تتعلق بالطلاق عند الأقباط، فقد ظلم في ذلك التوجه، فيما اعتبرنا أن قوته تكمن في أدوات المخرجة كاملة أبو ذكري، التي اعتبر فيلمها «ملك وكتابة» من أجمل الأفلام.



رودريغو غارسيا



مناخ عربي ـ أجنبي

تحت هذا العنوان يمكننا إدراج أفلام قوية تستحق المشاهدة لأكثر من مرة، ومنها لوحة فنية صارخة في جمالياتها وغموضها، وهي فيلم «زنديق» للمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي، حيث تتكثف وتتقاطع لعبة الحب واليأس والتملك والشجن في ليلة يعيشها مصور في رام الله، لتعكس وضع الاحتلال والانقسام والتشرد.

 المزيد من التفاصيل حول المهرجان تجدونها في العدد 1505 من مجلة "سيدتي" المتوفر في الأسواق.

إكسترا

جائزة «أفضل موهبة إماراتية»:

لـ محمد حسن أحمد، فيما فازت منال بن عمرو بجائزة «أفضل مخرجة إماراتية»، وحصل نواف الجناحي على جائزة أفضل مخرج إماراتي».

 

مسابقة المهر الآسيوي - الأفريقي فئة الأفلام القصيرة:

الجائزة الأولى / ديانا غاي عن فيلم «مواصلات عامّة» / فرنسا، السنغال

جائزة لجنة التحكيم الخاصة / سنج ـ هي جو عن فيلم «لا تخرج من البيت» / كوريا الجنوبية

الجائزة الثانية / فينو شوليبارامبيل عن فيلم «فيتّال» / الهند

 

مسابقة المهر العربي فئة الأفلام القصيرة:

الجائزة الأولى / بسام علي الجرباوي عن فيلم «رؤوس دجاج» / فلسطين

جائزة لجنة التحكيم الخاصة / طلال خوري عن فيلم «9 آب» / لبنان

الجائزة الثانية / عايدة الكاشف عن فيلم «النشوة في نوفمبر» / مصر

تنويه خاص / محمد الظاهري عن «شروق/غروب» / السعودية

 

مسابقة المهر الآسيوي - الأفريقي فئة الأفلام الوثائقية:

الجائزة الأولى / توكاجي تسوجيا عن فيلم «حياة عادية، من فضلك» / اليابان

جائزة لجنة التحكيم الخاصة / لويد روس عن فيلم «الطربوش الفضي» / جنوب إفريقيا

الجائزة الثانية / جان- ماري تينو عن فيلم «أماكن مقدّسة» الكاميرون / فرنسا

 

مسابقة المهر العربي فئة الأفلام الوثائقية:

الجائزة الأولى زينة دكّاش عن فيلم «12 لبناني غاضب – الوثائقي» / لبنان

 

جائزة لجنة التحكيم الخاصة

مي إسكندر عن فيلم «أحلام الزبّالين» / الولايات المتحدة

الجائزة الثانية / بلال يوسف عن فيلم «العودة إلى الذات» / قطر، فلسطين

تنويه خاص / حكيم بلعباس عن فيلم «أشلاء» / المغرب

 

مسابقة المهر الآسيوي - الأفريقي فئة الأفلام:

أفضل سيناريو / إيون ـ كيو بارك وبونغ جون ـ هو عن فيلم «أم» / كوريا الجنوبية

 

أفضل مونتاج

غاريث فرادجيلي عن فيلم «شيرلي آدمز» / جنوب إفريقيا

 

أفضل موسيقى

أكريتشاليرم كالايانامتر وكويشي شيميزو عن فيلم «حورية» / تايلاند، هولندا

 

أفضل تصوير

شانا ديشابريا عن فيلم «بين عالمين» / سريلانكا، فرنسا

 

أفضل ممثل

حسن بورشيرازي عن فيلم «السهول البيضاء» / إيران

 

أفضل ممثلة

دينيس نيومان عن فيلم «شيرلي آدمز»  / جنوب إفريقيا

 

جائزة لجنة التحكيم الخاصة

محمد رسولوف عن فيلم «السهول البيضاء» / إيران



صوفيا لورن

مسابقة المهر العربي فئة الأفلام الروائية الطويلة:

أفضل سيناريو / مريم نعوم عن فيلم «واحد ـ صفر» / مصر

 

أفضل مونتاج

أحمد داوود عن فيلم «عصافير النيل» / مصر

 

أفضل موسيقى

الثلاثي جبران عن فيلم «وداعاً غاري» / فرنسا

 

أفضل تصوير

نانسي عبد الفتاح عن فيلم «واحد ـ صفر» / مصر

 

أفضل ممثل

سعيد باي عن فيلم «الرجل الذي باع العالم» / المغرب

 

أفضل ممثلة

نسرين فاعور عن فيلم «أمريكا» / الولايات المتحدة، كندا، الكويت

 

تنويه خاص

شوكت أمين كوركي عن فيلم «ضربة البداية» / اليابان، العراق

 

جائزة لجنة التحكيم الخاصة

مرزاق علواش عن فيلم «حرّاقة» / الجزائر

 

أفضل فيلم روائي طويل في مسابقة المهر الآسيوي الإفريقي:

بيلانتي ميندوزا عن فيلم «لولا» / فرنسا، الفلبين

 

أفضل فيلم روائي طويل في مسابقة المهر العربي:

ميشيل خليفي عن فيلم «زنديق» / فلسطين، المملكة المتحدة، الإمارات العربية المتحدة