أطفال البرازيل.. كرة القدم حلمهم الوحيد

صورة أطفال في ملعب كرة القدم
كرة القدم حلمهم الوحيد

لايكاد يبلغ الطفل البرازيلي، وخاصة في العائلات الفقيرة التي تمثل غالبية المجتمع 80%، حتى يحثه الأب والأم على حد سواء على مشاهدة مباريات كرة القدم والتركيز على تقنيات اللعبة وفنياتها من أجل تعلمها وممارستها في المستقبل، واعتباراً من سن الخامسة أو السادسة من العمر يبدأ هؤلاء الأطفال بإظهار حماس للعب في الطرق التي تفتقر إلى الإسفلت، وكذلك المساحات المهجورة وغير المهجورة، وتطبيق ما يتعلمونه من مشاهدة المباريات على أرض الواقع.

البحث عن السعادة

الخبير البرازيلي ليما دوارت


أكد الخبير البرازيلي ليما دوارت، صاحب إحدى كبريات الجمعيات الخيرية التي تهتم بشؤون الأطفال الفقراء في مدينة ساو باولو البرازيلية، التي تعتبر رابع أكبر مدينة في العالم، وأكبر مدينة في أمريكا اللاتينية بعدد سكان يبلغ نحو ثلاثين مليون نسمة؛ أكد أن الأطفال البرازيليين الذين لبعضهم أقرباء اشتهروا في مجال كرة القدم، وتخلصوا من البيئة الفقيرة جداً التي يعيش فيها غالبية أطفال المدينة؛ أكد أنهم يتطلعون إلى مستقبل مزدهر تصنعه لهم كرة القدم.

وأوضح ليما دوارت الذي يبلغ الثمانين من عمره أن آلاف الأطفال يبحثون عن السعادة التي يعتقدون أنها موجودة في أو تأتي من كرة القدم، ولهذا السبب فإنه اتفق مع عمدة المدينة البرازيلية الضخمة على توفير مساحات كافية في أطراف المدينة، أو في الحدائق؛ لكي يمارس هؤلاء الأطفال هوايتهم في لعب كرة القدم؛ لعل وعسى أن يكونوا موهوبين أو قادرين على تعلم تقنيات هذه اللعبة الشعبية الأولى في العالم أجمع.

10 قصص تجمع الأطفال بمشاهير كرة القدم في 2021

حقيقة مؤلمة

وأشار ليما دوارت إلى أن هناك غالبية من الأطفال والأسر، الذين يعانون من مصاعب الحياة، ويجدون أن مستقبلهم في مهب الريح غير أن عيونهم تبرق فرحاً وتهتز أقدامهم طرباً عند رؤية الكرة، وأضاف في مقابلة نشرتها له مؤخراً صحيفة (فوليا دي ساو باولو) أن كرة القدم لأطفال هذه الأحياء البرازيلية، أكثر من مجرد لعبة، فحلمهم باللعب في ساحات كرة القدم العملاقة، وتسجيل الأهداف وسط صيحات الجمهور يجعلهم يستلهمون الكثير من القوة للقفز فوق حاجز الفقر.
غالبية هؤلاء الأطفال ليس لديهم سوى حلم واحد، أن يصبحوا محترفين لكرة القدم، لذلك تراهم يعيشون على إيقاع كرة القدم، هنا في بلاد السامبا، رجال ونساء وأطفال يتنفسونها، ولا يكاد يخلو بيت في مدن وقرى البرازيل، إلا وتوجد بداخله هذه الساحرة.
وتابع يقول إن أمهات وآباء هؤلاء الأطفال يحاولون مساعدة أبنائهم، وزرع الروح الرياضية في نفوسهم، بإقناعهم بأنهم هم يحبون كرة القدم، في محاولة لمساعدة أطفالهم وتشجيعهم على تحقيق الحلم والطموح، رغم الإمكانيات الضعيفة.

أطفال يتمنون أن يساهموا بصنع وجه البرازيل الجميل

أطفال يلعبون كرة القدم في ظروف صعبة


بعض الأطفال لديهم أحذية بالية غير أن جمعيته ليما تعمل على منحهم أحذية مناسبة للعب كرة القدم، ويشار إلى أنه رغم أن هناك نحو 62 مليون برازيلي تقل أعمارهم عن 18 سنة، لا تزال البرامج المخصصة التي تفيد الأطفال تحظى بجزء بسيط من الميزانية الوطنية.
وتتسع الفجوة بين الأغنياء والفقراء بشكل حاد، كما أن التفاوت بين المحافظات كبير جداً، بحسب اليونيسيف.
قليلون من أطفال البرازيل الفقراء شاهدوا شاطئاً في أي وقت، ناهيك عن اللعب على واحد منها، أطفال يتمنون أن يساهموا بصنع وجه البرازيل الجميل، فقد تكون الساحرة المستديرة، تذكرة السفر إلى عالم جديد.

فوائد لعب كرة القدم لطفلك

يؤكد تقرير نشره موقع "سبورتس فير" (sportsver) أنه توجد أسباب كثيرة لضرورة أن يلعب طفلك كرة القدم ومنها:

1. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

للجري في أثناء لعب كرة القدم تأثير إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية، وهو أمر يقدم فوائد مهمة للطفل تستمر معه عندما يكبر.

2. تحسين مهارة التنسيق

يحسّن لعب كرة القدم مهارة التنسيق بين حركات الجسم، حتى عند الأطفال الذين لا يمتلكون تلك المهارات، فالطفل يركض ويركل الكرة ويراوغ في الوقت نفسه.

3. كرة القدم رياضة آمنة نسبياً

كرة القدم تعد رياضة آمنة مقارنة مع الرياضات العنيفة مثل الهوكي، والإصابات فيها عموماً قليلة.

4. كرة القدم تُعلم المثابرة

لا يمكن لعب كرة القدم من دون تعلم شيء عن المثابرة؛ فالأطفال الذين لم يمارسوا هذه الرياضة من قبل يبدؤون بتعلم كيفية ركل الكرة وتسديدها وتمريرها... إلخ، لذلك حفزي طفلك على ممارسة هذه الرياضة.

5. كرة القدم تُعلم المهارات الاجتماعية

لعب كرة القدم يفرض على الأطفال التفاعل مع أشخاص مختلفين، بمن فيهم أطفال من أعمارهم والمدربون والحكام، كما تمنح فائدة اجتماعية كبيرة أيضاً فهي تسهل على الأطفال تكوين الصداقات.

7. تُعلم كرة القدم الأطفال المنافسة الصحية

لا يهم إذا ما كان فريق طفلك سيفوز أو يخسر؛ حيث يذهب الأطفال في جميع الأحوال إلى المنزل ويسترخون وينسون اللعبة، وهو أمر مهم أن يفهمه الطفل، أن العبرة ليست بالفوز، بل بالتمرين في حد ذاته.

8. تبعد الأطفال عن الأجهزة الإلكترونية

أصبح إقناع الأطفال باللعب في الخارج يزداد صعوبة؛ إذ إن ألعاب الفيديو باتت أكثر إثارة للاهتمام، وتقدم كرة القدم حلّاً ممكناً لهذه المشكلة.

9. تعزز كرة القدم الرابطة بين الوالدين والطفل

تعد كل مباراة كرة قدم لأطفالك فرصة لك لتشجيعهم؛ ففي كل مرة تمدح فيها حركة جيدة أو تشيد بمحاولة تسجيل هدف تقترب أكثر من طفلك.
*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص