مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور ينقل الإرث لصقاري المستقبل

مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور ينقل الإرث لصقاري المستقبل
مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور ينقل الإرث لصقاري المستقبل
صقاري المستقبل
صقاري المستقبل
مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور ينقل الإرث لصقاري المستقبل
صقاري المستقبل
2 صور

بجوائز مالية بلغت 100 ألف ريال، توزع على 20 فائزاً، خصص مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2021، شوطين بمسابقة الملواح يحملان اسم "الهيثم" لصقاري المستقبل، من الشباب والناشئين، وتأتي مبادرة نادي الصقور السعودي لتحفيز الناشئين من الصقارين، دعماً لخططه وأهدافه التي تتضمن الحفاظ على الإرث العريق للصقارة، وصون هذا التراث الثقافي والحضاري للسعوديين، ونقله للأجيال الجديدة لضمان استدامة الهواية التراثية.

وينظم المهرجان يوم الجمعة شوطين لصقاري المستقبل، أحدهما للفروخ وآخر للقرانيس، للفئات مثلوث حر، شاهين، جير تبع، قرموشة جير، ويتيح المهرجان التسجيل في الأشواط حتى يوم الخميس التاسع من ديسمبر بمقر نادي الصقور السعودي في ملهم شمال مدينة الرياض، من الساعة 9 صباحاً حتى 6 مساء.

وسيتمكن الشباب من إطلاق صقورهم في مسابقة الملواح، ليقطع مسافة 400 متر نحو الشخص الملوح، ليفوز في نهاية الشوط أسرع الصقور التي قطعت مسافة الملواح في أقل مدة زمنية، يتم تحكيمها بتقنيات وأجهزة عالمية تقيس سرعة والزمن الذي قطعه الصقور حتى ألف جزء من الثانية.

وتجري مساء اليوم القرعة عبر النظام الإلكتروني، تحدد عشوائياً ترتيب الصقور في الأشواط لدى انطلاقتها، ويتيح نادي الصقور السعودي تفاصيلها عبر موقعه الإلكتروني وحساباته على منصات التواصل الاجتماعي.

تجدر الإشارة إلى أنّ مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور شهد في نسخته الثانية مشاركة 2350 صقرًا في مسابقاته، ما أهَّله لدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأضخم بطولة للصقور في العالم، وسجل منافسات دولية بحضور قوي للإماراتيين والبحرينيين الذين حازوا على المراكز الأولى للأشواط المخصصة للملاك والمحترفين الدوليين.

أما النسخة الثالثة من مهرجان الصقور فستشهد 35 شوطًا تأهيليًّا لملواح السعوديين، و24 شوطًا تأهيليًّا للدوليين في حين خصص 25 شوطًا نهائيًّا للسعوديين "كؤوس الملك عبدالعزيز" منها شوط لصقور الإنتاج، بالإضافة إلى أربعة أشواط كؤوس للدوليين. أما مسابقة المزاين فخصص لها نادي الصقور السعودي سبعة أشواط ضمن فعاليات المهرجان الذي يستمر حتى 12 ديسمبر المقبل.