الموارد البشرية تبيّن آلية الاتفاق على الأجر بين أطراف العلاقة العمالية

الموارد البشرية تبيّن آلية الاتفاق على الأجر بين أطراف العلاقة العمالية
الموارد البشرية تبيّن آلية الاتفاق على الأجر بين أطراف العلاقة العمالية

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن الشروط التي يمكن الاتفاق عليها بين أطراف العلاقة العمالية بشأن الأجر في نظام العمل.
ويمكن لأطراف العلاقة العمالية الاتفاق على أن يكون الأجر ثابتاً أو متغيراً أو بالاثنين معاً بحسب ما تنص عليه أحكام نظام العمل.
وحدد نظام العمل وكذلك لائحة التسجيل والاشتراكات لنظام التأمينات الاجتماعية آلية احتساب الأجر المبني على نسبة من المبيعات بما لا يخالف الأنظمة الضريبية والاستثمارية في السعودية.

نظام حماية الأجور

يوفر برنامج حماية الأجور بالسعودية، عدة فوائد للمجتمع ومنها ما يلي:
بالنسبة للقطاع الخاص:
من أكثر الجهات المستفيدة من برنامج حماية الأجور، هي منشآت القطاع الخاص، لأن البرنامج يساعد في حماية أجور العاملين والتأكد من موعد صرف الأجور بالوقت المحدد والقيمة المتفق عليها من دون تأخير أو تلاعب، بالإضافة إلى الحرص على تفادي اختلاف البيانات المسجلة من قبل صاحب العمل والتي تمنح بالفعل للموظفين.
من أهم فوائد برنامج حماية الأجور للقطاع الخاص، هي إثبات حقوق الموظفين عن طريق شفافية معلومات الأجور وهو بمثابة مرجع لبيانات الأجور التي تم اعتمادها وذلك في حالة وجود خلافات بشأن صرف الرواتب.
تابعي المزيد: الصندوق المجتمعي يطلق أولى مبادراته لعام 2022 للتخفيف من وطأة الشتاء
بالنسبة للاقتصاد:
يعمل برنامج حماية الأجور على حماية ضمان حقوقهم، وبالتالي يساعد في رفع إنتاجية العاملين بالقطاع الخاصة، بالإضافة إلى أنه يوفر فرصاً لتأسيس كيانات اقتصادية ووظائف للمواطنين عن طريق الحد من أصحاب العمل الوهميين والعمالة الوافدة السائبة، وبذلك يوفر معلومات واقعية محدثة بشكل مستمر، يمكن مراقبتها ومتابعتهم من خلال الجهات المختصة.
بالنسبة للمجتمع:
يساعد برنامج حماية الأجور، في رفع مستوى الرخاء الاجتماعي وتحقيق الاستقرار النفسي والرفاهية للمواطنين العاملين في القطاع الخاص، لأنه يضمن الحصول على الرواتب المتفق عليها وضمان امتداد الحماية الاجتماعية لكافة الموظفين في القطاع الخاص بعد التقاعد أو في حالات الإصابة عن طريق تطابق بيانات الأجور المسجلة في التأمينات الاجتماعية مع الأجور الفعلية.