نماذج من الديكورات الحجريّة في الواجهات الخارجية

واجهة "مودرن" من الحجر
واجهة "مودرن" من الحجر؛ يبدو شكل النافذة والباب نافرين
تناغم بين الحجر في واجهة البناء، والحديد الذي يصنع الباب، والشتول
تناغم بين الحجر في واجهة البناء، والحديد الذي يصنع الباب، والشتول الخضر
 الحجر يستخدم في تصاميم الواجهات الكلاسيكيّة والـ"مودرن"
الحجر يُستخدم في تصاميم الواجهات الكلاسيكيّة، كما الـ"مودرن"
نموذج من واجهة؛ يظهر الإطار في تصميمها
نموذج من واجهة؛ يظهر إطار في تصميم كل طبقة منها
واجهة حجريّة لفيلّا حديثة
واجهة خارجية حجريّة لفيلّا حديثة
مهندسة الديكور الداخلي ريهام فران
مهندسة التصميم الداخلي ريهام فران
واجهة "مودرن" من الحجر
تناغم بين الحجر في واجهة البناء، والحديد الذي يصنع الباب، والشتول
 الحجر يستخدم في تصاميم الواجهات الكلاسيكيّة والـ"مودرن"
نموذج من واجهة؛ يظهر الإطار في تصميمها
واجهة حجريّة لفيلّا حديثة
مهندسة الديكور الداخلي ريهام فران
6 صور

كان استخدام الحجر يقتصر على الواجهات الكلاسيكيّة التي تبدو متماثلة، لكن يساهم الحجر أخيرًا في صنع الواجهات الـ"مودرن" الخاصّة بالمباني أو الفلل، والمنسجمة في الشكل، من دون أن تكون متماثلة. المزيد عن ديكورات الواجهات الخارجيّة المصنوعة من الحجر، في نماذج مفصّلة من مهندسة التصميم الداخلي ريهام فرّان.

ديكورات من الحجر في الواجهات الخارجيّة

نموذج من واجهة؛ يظهر إطار في تصميم كل طبقة منها
  • يدخل أكثر من حجم ولون (فاتح وداكن) ونوع من الحجر (المالس والنافر) في إعداد الواجهات الخارجيّة، وذلك لإضفاء جاذبيّة مضاعفة على البناء. في هذا الإطار، تعدّد المهندسة ريهام بعض أنواع الأحجار المناسبة، في هذا الإطار، منها: الترافنتينو الإيطالي المالس والحجر الرملي الذي يشغل مرتبة متوسطة بين النوعين المالس والخشن، بالإضافة إلى الحجر اللماع الذي يسمى المجلي، والأخير مالس للغاية والحجر المنقوش. وتضيف أنّه "يمكن دمج السيراميك بالحجر، في الواجهات الخارجيّة".
مهندسة التصميم الداخلي ريهام فران
  • ثمّة نموذج يتمثّل في تلبيس الواجهة الخارجيّة بالحجر النافر، مع تأطير الواجهة، بالحجر المالس (أو السيراميك). في هذه الحالة، تؤطّر النوافذ والأبواب، بدورها، لكن بصورة مغايرة عن نوعي الحجر المستخدمين في الواجهة، وإطارها، مع دعوة المهندسة ريهام إلى جعل الحجر المحيط بالنوافذ (و الأبواب) بارزًا. توضّح المهندسة أن الإطار قد يحوط بكامل البناء المؤلّف من أكثر من طبقة، أو قد يحل في كلّ طبقة، علمًا أنّه في الحالة الأخيرة يشير العمل إلى تصميم أكثر غنى.
  • ثمّة نموذج ثان يتمثّل في تلبيس الواجهة بالحجر النافر، أو المالس، مع تأطير الواجهة، من جهة على هيئة الحرف L المقلوب، بالحجر (أو بالسيراميك الشبيه بالباركيه) داكن اللون، على أن تتضمّن الجهة الثانية من إطار الواجهة، ثلاثة عواميد رفيعة مرتفعة بصورة متوازية أو متعدّدة الأطوال.
تناغم بين الحجر في واجهة البناء، والحديد الذي يصنع الباب، والشتول الخضر
  • ثمّة نموذج ثالث يتمثّل في تلبيس الواجهة بالحجر المالس أو المنقوش، مع تأطير الواجهة، على هيئة حرف U المقلوب في طبقة، على أن تتابع كتابة الحرف المذكور بوساطة الحجر في الطبقة الثانية. ينفّذ الحرف بوساطة الحجر النافر، على أن تتضمّن الفراغات بين الطبقتين النباتات المتدلاة. في هذه الحالة، يكون الدرابزين مصنوعًا من الزجاج المخضرّ.

خاصّ بديكورات "التراس"

الحجر يُستخدم في تصاميم الواجهات الكلاسيكيّة، كما الـ"مودرن"

 

  1. يكون الحجر الخاص بـ"الترّاس" النافر عن الواجهة مميّزًا في لونه الداكن، ونوعه المغاير عن أجزاء البناء الأخرى. يدمج الحديد (أو الزجاج) بالترّاس.
  2. تسلّط الإضاءة باللون الأخضر أو الأزرق أو الأحمر على الواجهة، ابتداء من الأرضيّة، وذلك لجعل العمل الحجري الفنّي واضحًا وجذّابًا في الليل.
  3. إذا كانت الأسقف واضحة في الواجهة، تستخدم الأسقف المستعارة، لأنّها تظهر الفخامة، بصورة تتجاوز الطلاء. تدخل "السبوتات" في التصميم.