أمراض جلدية تصيب الرضع وطرق علاجها

صورة لطفل رضيع يعاني من مرض جلدي
أمراض جلدية
صورة لطفل رضيع يعاني من طفح الحفاض
طفح الحفاضات
صورة لطفل رضيع في حوض الأستحمام
علاج الإكزيما
صورة لطفل رضيع يعاني من الطفح الجلدي
التهاب الجلد التماسي
صورة لطفل رضيع مريض بجدري الماء
جدري الماء
صورة لطفل رضيع يعاني من مرض جلدي
صورة لطفل رضيع يعاني من طفح الحفاض
صورة لطفل رضيع في حوض الأستحمام
صورة لطفل رضيع يعاني من الطفح الجلدي
صورة لطفل رضيع مريض بجدري الماء
5 صور

كثيرة هي الأمراض الجلدية التي تصيب الرضع قد تشمل الطفح الجلدي، والجدري، وحب الشباب، والوحمات، وغيرها من الأمراض، وقد تكون هذه الحالات ناجمة عن التهاب الجلد أو العدوى الفيروسية أو الالتهابات البكتيرية أو الفطرية. قد يتنوع العلاج من الكريمات المضادة للحكة إلى مسكنات الألم والمضادات الحيوية، حسب الحالة. إليكِ وفقاً لموقع "getatoz "أهم الأمراض الجلدية التي تصيب الرضع، وكيفية العناية بها وعلاجها.

أمراض جلدية تصيب الرضع وطرق علاجها

1. طفح الحفاضات

يجب الحفاظ على منطقة الحفاض نظيفة وجافة

يعتبر طفح الحفاضات من الأمراض الجلدية الأكثر شيوعاً عند الرضع. يحدث عندما يتسبب كثرة البلل في منطقة الحفاض في حدوث تهيج أو نمو الفطريات أو البكتيريا التي تعيش عادةً بكميات صغيرة على الجلد.

للوقاية من طفح الحفاض أو علاجه، حافظي على منطقة حفاض طفلك نظيفة وجافة؛ عن طريق تغيير الحفاضات بشكل متكرر، ويمكن أيضاً وضع مرهم أو كريم يحتوي على أكسيد الزنك أو الفازلين؛ لحماية جلد الطفل من الإصابة بالالتهابات.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب ظهور الحبيبات في براز الطفل الرضيع

2. التهاب الجلد التماسي

يشمل علاج التهاب الجلد التماسي المرطبات والكريمات

يمكن أن يحدث التهاب الجلد التماسي عندما يكون لدى الأطفال رد فعل تجاه مادة مسببة للحساسية أو مهيجة. قد تشمل المواد المسببة للحساسية الأدوية العطور والصابون والمنظفات والدهانات.

يسبب التهاب الجلد التماسي طفحاً جلدياً وحكة، ويكون مؤلماً أيضاً في بعض الأحيان، ويمكن التخلص منه من خلال المرطبات والكريمات المضادة للحكة.

3. قبعة المهد

يعد قبعة المهد مرضاً جلدياً يصيب الرضع، وينتشر كبقع صفراء متقشرة محاطة غالباً بطفح جلدي أحمر على فروة رأس الرضيع. يمكن علاج قبعة المهد في المنزل بشامبو أطفال خفيف، ويمكن أيضاً فرك القشور برفق؛ حتى لا يزعج الطفل.

4. الإكزيما

علاج الإكزيما يشمل استحمام الرضيع في ماء دافئ

تكون بشرة الطفل أكثر حساسية وعرضة للعدوى وللجفاف، مما يسبب الإكزيما التي يمكن علاجها عن طريق استحمام الطفل بماء دافئ، ووضع الكريمات المرطبة للطفل بانتظام، خاصة بعد الاستحمام مباشرة أو التعرض للماء بوجه عام.

تعرفي إلى المزيد: متى يكون سعال الطفل مقلقاً؟

5. المليساء المعدية

يسبب مرض المليساء المعدية في ظهور نتوءات على جلد الطفل، وعادة ما تكون النتوءات حمراء أو وردية أو بيضاء مع وجود فجوات في المنتصف.

ستظهر النتوءات على وجه الطفل وصدره وبطنه وذراعيه وساقيه، ولكنها تكون غير مؤلمة، وستختفي المليساء من تلقاء نفسها دون علاج.

6. السعفة

تسبب السعفة في ظهور بقع مستديرة أو بيضاوية على جلد الطفل، وقد تصبح منتفخة وملتهبة. يمكنك علاج السعفة لدى الطفل بالأدوية المضادة للفطريات، إما عن طريق الفم أو توضع مباشرة على الجلد.

7. الطفح الوردي

يصاب الطفل بالطفح الوردي فجأة وبحمى شديدة، قد تستمر لمدة تصل إلى أسبوع. بمجرد زوال الحمى، قد يظهر طفح جلدي وردي على صدر الطفل أو معدته، وقد ينتشر الطفح الجلدي إلى أعلى ذراعي الطفل ورقبته، ثم يتلاشى بعد نحو 24 ساعة. قد يشمل العلاج عقار أسيتامينوفين.

8- جدري الماء

يختفي الجدري الماء من تلقاء نفسه خلال أسبوع

يتسبب جدري الماء عموماً في ظهور طفح جلدي على وجه الطفل وصدره وظهره، ولكنه قد ينتقل إلى جسمه بالكامل. يتحول الطفح الجلدي إلى بثور مملوءة بالسوائل ومثيرة للحكة، ثم تتحول البثور إلى قشور. عادة ما يختفي جدري الماء من تلقاء نفسه في غضون أسبوع إلى أسبوعين. يمكنك علاج أعراض الطفح الجلدي بمضادات الهيستامين والأسيتامينوفين، والتي تكون معدية حتى يتم تقشير جميع البثور.

تعرّفي إلى المزيد: أسماء أولاد وبنات تدل على الذكاء

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك