صورة لطبق يحتوي على الشوفان
فوائد الشوفان للرضع
صورة لطبيب يشخص حالة الطفل
تعزيز المناعة
صورة لطفل صغير نائم
يساعد على تحسين حساسية الإنسولين
صورة لطفل يبكي أثناء تناوله الطعام
الآثار الجانبية للشوفان للأطفال
صورة لطفل صغير يلعب
نمو الطفل
صورة لطبق يحتوي علي الشوفان
متى يمكن البدء في إطعام الطفل الشوفان؟
صورة لطفلة تلعب مع والدتها
إعطاء الطاقة للطفل
صورة لطفلة تتناول الطعام
تقليل مخاطر الإصابة بالربو
صورة لطفل يحاول المشي
نمو العظام
صورة لطبق يحتوي على الشوفان
صورة لطبيب يشخص حالة الطفل
صورة لطفل صغير نائم
صورة لطفل يبكي أثناء تناوله الطعام
صورة لطفل صغير يلعب
صورة لطبق يحتوي علي الشوفان
صورة لطفلة تلعب مع والدتها
صورة لطفلة تتناول الطعام
صورة لطفل يحاول المشي
9 صور

يعد حليب الأم هو الأفضل للطفل؛ لأنه مليء بالأجسام المضادة التي تساعد في تقوية جهازه المناعي. إلا أنه في المقابل بعد مرور ستة أشهر، من عمر الطفل قد يحتاج الأطفال إلى إدخال الحبوب والأطعمة الصلبة؛ لمساعدتهم على النمو الصحي.

وتعد وجبة الشوفان من أفضل أنواع الحبوب التي يفضل إدخالها إلى طعام طفلك، فهي خيارٌ ممتازٌ؛ لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف التي توفر الطاقة للطفل، وتساعده على الهضم ولا تترك أي ردود فعل أو حساسية للأطفال، ومع ذلك يُنصح باستشارة الطبيب قبل تقديم الشوفان للطفل؛ لاستبعاد أي مضاعفات.

متى يمكن البدء في إطعام الطفل الشوفان؟

يمكن تقديم عصيدة الشوفان للطفل وإضافة الفواكه لها

بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل سبعة أشهر، يُنصح بالبدء في إدخال الشوفان لنظامه الغذائي، يمكن للأم أن تبدأ بتقديم عصيدة الشوفان للطفل ثم تعزيز نكهتها بإضافة الخضار والفواكه إليها. ومع ذلك، فمن الأفضل إضافة مكون واحد فقط في كل مرة لتعزيز النكهة؛ لقياس مدى تقبل الطفل لإضافة ذلك المكون وقياس ما إذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاهه أم لا.

تعرَّفي إلى المزيد: حساسية الفول السوداني عند الأطفال وأعراض الإصابة بها

فوائد تناول الشوفان للرضع

للشوفان العديد من الفوائد الصحية للأطفال، فهو غني بالمعادن والألياف والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى التي تلعب دوراً مهماً في نمو وتطور الطفل. يحتوي الشوفان أيضاً على الصوديوم والبوتاسيوم، وكلاهما يساعدان على تطوير الوظائف العصبية. إليك وفقاً لموقع "herzindagi" أهم فوائد تناول الشوفان للرضع.

1. نمو العظام

يساعد الشوفان في بناء عظام الطفل وتقويتها

يحتوي الشوفان على الفوسفور والكالسيوم، وهما مفيدان للحفاظ على صحة العظام والتحكم في نسبة الحديد في الدم، كما يوفر المغنيسيوم الطاقة للطفل، ويعزز صحة أسنانه.

2. منح الطفل الطاقة

 

الشوفان مصدر ممتاز للطاقة بسبب محتواه العالي من الدهون، ويحتاج الأطفال في مرحلة النمو إلى الكثير من الطاقة لتعزيز نموهم.

تعرَّفي إلى المزيد: علاج الحساسية الموسمية عند الأطفال

3. تقليل مخاطر الإصابة بالربو

يقلل تناول الشوفان من فرصة إصابة الطفل بالربو

إدخال الأطعمة الصلبة في وقت مبكر يسبب ردود فعل تحسسية، ويجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالربو والحساسية ومع ذلك، إدخال الشوفان مبكراً، قد يكون مفيداً. في دراسة حديثة، كان الأطفال الذين تناولوا الشوفان قبل سن 6 أشهر أقل عرضة للإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.

4. المساعدة على الهضم

يحتوي الشوفان على الكثير من الألياف التي تحافظ على صحة أمعاء الطفل مقارنة بما يسببه إدخال بعض الأطعمة الصلبة من حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك إلا أنه نظراً لأن الجهاز الهضمي للطفل لا يزال في طور النمو، يمكن أن يعزز الشوفان عملية الهضم بسلاسة إذا تم تناوله باعتدال.

يعاني أحياناً بعض الأطفال من ارتجاع المريء الذي يجعل من الصعب عليهم هضم الطعام. لذلك يفضل تقديم الشوفان مهروساً جيداً لهم.

5. نمو الطفل

يحتوي الشوفان على الفيتامينات المهمة لنمو الطفل

يحتوي الشوفان على فيتامين ب6 وحمض الفوليك والثيامين والريبوفلافين وفيتامين هـ وفيتامين ك6 وهي فيتامينات تعد مهمة لنمو وتطور الطفل، وتساعد في نموه.

6. تعزيز المناعة

يساعد الشوفان في تقوية جهاز مناعة الطفل

يساعد الشوفان على تعزيز مناعة الطفل عند تناولها بانتظام؛ لغناه بالعديد من المركبات التي تساعد على تقليل الالتهابات التي يمكن أن تكون ناجمة عن الجروح، كما أنه مفيد لبشرة الطفل.

تعرّفي إلى المزيد: أكثر مشاكل الأطفال شيوعاً

7. تحسين حساسية الإنسولين

يساعد تناول الطفل للشوفان في تقليل مقاومة الإنسولين

يولد القليل من الأطفال مصابين بداء السكري من النوع الأول، يساعد تناول الطفل للشوفان في تقليل مقاومة الإنسولين؛ لأنه مصدر جيد للميلاتونين الذي يساعد على زيادة إنتاج الإنسولين وتحفيز النوم والاسترخاء.

الآثار الجانبية للشوفان للأطفال

قد يسبب الشوفان أحياناً حساسية للطفل
  • يعتبر الشوفان خياراً صحياً للأطفال، ولكن نظراً لأنه غني بالعناصر الغذائية، فقد يكون له بعض الآثار الجانبية التي لا ينبغي إغفالها أيضاً لذلك قبل إدخال الشوفان، من الجيد استشارة الطبيب.
  • إدخال الأطعمة الصلبة يسبب إصابته بالإمساك؛ لأنهم معتادون على تناول حليب الثدي فقط وأي طعام صلب آخر يصعب هضمه بعد ذلك.
  • عادة لا يسبب الشوفان الحساسية، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يسببها؛ حيث يمكن أن تظهر عليه العلامات في غضون ساعتين من تناوله مثل صعوبة التنفس، والإكزيما، وآلام البطن، والإسهال، والغثيان.
  • يجب إدخال الأطعمة الصلبة بعد 6 أشهر من الرضاعة؛ لتجنب أي ردود فعل سلبية.
  • من المهم اختيار النوع المناسب من الشوفان لتغذية الطفل، ومن المهم جداً غلي الشوفان لمدة نصف ساعة جيداً؛ حتى يصبح طرياً بما يكفي ليهضمه الطفل جيداً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب متخصص. سيدتي وطفلك فيسبوك