أفكار مبتكرة لاستخدام الزجاج في الديكورات  

عمل مميّز في الديكور
عمل مميّز في الديكور الداخلي
الزجاج خلف السرير، في عمل فنّي جذّاب
الزجاج يكسو الجدار خلف السرير، في عمل فنّي جذّاب
الزجاج والخشب يتشاركان في تصميم الجدار
الزجاج والخشب يتشاركان في تصميم الجدار خلف السرير
الزجاج يسمح بإطلالة ن المساحات الداخليّة على الخارج
الزجاج يربط بين المساحات الداخليّة والخارج
استخدامات الزجاج في الديكور
استخدامات الزجاج في الديكور الداخلي
عمل مميّز في الديكور
الزجاج خلف السرير، في عمل فنّي جذّاب
الزجاج والخشب يتشاركان في تصميم الجدار
الزجاج يسمح بإطلالة ن المساحات الداخليّة على الخارج
استخدامات الزجاج في الديكور
5 صور

تلفت الجدران المصنوعة من الزجاج، في المساحات الداخليّة، وهي تساهم في جعل ديكورات قسم الاستقبال متألّقة. الجدير بالذكر أن الزجاج قد يحل وحيدًا على الجدران، أو بصحبة مادة أخرى (الخشب، غالبًا)، وأن أعمال الديكور المماثلة رائجة أخيرًا في التصميم المعاصر الفخم.

أنواع الزجاج وألوانه

عمل مميّز في الديكور الداخلي

تقول مهندسة الديكور بسنت بهاء الدين لـ"سيدتي. نت" إن "الزجاج مادة مستخدمة منذ وقت طويل (الخرز الزجاجي المصري هو أقدم الأجسام الزجاجية المعثور عليها والتي يرجع تاريخها إلى نحو 2500 سنة قبل الميلاد)، فهي تؤدي وظائف بالجملة وتنفّذ التصميمات الداخليّة بحسب طرق مبتكرة"، مضيفة أن "للزجاج أنواعًا وألوانًا كثيرة، وأن الخامة قد تكسو الجدار ليبدو كأنّه لوحه فنيّة، لا سيّما مع استخدام اللون الأسود (أو البيج أو البنّي...)". وتنصح بأن يحل الديكور الزجاج على جدار واحد، وذلك للإبقاء على مظهر الغرفة عصريًّا وأنيقًا.
تشتمل أنواع الزجاج الموظفة في الديكور، على: الزجاج الخاصّ بالأبواب أو ذلك الذي يصنع أسوار السلالم أو القضبان اليدويّة أو المكاتب أو الطاولات... وهناك الزجاج الشفّاف وذلك الملوّن، السادة أو المزخرف.


استخدامات الزجاج في أعمال الديكور الداخلي

الزجاج يكسو الجدار خلف السرير، في عمل فنّي جذّاب

 

1 الجدران الخارجيّة: يحلّ الزجاج على الجدران الفاصلة بين المنزل والحديقة (أو الشرفة الخارجيّة)، وينفّذ مع توجيه الإضاءة الداخليّة إلى عمل الديكور المذكور، الذي يسمح بدمج دواخل المنزل بالحديقة، وبجعل خيوط الشمس تدخل المنزل.

IMG-20220815-WA0045 (1)
الزجاج يربط بين المساحات الداخليّة والخارج


2 تجميل الجدران الداخليّة: تكسى جدران الفيلّا أو الشقة بألواح الزجاج، مع تسليط الإضاءة عليها، ما يحقّق ديكورًا أنيقًا. من جهة ثانية، قد يقوم الزجاج المزخرف بهذه المهمّة.
3 الأبواب: يدمج الزجاج بمواد أخرى تحلّ على الأبواب، بأنواعها، ما يوحي باتساع المكان الذي يحلّ الديكور المذكور فيه. وهناك الأبواب الجرّارة التي تمتّع الجالسين في الصالة، مثلًا، بالإطلالة على حدديقة المنزل أو أي منظر خارجي.

الزجاج والخشب يتشاركان في تصميم الجدار خلف السرير


4 الفواصل: يعدّ الزجاج فواصل الديكور، خصوصًا في الأماكن الأكثر ضيقًا (الحمّام، مثلًا،)، كما في غرفة المعيشة والنوم والمطبخ...
5 أسوار السلالم: تطبع أسوار السلالم الداخليّة المصنوعة من الزجاج الديكور الداخلي بالفخامة، مع الإشارة إلى أن الزجاج المستخدم في التصميم المذكور قد يكون شفّافًا أو ملوّنًا.
6 المرايا: هي عبارة عن إكسسوارات منزليّة مستخدمة في التزيين، وتساعد في نشر الضوء وتوسيع المكان...
7 الأسقف: قد يُستخدم الزجاج في الأسقف، وتحديدًا في الهياكل المُعلّقة، لرفع قيمة الديكور.
8 الرفوف: تزيّن الرفوف الزجاج الجدران المصنوعة من الخامة عينها، وتستقبل الإكسسوارات، والإضاءة المخفيّة، لمظهر جذّاب.
9 الستائر الكريستاليّة: هي تستخدم بأشكالها وأنواعها في التصميم الداخلي، وتقوم بدور الفاصل بين أقسام المساحات الداخليّة.
10 استخدامات أخرى للزجاج: يتحد الزجاج الملوّن والخشب معًا لصنع أعمال فنيّة مميّزة، كما قد يحلّ الزجاج في صنع الأزهار والنجف وأصص النباتات الجداريّة والطاولات والرفوف و"التابلوهات" وأحواض السمك التي تغني الديكور وحامل التلفزيون المدمجة في تصميمه مواد أخرى بالزجاج (الخشب مثلًا، وغيره) والديكورات بمعيّة نباتات الظلّ وتصميم مكوّنات غرفة الملابس (الرفوف والأبواب) وفي المطبخ...

مهندسة الديكور بسنت بهاء الدين


___
الصور من أعمال مهندسة الديكور بسنت بهاء الدين