صورة لامرأة تمسك كوباً من العسل
فوائد عسل الموناكو للحامل
صورة لامرأة حامل
تخفيف حرقة المعدة
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
علاج القرحة
صورة لامرأة تعاني من البرد
علاج البرد والسعال
صورة لامرأة حامل
تقوية الجهاز المناعي
صورة لامرأة تضع معلقة من العسل في مشروبها المفضل
الآثار الجانبية الناتجة عن تناول العسل في أثناء الحمل
صورة لامرأة تمسك كوباً من العسل
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
صورة لامرأة تعاني من البرد
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة تضع معلقة من العسل في مشروبها المفضل
6 صور

يحتوي عسل مانوكا على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن توفر الحماية للجسم. كما يساعد أيضاً على تخفيف الألم والالتهاب إضافة إلى أنه يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات الأساسية والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تكون مفيدة لكل من الأم الحامل والجنين. ويُعتبر العسل آمناً تماماً للحفاظ على صحة المرأة خلال فترة الحمل، إضافة إلى غناه بالأحماض الأمينية التي تساعد على تسريع الشفاء؛ فإليكِ وفقاً لموقع «هيلث» أهم فوائد عسل الموناكو للحامل.

فوائد عسل الموناكو للحامل

1. تقوية الجهاز المناعي

تضمين العسل في النظام الغذائي يُعد مفيداً للأم والطفل

من المهم أن يكون لدى الحامل جهاز مناعة قوي في أثناء الحمل؛ لمحاربة جميع أنواع العدوى. ولخصائصه المضادة للبكتيريا وللأكسدة التي تساعد في تقوية المناعة؛ لذلك فإن تضمين العسل في النظام الغذائي يُعد مفيداً للأم والجنين، ولعلاج الجروح والقرح والحروق الطفيفة، بينما تناوله عن طريق الفم يوفر الراحة من حرقة المعدة.

2. محاربة الأرق

يُعد الأرق في أثناء الحمل أمراً شائعاً، وللتغلب على الأرق يمكن تناول كوب من الحليب الممزوج بملعقة من العسل قبل النوم؛ حيث يعزز ذلك المشروب النوم والاسترخاء، ويقلل من مستويات التوتر، إضافة إلى أن تناوله يساعد الدماغ على إطلاق الميلاتونين الذي يدخل بمجرى الدم للحفاظ على أنماط النوم ويعزز الاسترخاء.

تعرَّفي إلى المزيد: نظرية رمزي: هل يمكن حقاً التنبؤ بالنوع البيولوجي لطفلك؟

3. علاج البرد والسعال

يقضي العسل على النشاط الفيروسي في الجسم ومنع نزلات البرد

أثبتت الدراسات أن العسل يمكن أن يقاوم التهابات الجهاز التنفسي العلوي، مثل نزلات البرد، ويساعد على تقوية جهاز المناعة؛ وذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات التي تساعد في تخفيف نزلات البرد.

يمكن تناول العسل مع الزنجبيل أو الليمون، وهو من العلاجات المنزلية الشائعة لمنع نزلات البرد وعلاج السعال الحاد؛ وذلك لخصائصه المضادة للفيروسات التي تقضي على النشاط الفيروسي في الجسم، والتي تمنع الإصابة بنزلات البرد، وتمنح الجسم الراحة من السعال أيضاً.

4. علاج التهاب الحلق

يعالج العسل التهاب الحلق والإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية، وذلك لخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا، وتمكن إضافة العسل إلى شاي الزنجبيل أو الليمون وتناوله دافئاً لتخفيف التهاب الحلق.

5. علاج القرحة

تناول العسل يمكن أن يقلل من نمو البكتيريا بالمعدة

يساعد العسل على التئام قرحة المعدة إذا تم تناوله بانتظام، كما يساعد على التقليل من نمو بكتيريا «هيليكوباكتر بيلوري» المسؤولة عن التسبب في قرحة الاثني عشر.

6. تعزيز صحة فروة الرأس

يُعد عسل الموناكو مفيداً جداً في علاج الجروح، والتخلص من قشرة وحكة فروة الرأس؛ لذا فإن تناوله مع الماء الدافئ المخفف على فروة الرأس يساعد في علاج مشكلات فروة الرأس المختلفة التي تظهر خلال فترة الحمل.

تعرَّفي إلى المزيد: هل يمكنني الخضوع لأي إجراءات تجميلية وأنا حامل؟

7. الوقاية من الحساسية

يحتوي عسل الموناكو على حبوب اللقاح، التي تساعد في الوقاية من الحساسية الموسمية، والتي يمكن أن تكون ضارة للأم والجنين.

8. تخفيف حرقة المعدة

تُعتبر الحموضة المعوية من الأعراض الشائعة جداً في أثناء الحمل

تُعتبر الحموضة المعوية من الأعراض الشائعة جداً في أثناء الحمل، ويساعد تضمين العسل في النظام الغذائي في الحفاظ على انخفاض مستويات الأحماض؛ بسبب قوام العسل السميك واللزج الذي يمنع حرقة المعدة حيث يغطي العسل جدران المريء ويحارب الالتهاب، ويمكن تخفيف العسل في ماء دافئ لتخفيف حرقة المعدة والارتجاع الحمضي أيضاً.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول العسل في أثناء الحمل

التناول المفرط للعسل يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم

يُعد العسل من الأغذية التي تساعد على محاربة التوتر والكوليسترول، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية معينة، وهي كالتالي:

  • يحتوي العسل على كميات عالية من الفركتوز الذي يمكن أن يسبب مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل التقلصات والانتفاخ والإسهال.
  • ارتفاع مستويات السكر في العسل يمكن أن يسبب تسوس الأسنان وتآكل الأسنان.
  • العسل غني بالسعرات الحرارية، ويمكن أن يزيد وزن الحامل وإصابتها بالعديد من المضاعفات.
  • الاستهلاك المفرط للعسل يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم، ويزيد من مقاومة الأنسولين؛ وهذا يمكن أن يؤدي إلى حساسية الأنسولين في أثناء الحمل، ومن ثَم يشكل خطر تطور سكري الحمل واختلال الدهون في الدم.


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب متخصص.
.سيدتي وطفلك فيسبوك