مكتبة الملك عبدالعزيز تكشف مخطوطة نادرة عن القهوة عمرها أكثر من 400 عام

مخطوطة تلخيص عمدة الصفوة في حِلّ القهوة. الصورة من حساب مكتبة الملك عبدالعزيز على تويتر
مخطوطة تلخيص عمدة الصفوة في حِلّ القهوة. الصورة من حساب مكتبة الملك عبدالعزيز على تويتر

تضم مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الكثير من الكنوز القيمة والمقتنيات الثمينة، والتي تزيح الستار عنها من فترة إلى أخرى لكل عشاق التاريخ القديم، والمهتمين بعلم الآثار والمخطوطات. ولعل آخر ما كشفته المكتبة من مقتنياتها المميزة مخطوطة نادرة عن (القهوة) والتي تم حفظها ضمن مقتنيات مجموعات المكتبة الخاصة.

تلخيص عمدة الصفوة في حِلّ القهوة

وقد كُتبت هذه المخطوطة قبل أكثر من 400 عام، وتحمل الرقم (1213) وهي بعنوان: "تلخيص عمدة الصفوة في حِلّ القهوة" كتبها الشيخ العلامة مدين بن عبدالرحمن القوصوني (969-1044هـ) (1562-1634م).

وبحسب "العربية نت" فإنّ المخطوطة تلخّص كتاب عبدالقادر بن محمد الجزيري الذي يحمل عنوان "عمدة الصفوة في حِلّ القهوة" للشيخ العلامة أحمد شهاب الدين بن عبدالغفار نزيل طيبة المالكي، والكتاب مرتب على عدة أبواب، ويبدأ الباب الأول بعنوان: "في معنى القهوة"، ويندرج الكتاب في مجال الفقه، حيث دارت تساؤلات حول احتساء شراب القهوة بين الحل والتحريم، لتبين المخطوطة حكم ذلك في تلخيص الكتاب الذي يتبدى من عنوانه أنّ المؤلف يحل شراب القهوة باعتبارها من الطيبات التي أحلها الله لعباده.

بداية المخطوطة

واستهل كاتب مخطوطة: تلخيص عمدة الصفوة في حِلّ القهوة، الشيخ العلامة مدين الحكيم، عفى الله عنه، مخطوطته بالقول: "ابتدأت في كتابته في يوم الأحد ثامن جمادى الآخرة".

وجاء في أول صفحة بعد عنوان المخطوطة: "بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي أحلّ لعباده الطيبات، وجعلها متنوعة من معدن وحيوان ونبات، وجعل منها قهوة البن الصافية الأخلاق المحبوبة عند التلاق المطلوبة عند الفراق الموصوفة بالمنافع في أكثر الآفاق، وأشهد أن لا إله إلا الله الملك الخلاق، وأشهد أن سيدنا محمد الموصوف بأشرف الأخلاق _صلى الله وسلم عليه_ وعلى آله وصحبه إلى يوم التلاق
وبعد:
فيقول راجي عفو ربه القريب الفقير مدين بن عبدالرحمن الطبيب بدار الشفا بمصر – غفر الله له كل أمر – هذه تعليقة لطيفة وطريقة منيفة تتعلق بما قيل في القهوة".

وكانت بداية الكتاب الذي نسخته المخطوطة كالتالي: "الحمد لله الذي أحل لعباده الطيبات وجعلها متنوعة من معدن وحيوان ونبات، وجعل منها قهوة البن... "

قصيدة مدح

أما نهاية الكتاب فكان عبارة عن قصيدة في مديح القهوة، وجاء فيها:
أنا المعشوقة السمراء.. أجلي في الفناجين
وعود الهند لي عطر .. وذكري شاع في الصين

عام القهوة السعودية 2022

تجدر الإشارة إلى أنّ الكشف عن هذه المخطوطة من جانب مكتبة الملك عبدالعزيز العامة جاء في سياق الاحتفاء بـ"عام القهوة السعودية 2022" وهي مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة والمدعومة من برنامج جودة الحياة "أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030" للتأكيد على قيم الهوية والتراث وعادات وتقاليد المجتمع السعودي، وتقديم القهوة السعودية بوصفها عنصرًا ثقافيًّا دالاً على قيم نبيلة يتميز بها الإنسان السعودي كالكرم وحسن الضيافة، حيث كانت القهوة ومازالت جزءًا أساسيًّا في أي لقاء أو اجتماع بين أفراد المجتمع في المملكة.

إطلاق الهوية البصرية لعام القهوة السعودية

كما أطلقت وزارة الثقافة في 31 ديسمبر 2021م الهوية البصرية الخاصة بمبادرة "عام القهوة السعودية" والتي ستُرافق كافة الأنشطة والتفعيلات والتصاميم التي ستقدمها الوزارة وشركاؤها من الجهات الحكومية والخاصة على مدى عام 2022م للاحتفاء بالقهوة السعودية وبمعناها الثقافي الشامل.
واستوحت الوزارة شعار الهوية من "الفنجال" بما يحمله من إشارات دلالية مرتبطة بالقهوة وبقيم الكرم والضيافة السعودية الفريدة.

طبعات عدة للكتاب

يشار إلى أنّ كتاب عبدالقادر الجزيري قد طبع كاملًا عدة طبعات، منها طبعة المجمع الثقافي في أبوظبي عام (1996)، وطبعة هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عام (2007).

نبذة عن صاحب المخطوطة

الجدير بالذكر فإنّ الشيخ العلامة مدين بن عبدالرحمن القوصوني صاحب مخطوطة "تلخيص عمدة الصفوة في حِلّ القهوة" هو طبيب وأديب ومؤرخ مصري، تولى مشيخة الطب في مصر التي كانت آنذاك جُزءًا من الدولة العثمانية، اشتهر بمعجمه الطبي «قاموس الأطباء وناموس الألباء»، ويُعد من أعلام الطب في القرن الحادي عشر للهجرة.

مؤلفاته

• ريحان الألباب وريعان الشباب في مراتب الآداب.
• قاموس الأطباء وناموس الألباء.
• كتاب في التاريخ واسمه "الروض الباصر على بعض وفيات القرن العاشر" وهو في تراجم كبار العلماء من أهل القاهرة.
• طيبات الأنباء في طبقات الأطباء.
• القول الأنيس والدُّر النفيس على منظومة الشيخ الرئيس.
• المصباح المنير على القانون الصغير في الطب.
• منتهى الغايات في تعريف الليلة.
• تكملة شرح الأسباب والعلامات.
• تحفة المحب في صناعة الطب.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر