كيف تعرفين إذا كان طفلك قد ولد بعينين ضعيفتين؟ 

صورة لمولود يحدق في البعد
كيف تعرفين إذا كان طفلك قد ولد بعينين ضعيفتين؟ 
صورة للطفل الخديج
إنجاب طفل خديج يعاني من الكثير من المشاكل الصحية
صورة تعبيرية عن طفل قريب من الشاشة
الجلوس المبكر أمام شاشة الكمبيوتر من دون حماية
صورة طفل شديد التحديق
كيف ترى عيون الأطفال الصورة؟
مولود تحت أشعة الشمس
دربي طفلك على قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق
صورة لمولود يحدق في البعد
صورة للطفل الخديج
صورة تعبيرية عن طفل قريب من الشاشة
صورة طفل شديد التحديق
مولود تحت أشعة الشمس
5 صور

يستغرق الأمر وقتاً حتى يتعلم الأطفال كيفية تركيز عيونهم وتحريكها بشكل صحيح لأنهم لا يولدون بكل قدراتهم البصرية. أثناء تطورهم، توفر أعينهم معلومات حيوية وتحفيزية. عندما يولد الرضيع ، لا تكون عيناه متناسقتين بشكل جيد، ويمكن أن تتجول أو تتقاطع. وقد تكون هناك حاجة إلى فحص العين إذا بدت وكأنها تتحول إلى الداخل أو الخارج بشكل مستمر. غالباً ما يعاني الأطفال من مشاكل بصرية، مثل الحول، والتي يحتاج الآباء إلى مراقبتها.

كيف ترى عيون الأطفال الصورة؟

كيف ترى عيون الأطفال الصورة؟


عادة ما يولد الأطفال مفرطي البصر (بعيدي النظر)، ما يعني أن عيونهم صغيرة وأن الصور بشكل طبيعي تريد التركيز خلف مقلة العين. قصر النظر هو خطأ انكساري يحدث عندما تكون العين أطول من الطبيعي أو عندما تكون القرنية شديدة الانحدار. لا يمكن تحديد ذلك إلا عند الأطفال من خلال مراجعة طبيب عيون الأطفال".
لا يفهم الأطفال الأكبر سناً الفرق بين العادي وغير الطبيعي. أيا كان ما يرونه، فإنهم يعتبرونه طبيعياً. نادراً ما يشتكون خاصة عندما تكون المشكلة في عين واحدة أو عندما تكون الرؤية أقل بشكل طفيف في كلتا العينين. إنهم يشتكون أو نلاحظ مشاكل العيون عندهم فقط عندما تكون هناك خطورة واضحة، ... الأطباء والاختصاصيون، يرشدونك إلى بعض الملاحظات التي عليك مراقبتها للتأكد من مدى سلامة عيني طفلك.

كيف تحددين ما إذا كان طفلك بحاجة إلى مساعدة بصرية؟

إن الأطفال حديثي الولادة يعانون من فرط البصر وليس قصر النظر، وهذا بسبب موضوع الوراثة العائلية، أو إذا كان الطفل خديجاً، فهو عرضة للإصابة بقصر النظر. أفضل طريقة للتعرف عليها هي من خلال الفحص. فلا توجد طريقة أخرى يمكن من خلالها تحديد قصر النظر دون إجراء الفحص.
تعرّفي إلى المزيد: أسباب الرمد عند الأطفال

الأسباب المؤثرة على صحة العين

إنجاب طفل خديج يعاني الكثير من المشاكل الصحية

1 - العامل الوراثي:

عندما يرتدي كلا الوالدين نظارات، يمكننا القول إن الطفل سيحتاج إلى نظارات. حتى لو كان أحد الوالدين فقط يرتدي نظارات، ونظراً لأنه لا يمكننا تغيير التركيب الجيني، يتعين علينا العمل على العوامل الأخرى.

2 - تاريخ الخداج:

يكون هذا بسبب الولادة المبكرة، التي لم تعرف أسبابها الحقيقية بالضبط، لكن هناك مجموعة من الاحتياطات التي عليه متابعتها مع طبيبك لتجنب الولادة المبكرة، وإنجاب طفل خديج يعاني من الكثير من المشاكل الصحية، لكن اعلمي أن كل طفل يختلف عن الآخر، في مدى تأثره.

3 - الأنشطة القريبة الزائدة

الجلوس المبكر أمام شاشة الكمبيوتر من دون حماية


مثل مشاهدة التلفزيون عن قرب أو متابعة الموبايل، أو الجلوس المبكر أمام شاشة الكمبيوتر من دون حماية، وغالباً ما يكون التلفزيون هو السبب الأول، لأن أغلب الأطفال يجلسون قريباً من شاشته، من دون توجيه من الأهل، حيث لا يلتفت أغلبهم إلى كمية الضرر التي تؤثر على عيونهم.
تعرّقي إلى المزيد: فوائد قص الشعر للأطفال الرضع

4- فرك العينين بشكل متكرر

وهذا بحد ذاته يؤدي إلى احمرارهما أو كثرة انسكاب دموعهما أو إصابتهما بالتهيج، وكلها أمور تؤدي إلى ضعف القدرة على التركيز على الأشياء أو تعقبها
وتكون نتيجتها أيضاً رمش العينين بشكل مفرط.
إذا انتبه الأهل إلى أعراض أخرى أو عادات متعلقة بالبصر خارجة عن المألوف، فمن المهم أن يؤخذ الطفل لفحص العين.

احتياطات لتجنب قصر النظر عند الأطفال

دربي طفلك على قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق


1 – دربي طفلك على قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق، وخاصة في الشمس. فقد ثبت علمياً الآن. يميل الأطفال الذين يقضون وقتاً أطول في الشمس يصابون بمعدل قصر النظر بنسبة أقل، حيث تقل فرص تطور قصر النظر لديهم.
2 – امنعيه من الجلوس امام شاشة التلفزيون
لكن هل سيستمع الأطفال إلى هذا؟ هناك معركة تواجهها كل أسرة، لإبعاد الطفل عن شاشة التلفزيون، لذلك نحن هنا نواجه وباء قصر النظر. لا بأس من ارتداء النظارات ولكن نقص المزيد من الأرقام والتعامل مع المضاعفات التي قد ينتج عنها أمر غير مقبول.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.