صورة لحامل
ما هي أخطر شهور الحمل؟
صورة لحامل تشعر بالرغبة بالقيء
الغثيان من أكثر أعراض الحمل إزعاجاً
صورة لحامل ترتدي ملابس ضيقة
تجنبي ارتداء الملابس الضيقة أثناء الحمل
صورة لحامل تعيش الراحة والاسترخاء
حامل في الشهر الرابع
صورة لحامل في الشهر الأخير
في الشهرالتاسع تتصاعد مضاعفات الحمل
صورة لحامل
الشهور الأولى أخطر شهور الحمل
صورة لحامل
صورة لحامل تشعر بالرغبة بالقيء
صورة لحامل ترتدي ملابس ضيقة
صورة لحامل تعيش الراحة والاسترخاء
صورة لحامل في الشهر الأخير
صورة لحامل
6 صور

كثير يعتقدون بأن الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هي الأهم والأخطر نظراً للخوف على مدى ثبات الجنين؛ إذ إنّ معظم نمو خلايا الجنين تحدث خلال هذه المرحلة، بجانب التغيرات الهرمونية المفاجئة التي تطرأ وتُسبب العديد من الأعراض المزعجة للحامل، ولكن هناك خطورة بالشهور الثلاثة الأخيرة أيضاً؛ حيث من الممكن أن يحدث إجهاض لسبب ما. بحثاً عن التفاصيل كان اللقاء والدكتور أحمد عابدين للتعرف على: ما هي أخطر شهور الحمل؟ وتوضيح الأسباب وطرق المعالجة.

مراحل الحمل الثلاث

الأشهر الأولى من الحمل أصعب المراحل
  • الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تُعد من الشهور الصعبة؛ نظراً للتغيرات الهرمونية المفاجئة التي تطرأ على جسد المرأة، والتي تُسبب لها العديد من الأعراض المزعجة والإرهاق.
  • والأشهر الوسط وهي شهر4-5-6- تعتبر الشهور الأكثر راحة وهدوءاً؛ نظراً لوقف مرحلة الغثيان والقيء وفقدان الشهية، واسترخاء الحامل وراحتها وعودتها إلى ساعات النوم الكافية إلى حد ما.
  • وفي الثلث الثالث من الحمل – وبعد تلك الراحة القصيرة - تعود مشاعر التعب والإرهاق إلى المرأة الحامل من جديد، نتيجة الوزن الزائد الذي قد يؤدي لإزعاجها خلال النوم.
  • تعرّفي إلى المزيد: معلومات تهم الحامل في شهرها الأول

الصعوبات التي تواجه الحامل

غثيان الصباح من أكثر الأعراض إزعاجاً في الشهور الأولى
  • غثيان الصباح: وهو من الأعراض الشائعة التي تُواجه نسبةً كبيرةً من النساء خلال الأشهر الأولى من الحمل؛ نتيجة ارتفاع نسبة هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية، وتختفي هذه الأعراض مع بداية الثلث الثاني من الحمل.
  • وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل عادةً ما تظهر أعراض تورم القدمين أو اليدين أو الوجه، بسبب زيادة إنتاج الجسم للسوائل تلبية لاحتياجات الطفل النامي، وقد يحتفظ الجسم في بعض الأحيان ببعض هذه السوائل، لدورها في المساعدة أثناء عملية الولادة.
  • وهذه السوائل الزائدة بجسم الحامل واحتباسها تشكل 25% من وزن المرأة الحامل، إضافة للوقوف لفترات طويلة، واتباع نظام غذائي منخفض البوتاسيوم، واستهلاك الصوديوم في الجسم، بجانب ارتفاع مستوى استهلاك الكافيين، والتغيرات العاطفية وحالات الاكتئاب.
  • كما أن الرغبة المستمرة بالتبول خلال الشهر التاسع، بسبب استقرار الطفل في منطقة الحوض وضغطه على منطقة المثانة، كثيراً ما تسبب مجموعة من الانقباضات تشعر بها المرأة.. وتزداد خلال الشهر التاسع، نظراً لاستعداد الرحم لعملية الولادة.
  • وقد تشعر الحامل ببعض مشاعر القلق واليأس والاستياء ونفاد الصبر، فضلاً عن الحزن المستمر، نتيجة التغيرات الجسدية التي تشعر بها، وهنا يُنصَح باستشارة الطبيب، لأن غالبية النساء اللواتي يواجهن الاكتئاب في الأشهر الأخيرة، قد تنتقل هذه المشاعر معهنّ إلى ما بعد الولادة.
  • تعرّفي إلى المزيد: هل من الطبيعي عدم الشعور بالوحم أثناء الحمل؟

علاج مشاكل الحمل

تجنبي ارتداء الملابس الضيقة.. واحرصي على ارتداء الجوارب
  1. الحرص على تجنب الوقوف لفترات زمنية طويلة.
  2. ارتداء الأحذية المريحة، والابتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي.
  3. تجنب ارتداء الملابس الضيقة، الحرص على ارتداء الجوارب.
  4. شرب كميات كافية من السوائل؛ للحفاظ على تدفق الدم، والتقليل من احتباس السوائل.
  5. استخدام الكمادات الباردة على المناطق المتورمة كمحاولة لخفض التورم.
  6. التقليل من كمية الصوديوم التي تتناولها الحامل، وذلك لأن الأملاح تساعد في زيادة احتباس السوائل.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح يجب أن تتبعها كل امرأة في حملها الأول

أخطر شهور الحمل

غالباً ما يكون الإجهاض في أول 20 أسبوعاً من الحمل
  • 80 بالمائة من الإجهاض يحدث في الثلاثة أشهر الأولى.. كما أثبتت الإحصائيات الطبية، والإجهاض أمر يهدد كل سيدة حامل، وفي العادي يكون الإجهاض في أول 20 أسبوعاً من الحمل.
  • ومن أبرز الأعراض والعلامات التي يجب أن تهتم بها كل حامل هي: آلام البطن، الحمى، آلام الظهر، الشعور بالضعف، تشنجات شديدة، النزيف المتزايد من خفيف لثقيل.
  • و معظم أسباب الإجهاض تعود إلى مشكلات جينية للجنين، وأسباب أخرى مثل: إصابة الأم بالعدوى، أو بسبب شكوى الحامل من مشكلات طبية.. مثل السكر أو أمراض الغدة الدرقية أو المشكلات الهرمونية، وعدم استجابة جهاز المناعة لديها، أو الإجهاض المتكرر ومشكلات الرحم.
  • تعرّفي إلى المزيد: أسباب الولادة القيصرية

أسباب الإجهاض في الشهور الأولى

تتصاعد متاعب الحمل.. في الشهور الأخيرة
  • نعم، الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تعد من الشهور الأخطر في معظم الحالات، فالجنين في هذه الشهور يكون صغير الحجم جداً، والمشيمة في طور النمو، ويمكن لأي مجهود زائد أو تحركات عنيفة أو خاطئة أن تهدد بقاء الجنين.
  • بينما في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، تتصاعد متاعب الحمل لتشمل: صعوبة في الحركة وفي التنفس، الشعور بآلام أسفل الظهر.. مع ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي، والإصابة بعسر الهضم.. نتيجة لنمو الجنين بشكلٍ كبير، ليصل إلى وزنه عند الولادة.
  • كما أن زيادة الحاجة إلى التبول نتيجة لضغط الجنين على المثانة، والأرق وتشنجات الساق.. قد تحمل معها بعض المخاطر وأشهرها: الولادة المبكرة، وزيادة احتمالات الإصابة بمضاعفات الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.
  • وفي كل الحالات، تعد المتابعة الدورية المنتظمة للحمل من أهم الضمانات، لتخطي جميع المصاعب والمخاطر المحتملة.
  • ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.