في يوم التأسيس .. الدرعية وجهة التاريخ والتراث والثقافة في السعودية

في يوم التأسيس .. الدرعية وجهة التاريخ والتراث والثقافة في السعودية
في يوم التأسيس .. الدرعية وجهة التاريخ والتراث والثقافة في السعودية

مع احتفالات يوم التأسيس السعودي تبرز "الدرعية" التي تقع على ضفاف وادي حنيفة في الشمال الغربي لمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

الدرعية منها أرسى الإمام محمد بن سعود قواعد حكم الدولة السعودية الأولى، التي نشأ عنها ازدهار حضاريٌّ بشريٌّ غير مسبوق في المنطقة، امتد أثره لمئات السنين.


واحة خضراء


الدرعية قلب واحة خضراء، تملؤها بساتين، ومزارع، ونخيل مثمرة، وسط صحراء عربية، وهي تعد القلب التاريخي والثقافي للمملكة، حيث تعرض بفخر أكثر من 300 عام من التاريخ.

واليوم يتم تحويل هذه المدينة التاريخية العريقة إلى وجهة سياحية عالمية، بجذورها الرئيسية في تاريخها وثقافتها وتراثها. وستصبح الدرعية موطناً لأماكن الضيافة الفاخر التي تقدم تجارب حقيقية تعكس تاريخ وثقافة المملكة الغنيين.


نشأة الدرعية


تعود نشأة الدرعية التاريخية إلى عام 1446م، بعد مجيء مانع بن ربيعة المريدي من بلدة صغيرة تقع بجوار القطيف، إلى أرض خصبة على ضفاف وادي حنيفة، فاستقر بها مع عائلته، واتسعت مع مرور الوقت نفوذهم ومزارعهم، حتى أصبحوا أمراء تلك المنطقة وما جوارها.


أحياء الدرعية


مع انتشار الأمن في الدولة السعودية الأولى، واتساع رقعتها، وتطور العمران، ازدهرت العمارة في الدرعية، وازداد عدد الأحياء والمساجد، وتوارد على مجالسها أمراء ورؤساء القبائل وسفرائها، فذاع صيت الدرعية بصفتها عاصمة يسودها الاستقرار والأمن والرخاء. ومن أهم أحياء الدرعية: حي الطريف وهو أهم أحياء الدرعية، وأحد المواقع السعودية الخمسة المدرجة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي. يحتوي حي الطريف على قصر سلوى، الذي كانت تدار منه شؤون حكم الدولة السعودية الأولى، ويقصده طلاب العلم، وسفراء المناطق المجاورة. و حي البجيري ويقع على الجهة الشرقية من وادي حنيفة، ويضم جامع الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ومدرسته التي كان يقصدها طلاب العلم. و حي السريحة وهو يقع شمال حي البجيري، ويضم بيوتًا ومزارع عدة، إلى جانب مسجد السريحة، الذي يعد أحد أقدم مساجد الدرعية. وحي غصيبة الذي يعد العاصمة الأولى للمنطقة، ويبعد عن حي الطريف مسافة 2 كلم، تحيط بالحي أسوار مشيدة بالصخور، وتتوسط البوابة الرئيسية السور الشرقي للحي.


السفر عبر الزمن


تتيح الدرعية التاريخية تجربة التجول بين نسيج متناغم من الأحياء القديمة وآثارها، والوقوف على أبواب قصور تمثل بداية حقبة زمنية خلدها التاريخ، إلى جانب أنشطة وفعاليات عدة، تقام على مدار العام في مرافق الدرعية.

تابعي المزيد: في ذكرى التأسيس ..الدرعية التاريخية وجهة سياحية عالمية