متى يستطيع الطفل الجلوس في المشاية؟

صورة طفل في المشاية
متى يستطيع الطفل الجلوس في المشاية؟
صورة لحرية الطفل في المشاية
الشعور بالحرية لدى الطفل
صورة لمشاية بقاعدة عريضة
كم من الوقت يجب أن يكون الطفل في المشاية؟
صورة لمراحل نمو الطفل
أشياء تنتبهين إليها أثناء شراء مشاية الأطفال
صورة مولود يزحف
تأخر المشي والزحف
صورة طفل في المشاية
صورة لحرية الطفل في المشاية
صورة لمشاية بقاعدة عريضة
صورة لمراحل نمو الطفل
صورة مولود يزحف
5 صور

قد يسارع الكثير من الآباء في الحصول على مشاية لابنهم الصغير، والمشاية هي عربة مخصصة للأطفال الذين لا يستطيعون المشي بمفردهم. لها إطار صلب مركب على عجلات مع مقعد متصل. يمكن للأطفال استخدام هذا المقعد للجلوس والتحرك في المنزل من مكان إلى آخر، وعلى الرغم من أنها قد تبدو رائعة، إلا أن هناك عمرًا مناسبًا يسمح للطفل به بركوب المشاية، وهذا ما يوضحه لك الأطباء والمتخصصون.

يعتمد العمر المناسب لمشاية الأطفال على نمو الطفل وعادة ما يمكن للأطفال البدء في استخدام المشاية في عمر 6 أشهر تقريبًا، عندما يكونون قادرين على الجلوس بمفردهم ورفع رؤوسهم، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن كل طفل ينمو باختلاف عن غيره وقد لا يكون البعض مستعدًا للمشي حتى يقتربوا من عمر 8 أو 9 أشهر.

كم من الوقت يجب أن يكون الطفل في المشاية؟

كم من الوقت يجب أن يكون الطفل في المشاية؟


يوصي الأطباء عمومًا بألا يقضي الأطفال أكثر من 20 دقيقة في كل مرة في المشاية. وذلك لأن الاستخدام المطول للعربة يمكن أن يؤخر تطور المهارات الحركية المهمة مثل الزحف والمشي عند الأطفال. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي البقاء في المشاية لفترة طويلة إلى تعريضه لخطر السقوط والإصابات الأخرى.

مزايا استخدام مشاية الأطفال

الشعور بالحرية لدى الطفل

الشعور بالحرية لدى الطفل:

مشاية الأطفال تتيح للأطفال الشعور بالاستقلالية والحرية حيث يمكنهم التنقل واستكشاف بيئتهم. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للأطفال الذين لديهم فضول والمتشوقين للتعرف على العالم من حولهم.

نصائح لاستخدام المشايّة للأطفال

تنمية المهارات الحركية:

يمكن أن تساعد مشايات الأطفال أيضًا في تنمية المهارات الحركية مثل التوازن والتنسيق. من خلال المشي، فيتعلم الأطفال كيفية تحريك أرجلهم وأقدامهم لدفع أنفسهم إلى الأمام، وكيفية استخدام أذرعهم لتوجيه والتحكم في اتجاه حركتهم. يمكن أن يساعد ذلك في إعدادهم للانتقال النهائي إلى المشي بمفردهم. لذلك فإن عمر الأطفال الذين يستخدمون المشاية هو 6 أشهر قد يكون مثالياً للمساعدة في تطوير هذه المهارات.

تمكن الأم من المراقبة الآمنة للطفل:

ميزة أخرى لمشايات الأطفال هي أنها يمكن أن تكون أداة مفيدة للآباء. إنهم يوفرون طريقة آمنة ومأمونة لمراقبة طفلهم أثناء انشغالهم بمهام أخرى. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للآباء الذين لديهم عدة أطفال أو الذين يحاولون موازنة المسؤوليات المتعددة في وقت واحد.

التحفيز الحسي للطفل:

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون مشاية الأطفال وسيلة رائعة للطفل للتفاعل مع محيطه، وعادة ما تأتي المشاية بألعاب مختلفة مثبتة في مقدمة المشاية، والتي يمكن أن تحفز حواسهم وتساعد على التطور مهاراتهم المعرفية.

عيوب مشاية الأطفال:

تؤخر المشاية المشي والزحف

تأخر المشي والزحف:

إن الاستخدام المطول للمشاية يمكن أن يؤخر تطور المهارات الحركية المهمة، مثل الزحف والمشي. هذا لأن الأطفال الذين يقضون الكثير من الوقت في المشي قد لا تتاح لهم الفرصة ليطوروا في أنفسهم التوازن الذي يحتاجون إليه للزحف والمشي بمفردهم.

خطر السقوط والإصابات:

يمكن للأطفال أن ينقلبوا أو يسقطوا إذا لم يتم الإشراف عليهم بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون المشاية خطرة إذا تم استخدامها على الأسطح غير المستوية أو بالقرب من السلالم حيث يمكن للأطفال بسهولة السقوط والإصابة.

الاستكشاف المحدود للطفل:

عيب آخر للمشايات هو أنها يمكن أن تحد من استكشاف الطفل والتفاعل مع محيطه. نظرًا لأن الأطفال يقتصرون على المشاية، فقد لا تتاح لهم الفرصة للوصول إلى الأشياء الموجودة في بيئتهم والاستيلاء عليها واستكشافها كما لو كانوا يزحفون أو يمشون بمفردهم.

المنع من الزحف:

علاوة على ذلك، يمكن للمشاية أن تثني الطفل عن الزحف، وهو معلم هام في النمو، حيث يتعلم الأطفال استخدام أذرعهم وأرجلهم لدفع أنفسهم إلى الأمام وتطوير التنسيق لديهم. في حين أن العمر المناسب لمشاية الأطفال هو 6 أشهر، فمن المهم التأكد من عدم ترك الطفل في المشاية لفترة طويلة.

أشياء تنتبهين إليها أثناء شراء مشاية الأطفال

أشياء تنتبهين إليها أثناء شراء مشاية الأطفال


عند شراء مشاية أطفال، هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار لضمان سلامتك وراحتك
1 - ابحثي عن المشاية التي تتمتع بقاعدة عريضة وتصميم مانع للانزلاق ونظام فرامل لمنع المشاية من التدحرج بعيدًا.
2 - ابحثي عن مشاية يمكن تعديلها على ارتفاعات مختلفة مع نمو طفلك.
3 - يجب أن يكون المقعد مريحًا ومبطنًا وقابلاً للغسل في الغسالة للحفاظ على نظافته.
4 - ابحثي عن مشاية مصنوعة من مواد متينة يمكنها تحمل الاهتراء والتلف من الاستخدام المنتظم.
5 – اشتري تلك التي تحتوي على ألعاب يمكن أن توفر الترفيه والتحفيز لطفلك.
6 - إذا كنت تخططين للسفر مع المشاية، ففكري في خيار خفيف الوزن وقابل للطي.
7 - تأكدي من أنها تتناسب مع وزن طفلك.
8 - اختاري علامة تجارية حسنة السمعة لضمان الجودة والسلامة، وقارني بين أسعار ومميزات مشايات الأطفال المختلفة للعثور على أفضل قيمة مقابل نقودك.
9 - اقرأي تعليقات العملاء للحصول على فكرة عن تجربة الآباء الآخرين مع المشاية، إذا اشتريتها عبر الإنترنت.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.