7 طرق لمعرفة ما إذا كان أنف طفلك مكسوراً

صورة طفل يبكي
7 طرق لمعرفة ما إذا كان أنف طفلك مكسوراً
صورة لطفلة تضع يديها على أنفها
علاج الأنف المكسور للطفل
صورة لطفل يضع منديلاً على أنفه
إسعافات أولية لكسر الأنف لدى الطفل
صورة لطبيبة تفحص أنف طفل
تشخيص أنف الطفل المكسور
صورة طفل يبكي
صورة لطفلة تضع يديها على أنفها
صورة لطفل يضع منديلاً على أنفه
صورة لطبيبة تفحص أنف طفل
4 صور

كسر الأنف هو شق أو كسر في أنف طفلك، فقد يعاني الطفل من كسر في الجزء العلوي أو الجانبي من عظام الأنف، أو في الحاجز الأنفي الذي يقع في منتصف الأنف، ويكون كسر الأنف ناجماً عن حادث سيارة أو إصابة رياضية أو السقوط وقد يشمل علاج الأنف المكسور للطفل إجراءات إعادة تصحيح الأنف إلى مكانه، وعادة لا تكون الجراحة ضرورية في حالة كسر الأنف، فلا يمكنك دائماً معرفة ما إذا كان أنف طفلك مكسوراً بمجرد النظر إليه. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين بعض علامات كسر الأنف.

علامات كسر أنف الطفل

  • الشعور بألم حاد في منطقة الوجه المحيطة بالأنف، وهو ناتج عن إصابة حادة مثل ضربة على الوجه وتحديداً عند ضرب الأنف، لذا إذا كان الألم شديداً فمن الأفضل الإسراع لالتماس العناية الطبية.
  • يمكن أن تؤدي الإصابة المباشرة في الأنف مثل السقوط أو الإصابة بكرة القدم إلى تورم خارجي في الأنف خاصةً إذا انكسر الأنف. قد تترافق مع تشوه واضح ونزيف اعتماداً على شدة الصدمة، بالنسبة للأطفال يختلف العلاج والتشخيص بسبب عدم تكوين العظام بشكل كامل لديهم.
  • سيبدأ أنف الأطفال في الانتفاخ مع وجود هالات سوداء وزرقاء تحت عيون الطفل في غضون ساعة إلى ساعتين بعد الإصابة، والتي تكون عادة نتيجة الصدمة التي تصيب الرأس أو الوجه والتي تسبب نزيفاً تحت الجلد للطفل.
  • يحدث النزيف في الأنف عندما تتمزق الأوردة الصغيرة في الأنف، وقد يحدث بشكل شائع عند الأطفال بين عمر 3 و10 سنوات، ويؤدي فقدان الدم الزائد إلى ظهور أعراض مثل الضعف والدوار وفقدان الوعي. في الحالات الخطيرة يمكن أن يكون نزيف الأنف علامة على كسر الأنف، وستعتمد كمية الدم على مدى خطورة كسر أنف الطفل؛ لذا من الأفضل الإسراع لاستشارة الطبيب إذا لاحظت نزيفاً متواصلاً لدى طفلك.
  • أيضاً في حالة كسر أنف الطفل ستلاحظ الأم أن أنف طفلها قد تحرك من مكانه، وقد ينحني باتجاه جانب واحد من الوجه أو يبدو أعرض من المعتاد.
  • الشعور بصوت طقطقة أو صرير عند لمس أنف الطفل المكسور.
  • قد يعاني الطفل من مشاكل في التنفس ناتجة عن كسر الحاجز الأنفي؛ لذا يوصَى باستشارة الطبيب إذا كان تنفس الطفل ضعيفاً أو نزول سائل أبيض شفاف من أنف الطفل.

سقوط الطفل على رأسه

تشخيص أنف الطفل المكسور

سيتم إجراء فحص الأنف للتحقق من إصابة طفلك

سيتم إجراء فحص الأنف للتحقق من إصابة طفلك، كما سيتم إعطاء دواء مسكن للألم أو مخدر للطفل قبل أن يلمس الطبيب أنفه، سيقوم الطبيب بالضغط على الجزء الخارجي للأنف والمناطق المحيطة به. أيضاً سيفحص الطبيب الممر الداخلي للأنف لإزالة جلطات الدم والتحقق من وجود ورم دموي كبير يسد الأنف وعلامات أخرى لكسر الأنف.

أيضاً قد تظهر الأشعة السينية أو التصوير المقطعي كسر أنف الطفل خاصة إذا تعذر على الطبيب فحص الطفل لشدة الألم والنزيف، أو إذا شك الطبيب في وجود إصابات أخرى بوجه الطفل.

علاج الأنف المكسور للطفل

يوصي الطبيب بإعطاء دواء لتسكين ألم لطفلك وأدوية لتقليل تورم الأنف

سيوصي الطبيب بإعطاء دواء لتسكين ألم طفلك وأدوية لتقليل تورم الأنف، والمساعدة في تسهيل التنفس لطفلك.

يقوم الطبيب بإعطاء الطفل مخدراً موضعياً، ثم يُفتح الأنف بأداء مسطحة تسمى "المنظار"، ليستخدم أداء أخرى لمحاذاة العظام المكسورة والغضاريف في أماكنها، وقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية للكسور الشديدة.

أيضاً يمكن استخدام جبيرة من الخارج للمساعدة في الحفاظ على أنف طفلك في مكانه لمدة 7 إلى 10 أيام بعد وضع الدعامة لضمان التئام الأنف بشكل صحيح، وقد يصف الطبيب مضادات حيوية لمريض، لمنع إصابته بالعدوى.

عــــلامـــات خطيرة تظهر على الطفل بعد سقوطه

إسعافات أولية لكسر الأنف لدى الطفل

بعد توقف النزيف يوصَى بالتوجه إلى الطبيب لرد أنف الطفل المكسور

وضع الثلج على أنف طفلك لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ساعة، وقومي بتغطيته بمنشفة حيث يساعد الثلج على منع الأنسجة من النزيف وتقليل التورم، ورفع الرأس أثناء النوم للتقليل من التورم.

أيضاً يوصَى بجلوس الطفل والانحناء للأمام، للسيطرة على نزيف الأنف، مع مراعاة التنفس عن طريق الفم.

بعد توقف النزيف والتورم يجب التوجه إلى الطبيب لرد أنف الطفل المكسور خلال 48 ساعة لعدم التئام الكسر بشكل خاطئ.

عدم ممارسة الطفل للتمارين الرياضية الشاقة خاصةً في أول أسبوعين من حدوث أعراض كسر الأنف.

عدم ارتداء النظارات في حال وجود انتفاخ في الأنف.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك