الموارد البشرية والتوطين الإماراتية: توعية أكثر من 4860 شركة بقرارات التوطين منذ بداية 2023

توعية أكثر من 4860 شركة بقرارات التوطين. الصورة من موقع unsplash
توعية أكثر من 4860 شركة بقرارات التوطين. الصورة من موقع unsplash

بدأت الإمارات العربية المتحدة بتطبيق قانون توطين الوظائف في القطاع الخاص، ولتحقيق ذلك نظمت وزارة الموارد البشرية والتوطين منذ بداية العام الحالي 62 ورشة وعدد من اللقاءات لتوعية القطاع الخاص بقرارات التوطين ومزايا برنامج "نافس" والامتيازات التي تقدمها الوزارة للشركات الملتزمة بتحقيق مستهدفات التوطين.

4860 شركة

وبحسب وزارة الموارد البشرية والتوطين فقد شهدت ورش التوعية واللقاءات التي نظمتها الوزارة في جميع مناطق الدولة إقبالاً كبيراً واهتمامًا من شركات القطاع الخاص، حيث حضرها أكثر من 7200 مشارك يمثلون أكثر من 4860 شركة.

تجاوب كبير

من جهتها أكدت "فريدة آل علي" الوكيل المساعد لتوظيف الموارد البشرية الوطنية في وزارة الموارد البشرية والتوطين "فاعلية الشراكة مع القطاع الخاص في تعزيز جاذبية وتنافسية سوق العمل من خلال استقطابه لأفضل الكفاءات والموارد البشرية"، وأشارت إلى أنّ "التجاوب الكبير من القطاع الخاص مع دعوات الوزارة للندوات واللقاءات وورش التوعية المباشرة أو عبر وسائل التواصل المرئي، يعكس عمق هذه الشراكة وأهميتها لاسيما من حيث توظيف الكوادر الإماراتية".

وأضافت "آل علي" قائلة:" اللقاءات التي تنظمها الوزارة تشكل منصة لتعزيز التواصل البناء وتبادل الآراء مع القطاع الخاص وتلقي الملاحظات حول قرارات التوطين وآليات تنفيذها وهو ما يؤكد الدور الهام والحيوي الذي يلعبه هذا القطاع ومسؤوليته في تحقيق أهداف الدولة واستراتيجيتها في قطاع العمل ودعم مسيرة التنمية المستدامة في الدولة".

توعية مستمرة

يذكر أنّ الوزارة تعتمد إلى جانب الورش واللقاءات المباشرة والتفاعلية أو عبر وسائل التواصل المرئي مع ممثلي الشركات على العديد من الوسائل في عمليات التوعية المستمرة بقرارات التوطين، لاسيما عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي وذلك بهدف الوصول الى العدد الأكبر من الشركات.

تحقيق مستهدفات التوطين

يشار إلى أنّ 7 يوليو المقبل هو الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين نصف السنوية لعام 2023 والمتمثلة بتحقيق نسبة نمو 1% من الوظائف المهارية لدى شركات القطاع الخاص التي يعمل لديها 50 موظفًا فأكثر.

ومن المقرر أن يتم ابتداءً من 8 يوليو المقبل متابعة مدى التزام الشركات بتحقيق مستهدفاتها نصف السنوية، وفرض الغرامات على المنشآت غير الملتزمة بنسب التوطين المقررة.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر