الزكاة والضريبة السعودية توضح: حالة واحدة يمكن خلالها تمكين المطور العقاري من خصم ضريبة المدخلات

الزكاة والضريبة السعودية توضح: حالة واحدة يمكن خلالها تمكين المطور العقاري من خصم ضريبة المدخلات
الزكاة والضريبة السعودية توضح: حالة واحدة يمكن خلالها تمكين المطور العقاري من خصم ضريبة المدخلات

أوضح الحساب الرسمي لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك موقف المطور العقاري من استرداد ضريبة التصرفات العقارية، حيث أجاب على استفسار أحد المتابعين والذي تضمن "أنا مطور عقاري هل أستطيع استرداد ضريبة التصرفات العقارية عند شرائي أرض؟".

وردا على الاستفسار أشارت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إلى أن المطورين العقاريين المرخصين فقط لديهم الإمكانية من خصم ضريبة المدخلات وفقا لما نصت عليه اللائحة وضوابط الاسترداد والقواعد ذات الصلة، وأكد على أن ضريبة التصرفات العقاريرة غير مستردة.

اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية

في أغسطس 2022، أقرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك سلسلة من التعديلات على اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية، شملت عدة استثناءات، أبرزها استثناء التصرف في العقار، من قبل أي شخص لمطورٍ عقاري مرخص لمزاولة أنشطة البيع والتأجير على الخارطةِ، شرط أن يكون العقار مخصصا لأحدِ مشاريعِ البيع، كما تضمنت الاستثناءات الآتي:

-        التصرف في العقار من قبل شخص طبيعي لشركة يمتلك جميع حصصها أو أسهمها، على شرط ألا يحدث أي تغيير بنسبة ملكيته لمدة لا تقل عن 5 سنوات، ويتم التصرف في العقار بين الشركات المملوكة لنفس الشخص، على ألا يحدث أي تغيير في نسبة الملكية في الشركة المتصرف لها لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

-        التصرف في العقار دون مقابل لشركة مؤسسة في المملكة تكون جميع حصصها أو أسهمها مملوكة من قبل وقف ذري أو خيريّ، بشرطِ عدمِ حدوثِ تغييرٍ في نسبةِ الملكيّة للشركة المتصرّف لها لمدة 5 سنوات.

-        استثناء جديد يتضمن رد العقار لمالكه السابق بسبب إلغاء التصرف العقاري، الذي تم توثيقه بالتراضي بين أطرافه، على ألا تتجاوز مدة 90 يوما من تاريخ توثيق التصرف العقاري محل الإلغاء.

رسالة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

تستهدف رسالة الهيئة تمكين استدامة الاقتصاد وازدهار المجتمع بكفاءة وفعالية عن طريق حماية الوطن، وتيسير التجارة، وتعزيز المنظومة، تتبنى الهيئة رؤية تقوم على أن تكون نموذجا عالميا في حماية الوطن وتيسير التجارة بفعالية مع التركيز على العميل، في وجود قيم تتمثل في الإتقان، التعاون، المهنية، المسؤولية، التركيز على العملاء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر