كيف أعتني بطفلي في الشهر الخامس؟

صورة لطفل رضيع
كيف أعتني بطفلي في الشهر الخامس؟
صورة لأم تقرأ لابنتها
اقرئي الكتب ذات الرسوم التوضيحية الزاهية بصوت عالٍ
صورة لطفل رضيع
الجلوس مع دعم
صورة لأب يحمل طفله
حمل الطفل
صورة لطفل رضيع
صورة لأم تقرأ لابنتها
صورة لطفل رضيع
صورة لأب يحمل طفله
4 صور

كل أم بحاجة إلى الانتباه إلى مراحل نمو الطفل وتطوره بشكل صحيح، والعديد من التغييرات التي تظهر على الطفل بمجرد بلوغه عمر خمسة أشهر، فقد يبدأ الطفل في الجلوس والزحف، وبالتالي ستختلف احتياجاته إلى حد ما.
فقد يحتاج الطفل في الشهر الخامس من عمره إلى نظام غذائي سليم، والبدء بإدخال الأطعمة الصلبة لطفلك بجانب حليب الثدي. لذا عليك أن تراقبي ما هي الأطعمة التي يقبلها طفلك؟ أو إذا كان يعاني من أي نوع من الحساسية أم لا.

وفقاً لموقع "هيلث لاين"، عليك أيضاً توخي الحذر واتخاذ الاحتياطات فيما يتعلق بسلامة طفلك؛ لأن هذا هو الوقت الذي سيحاول فيه طفلك وضع كل شيء في فمه، ويجب ألا تجبري طفلك الصغير على فعل أي شيء. بدلاً من ذلك، دعيه يتعلم ويستكشف الأشياء لتطوير مهاراته، ولا تترددي في التحدث إلى طبيب طفلك إذا شعرت أنه لا يلبي متطلبات نموه بشكل مناسب.

1. التحدث إلى الطفل

يظهر التطور الأساسي للغة لدى الطفل بحلول الشهر الخامس، سيصدر طفلك أصوات ثرثرة عندما يكون في مزاج مرح، أو عندما يحاول أي شخص التفاعل مع الطفل الرضيع، ويبدأ الطفل في تطوير مهاراته في التواصل تدريجياً. ويرجع ذلك إلى تحسن وظيفة الأحبال الصوتية وقدرة الدماغ على إنتاج الأصوات منها.
لذا تحدثي إلى طفلك، ويجب ألا تفكري فيما إذا كان الطفل يفهمك أم لا، ولكنه سيحاول تقليد ما تقولين، ويبدأ في قول بعض الحروف الساكنة والسهلة بالنسبة له، لذا يجب عليك استغلال هذه الفرصة وترديد أمامه كثير من الكلمات البسيطة، مثل: "بابا"، و"ماما"، بالإضافة إلى اسمه.

ما رأيك بالاطلاع على حركات طفلك في عامه الأول ميزاتها ودلالاتها

2. النوم على البطن أمر لا بد منه

وقت البطن أمر بالغ الأهمية لنمو طفلك؛ لأنه يساعده على تدريب كل عضلة في جسمه، حيث يتعلم الأطفال حركة العضلات خلال وقت البطن.
لذلك، خصصي وقتاً كافياً لنوم الطفل على البطن يومياً وخلال فترة الاستلقاء على البطن، ضعي كل ألعابه المفضلة حوله، وشجعيه على التواصل معها، مما سيساعده على تطور مهاراته بشكل أفضل؛ مثل رفع الرأس والزحف والحبو والتدحرج، يساعد النوم على البطن على البدء في تجربة هذه المهارات الجديدة.

3. اقرئي الكتب ذات الرسوم

اقرئي لطفلك الكتاب ذا الرسوم التوضيحية والألوان الزاهية

اقرئي لطفلك الكتاب ذا الرسوم التوضيحية والألوان الزاهية، فقد يؤدي عرض درجات الألوان المتعددة إلى تحفيز عيني الطفل ودماغه وتنسيق أفضل للعين والدماغ إلى جانب تحسين وظيفة الشبكية. أيضاً تعتبر الكتب التي تجمع بين أصوات مختلفة مثالية للأطفال في هذا العمر؛ لأنها تُسهم ليس فقط في تطوير اللغة، ولكن أيضاً في تطوير حاستي السمع واللمس.

4. الألعاب ذات الألوان الزاهية

الألعاب البراقة متعددة الألوان تبهر طفلك، وتلعب دوراً مهماً في تحسين رؤيته. يمكنك تحفيز رؤيته والقشرة البصرية للدماغ؛ من خلال إعطائه بعض الألعاب الملونة. يفضل اختيار الألعاب المصنوعة أيضاً من الأقمشة؛ ليسهل عليه التحكم بها وإمساكها، وكذلك إذا قام بوضعها في فمه، فلا تتسبب له في أي ضرر، ويفضل أن تكون الألعاب ليس بها أي مزخرفات صلبة؛ مثل الأزرار والشرائط والأجراس حتى لا يبتلعها طفلك.

5. الجلوس مع دعم

اجعلي طفلك يجلس مع دعم من خلال تثبيت الوسائد

إذا كان طفلك يحب الجلوس ويبذل جهوداً للقيام بذلك، فاجعليه يجلس مع دعم من خلال تثبيته بالوسائد، ولكن يجب خلال هذه المرحلة العمرية عدم ترك الطفل وحده، كما يمكن إحاطته بالوسائد لحمايته من السقوط.

متى يبدأ الطفل الجلوس؟

6. دعيه يلتقي بأشخاص جدد

تعتبر مقابلة أشخاص جدد طريقة رائعة لصقل مهاراته الاجتماعية

تعتبر مقابلة أشخاص جدد طريقة رائعة لصقل مهاراته الاجتماعية الأساسية، مع تحفيز ذاكرته طويلة المدى أيضاً.

كما سيُظهر طفلك البالغ من العمر خمسة أشهر قلقه عند تركه بصحبة شخص لا يعرفه، يعد هذا القلق تجاه الأشخاص المجهولين هو إظهار بدائي للثقة أو الافتقار إليها، مما يشكل اللبنات الأساسية للعلاقات الاجتماعية في المستقبل.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك