إبداعات بأنامل حرفيي دور الأزياء Handcrafted by Artisans

إيريس فان هيربن Iris Van Herpen
إيريس فان هيربن Iris Van Herpen - الصورة  من موقع Launchmetrics/Spotlight ©

تدور عجلة الموضة بسرعة قصوى، ومهما كثر تعاون العلامات التجارية مع جِهات أخرى هي في الواجهة، ومهما توافرت قطع الإصدارات المحدودة، قد لا تلبّي هذه العمليات حاجة البعض إلى ارتداء منتج حصرّي.. وعندما يعتمد الجميع ملابس ذات نمط سريع، يبقى اللجوء إلى أعمال الحرفيين هو السبيل للتميز. هي أعمال مستوحاة من منحوتات ولوحات فنية، تشكّل بمجملها حركة فكرية جريئة، نتيجتها المحافظة على الإبداع بمختلف عناصره. وفي عام 2023، فرضت الحرف الفنية نفسها على عالم الموضة وخصوصا الإكسسوارات، وتجلّت فيها بتفاصيلها الدقيقة. في التقرير الآتي، نرصد أبرز الصيحات التي يمكن أن تتبنّيها خلال بحثك عن التميّز الخالص.

 

سكاباريللي Schiaparelli Fall 2023
سكاباريللي Schiaparelli Fall 2023 - الصورة  من موقع Launchmetrics/Spotlight ©

 


Back to Craftsmanship

إيريس فان هيربن Iris Van Herpen - الصورة  من موقع Launchmetrics/Spotlight ©


حان الوقت لتسليط الضوء على أنامل الحرفيين، الذين غابوا عن الواجهة لسنوات طويلة، مع ظهور نمط الموضة السريع. ومعه ظهرت إلى العلن أعمال ذات تفاصيل دقيقة جداً، تتطلبّ مهارة فنّية كبيرة لتنفيذها.
هذا العمل الجاد له أسسه وقواعده، ولا يمكن أن يتم بشكل عشوائي، وهو يتمظهر بأشكال متنوعة، تتوزّع في أنماط وطبعات ورسومات ونقشات وتطريزات شتّى. هي كل التفاصيل التي تضاف إلى القطع، فترتقي بها إلى مستويات رفيعة. هذا العمل الحرفي آخذ في الازدياد، بين رواج وشعبية وطلب، وهو ما نشهده على مستوى العالم أجمع. من أهدافه الحفاظ على الثقافات، وتوسيع نطاق التقاليد لتحطّ في استخدامات لا حصر لها. يهدف العمل الحرفي إلى ملاءمة الجذور التي تتمثّل في الأعمال المصنوعة يدوياً، مع تفاصيل مبتكرة، لبناء اتجاهات عالمية تدلّ على انتقائية من يعتمدها.
واكتسبت هذه الحركة أهمية كبرى في السنوات الأخيرة، ما يدل على دورها وأهميتها في أحداث الموضة المختلفة، التي تقام في جميع أنحاء العالم. بالطبع، هذه النزعة الفنية لم تحلّ محلّ إصدار العلامات التجارية لخطوط إنتاجية ضخمة، وقد استعانت هذه الشركات بالتطورات التكنولوجية التي تتيح لها الابتكار والإنتاج بشكل مضخّم لتلبية احتياجات الأسواق العالمية، وليس المحلية فقط. إلا أنّه على الرغم من هذا كلّه، علا صوت جهات تدعو إلى اللجوء لمهارة الحرفيين التقليديين، ما أدى إلى مضاعفة نطاق الابتكارات بشكل غير مسبوق. وهذه الجهات هي شركات كبرى، وسفراء لعلامات، ومؤثرون على السوشيال ميديا، كلّهم ساهموا بتسليط الضوء على إمكانيات لا تحصى للابتكار المرتكز على الأصالة.
تعرّفي على مجموعات الريزورت بمفاهيم العصر Reedited Resort

Embed from Getty Images

 

Hand in Hand
التميز الحرفي مع فندي

 


منذ ثلاث سنوات، أطلقت دار فندي Fendi مجموعة مشاريعها Hand in Hand في عرض مدرج خريف/شتاء 2020-2021، والذي كان بمثابة تعاون بين فندي والحرفيين الإيطاليين. دعت الدار الإيطالية 20 ورشة عمل من 20 منطقة لإعادة تفسير حقيبة Baguette الشهيرة - التي صممت في الأصل عام 1997 من قبل Silvia Venturini Fendi. واليوم تخطط السيدة فندي لتوسيع هذا المشروع لتكريم أفضل الحرفيين في العالم. ويهدف مشروع Hand in Hand إلى تحويل الحقيبة الأيقونية إلى جوهرة من الحرفية، مع ختم كل حقيبة باغيت باسم المشغل وشعار Fendi Hand in Hand المصمم خصيصًا لهذه المناسبة.
وأبلغ مثال على هذه القطع نذكر حقيبة Fendi Hand in Hand Baguette Jacquard التي صنعت بالتعاون بين Fendi والحرفيين في مشغل فلورنسا بيروني في توسكانا. هي حقيبة باغيت مصنوعة من قطعة واحدة من دون تلحيم، من الجلد المدبوغ بالنباتاتن وبدون غرز، باستخدام تقنية تقليدية تعرف باسم cuoio artico fiorentino.
ومثال آخر يجدر ذكره، هو حقيبة Fendi Hand in Hand Baguette Roman coins. هنا قامت حرفيات من جوديتا بروزيتي، من بلدة أمبرين في بيرجيا بترجمة حقيبة باغيت مع حصان وطاووس ووحيد القرن وحمامة بلون أزرق ملكي وأبيض ساطع. الحقيبة مستوحاة من كتاب الحيوانات في تاريخ العصور الوسطى المصنوع بدقة على نول القرن التاسع عشر. أعاد صائغ المجوهرات الرئيسي ماسيمو ماريا ميليس، صنع حقيبة باغيت الجلدية بعملات برونزية أصلية تصوّر الأباطرة الرومان. كذلك استخدمت في صناعة هذه القطعة تقنيات الصياغة الرومانية القديمة التي بثّت الحياة فيها من جديد.
ننصحكِ بالاطلاع على إيقاع الشرق Orientalism


Maisons d’Art Ateliers
شانيل والتزامها بإحياء الحرف

شانيل Chanel Pre Fall 2023 - الصورة  من موقع Launchmetrics/Spotlight ©


تحافظ دار شانيل على الحرف اليدوية بغية استخدامها في مجموعاتها الفاخرة. أبلغ مثال على ذلك، ورشة عمل أطلقتها خبيرة النسيج النمساوية ماريا ميسنر Maria Messner، والتي أصبحت اليوم بحوزة الدار العريقة. ومن جهة أخرى، قامت شانيل بشراء دار التطريز التي أنشأها François Lesage في عام 2002، إلى جانب علامات تجارية فنية أخرى، بما في ذلك صانع الحرف Desrues (الأزرار والمجوهرات...)، وصانع الريش Lemarié، وصانع القبعات Maison Michel، وصانع الأحذية Massaro.


Andalusian Tale
ديور تكرم الحرفية من الأندلس

من عرض ديور Dior Cruise 2023 في إشبيلية- الصورة  من موقع Launchmetrics/Spotlight ©


تعيد ديور Dior اختراع الجرأة الإبداعية مع كل موسم جديد. منذ العرض الأول في 12 فبراير 1947، تواصل الدار تأكيد شغفها ومشاركتها في مجموعات مصممة ومصنوعة بشكل رائع.
إلى الأندلس التي أغرت حرفيتها التقليدية ماريا غراتسيا كيوري. جالت المصممة في الطرق الخلفية لجنوب إسبانيا بهدف إيجاد الحرفيين المثاليين ذوي الخبرة غير العادية على استعداد ليكونوا جزءًا من مشروع سرّي وطموح. كانت هذه نقطة البداية لقصة حب ديور مع إشبيلية. مبادرة رائعة أعلنتها بعد أن كانت طيّ الكتمان في عرض أزياء Dior Cruise 2023 الذي أقيم في ساحة إشبيلية، حيث وضعت الأندلس في دائرة الضوء السياحية والإعلامية الفاخرة،ة وكذلك خارطة الموضة. عزّزت الدار المملوكة من LVMH بمبادرتها هذه خبرة ورش العمل الإسبانية، والحرفية التقليدية.
يمكنك الاطلاع على السينما والأزياء .. إلهام متبادل Cinema & Fashion

صورة العارضة من موقع Launchmetrics/Spotlight ©