استخدامات بارزة للذكاء الاصطناعي و"شات جي بي تي" في التدبير المنزلي

الذكاء الاصطناعي والتدبير المنزلي
استخدامات بارزة للذكاء الاصطناعي في التدبير المنزلي (الصورة من Adobestock)
تنظيف المنزل
تنظيف المنزل، بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي (الصورة من Adobestock)
"شات جي بي تي" مُساعد في أداء مهام التنظيف
دور "شات جي بي تي" فعال في التدبير المنزلي (الصورة من Adobestock)
"شات جي بي تي" مساعد في المنزل
"شات جي بي تي" مساعد في مشاريع تحسين المنزل، كطلاء غرفة أو تركيب نظام إضاءة جديد (الصورة من Adobestock)
الذكاء الاصطناعي والتدبير المنزلي
تنظيف المنزل
"شات جي بي تي" مُساعد في أداء مهام التنظيف
"شات جي بي تي" مساعد في المنزل
4 صور
يشير الذكاء الاصطناعي إلى قدرة الآلات على أداء بعض المهام التي تتطلّب جهدًا بشريًّا، في العادة. بحسب "الغارديان"، صحيفة بريطانية، فإن الخبراء يرون أن ثورة الذكاء الاصطناعي ستعمل على تقليل الوقت الذي يقضيه الأشخاص في أداء المهام المنزلية، بنسبة 39%.
في السطور الآتية، فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي و"شات جي بي تي" في التدبير المنزلي.

فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي في تنظيف المنزل

تنظيف المنزل، بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي (الصورة من Adobestock)

تذكر Hellamaid، خدمة تنظيف المنزل الكندية، بعض الفوائد الهامة للذكاء الاصطناعي في التدبير المنزلي، مثل:
  • زيادة الكفاءة: يمكن لـأدوات التنظيف التي يُسيّرها الذكاء الاصطناعي، مثل: المكانس الآلية، العمل على مدار الساعة وتنظيف غرف متعددة في وقت واحد، ما يزيد كفاءة التنظيف الإجمالية للمنزل وبصورة أكثر دقة، كذلك تقليل الوقت اللازم في أداء كل مهمة وتوفير المزيد من الوقت للقيام بأمور أخرى.
  • تحسين الدقة وسهولة الجدولة: يُمكن لأدوات التنظيف التي يُسيّرها الذكاء الاصطناعي، استخدام المُستشعرات ورسم الخرائط وتقنية التنقل لتنظيف كل غرفة بكفاءة ومن دون أخطاء؛ بمساعدة المستشعرات، يمكن لهذه الأدوات اكتشاف العوائق وتجنب السقوط على السلالم جرّاء المخلفات، كما التنقل حول الأثاث والتأكد من نظافة الأجزاء حوله. أضيفي إلى ذلك، يُمكن التحكّم في العديد من أدوات التنظيف التي يُسيّرها الذكاء الاصطناعي وجدولتها من خلال التطبيقات، ما يسهّل تخصيص عملية التنظيف ومراقبة تقدمها.
  • جودة الهواء: بعض أدوات التنظيف التي يُسيّرها الذكاء الاصطناعي، مُزوّدة بمرشحات متقدمة وتقوم بوظيفة تنقية الهواء، مما يساعد في إزالة المواد المسببة للحساسية والغبار وملوثات الهواء الأخرى للحصول على بيئة داخلية أكثر نظافة وصحة.
  • توفير التكاليف: يمكن لأدوات التنظيف التي يُسيّرها الذكاء الاصطناعي، أن تقوم بتوفير التكاليف المالية، مع مرور الوقت، فهي تُقلّل الحاجة إلى العمالة اليدوية وتزيد الكفاءة الكلية لعملية التنظيف، كما توفر الطاقة، حيث يمكن جدولة هذه الأدوات للتشغيل في أوقات محددة، ما يقلل من الاستخدام غير الضروري والتكاليف.
تعرفي أيضًا إلى بعض الطرق التي تخلصك من رطوبة المطابخ

"شات جي بي تي" مساعد في مهام المنزل

دور "شات جي بي تي" فعال في التدبير المنزلي (الصورة من Adobestock)

من جانب "لينكدإن"، الشبكة الاحترافية فإن استخدامات أداة الذكاء الاصطناعي الأبرز ChatGPT، في مهام المنزل ممكن من خلال:
  1. أتمتة المهام أي جدولة المواعيد وطلب مستلزمات البقالة وضبط التذكيرات والتنبيهات مما يُساهم في التأكد من أن منزلك مُسيّر بسلاسة وكفاءة.
  2. تقديم المعلومات والإجابة عن الأسئلة، إذ أن بعض البقع المستعصية على الملابس او المفروشات، تجعل المرأة في حيرة حول كيفية إزالتها، كذلك قد لا تُدرك كيفية استخدام أو تنظيف بعض الأجزاء المنزلية، لذا يساهم "شات جي بي تي" في الإجابة عن أسئلة مُتعلّقة وتقديم معلومات قيمة حول كيفية معالجة هذه المهام وتزويد المُستخدم بإرشادات مُفصلة، إضافة إلى التوصية بمنتجات معينة في التنظيف بناءً على احتياجات منزلك.
  3. المساعدة في مشاريع تحسين المنزل، كطلاء غرفة أو تركيب نظام إضاءة جديد، ليوفر ChatGPT معلومات قيّمة حول كيفية أداء المهام والتوصية بأفضل المنتجات لاستخدامها، ويمكن أن يساعد "شات جي بي تي" أيضًا في تقدير تكلفة مشروعك وتقديم بعض النصائح للبقاء في حدود ميزانيتك.
    "شات جي بي تي" مساعد في مشاريع تحسين المنزل، كطلاء غرفة أو تركيب نظام إضاءة جديد (الصورة من Adobestock)

تقنيات وأجهزة الذكاء الاصطناعي

AI Magazine مجلة بريطانية متخصصة في الذكاء الاصطناعي، تُعدّد بعض تقنيات وأجهزة الذكاء الاصطناعي المساهمة في التدبير المنزلي:
  • كاميرات المراقبة: الكاميرات الأمنية التي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي تختلف عن الكاميرات المعهودة، لناحية التعرف إلى الوجه، ما يحمي من اللصوص ويساعد النساء في معرفة أوقات عودة الأفراد إلى المنزل، كذلك وصول الطرود وتتبع الأجهزة التي تساعد في شؤون الحدائق والبستنة.
  • المكانس الكهربائية: المكانس الروبوتية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي قابلة للبرمجة لإتمام مهام التنظيف في أنحاء المنزل.
  • أجهزة الطبخ: تنتشر أجهزة الطبخ المُسيرة بالذكاء الاصطناعي والمساعدة في صنع وإعداد الأطعمة والمشروبات، مثل: آلات القهوة والثلاجات الذكية التي تساعد في التعرف إلى المأكولات الصالحة للتناول والفاسدة أيضًا، جنبًا إلى جنب اقتراح وصفات اعتمادًا على الطعام المتوافر في الثلاجة.
اطلعي أيضًَا على بعض الطرق الذكية لترتيب أدوات المطبخ