لماذا يجب على الأطفال اكتساب الوزن خلال فترة المراهقة؟

صورة لطبيب يشخص طفلة
على الأطفال اكتساب الوزن خلال المراهقة للأسباب التالية.. ما هي؟ «المصدر: Freepik»
صورة لطفلة مريضة
الآثار السلبية لنقص الوزن لدى المراهقين - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأطفال يتناولون الطعام
وجبة الإفطار - «المصدر: Freepik»
صورة لطفلة تتناول الكعك
مخاطر الحلويات - «المصدر: Freepik»
صورة لأم تعطي طعام لابنتها
وجبات خفيفة - «المصدر: Freepik»
صورة لطبيب يشخص طفلة
صورة لطفلة مريضة
صورة لأطفال يتناولون الطعام
صورة لطفلة تتناول الكعك
صورة لأم تعطي طعام لابنتها
5 صور

عادة ما تشهد فترة المراهقة العديد من التغيرات الجسمانية، وقد يكون المراهقون قلقين بشأن أجسادهم، فقد يعاني بعض المراهقين من السمنة، فيما قد يشكو البعض الآخر من عدم زيادة الوزن؛ بسبب سوء التغذية، ومهما كان السبب وراء بنية الجسم النحيلة لطفلك، فهناك دائماً طرق لزيادة الوزن خلال فترة البلوغ والمراهقة، لذا فيما يلي، وفقاً لموقع momjunction أسباب نقص الوزن عند المراهقين، وبعض الطرق المذهلة والبسيطة لزيادة الوزن بأقل مجهود.

الآثار السلبية لنقص الوزن لدى المراهقين

المراهقون الذين يعانون من نقص الوزن أكثر عرضة للإصابة بالعدوى «المصدر: AdobeStock»
  • يفتقر المراهقون الذين يعانون من نقص الوزن إلى الطاقة والشعور المستمر بالتعب، وقد يعانون أيضاً من ضعف في جهاز المناعة، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالمرض والعدوى في كثير من الأحيان.
  • قد يفتقر المراهقون الذين يعانون من نقص الوزن إلى الفيتامينات والمعادن الضرورية، وخاصة الكالسيوم الذي يضيف إلى كتلة العظام، كما يؤدي نقص الكالسيوم إلى ضعف العظام وهشاشتها، مما يعني أن السقوط أو الانزلاق من المحتمل أن يؤدي إلى كسور في العظام.
  • إذا كان ابنك المراهق يعاني من نقص الوزن، فقد يعاني أيضاً من نقص الحديد، الذي يقلل من عدد خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى فقر الدم.
  • يؤثر نقص الوزن أيضاً على الدورة الشهرية، وفي النهاية على الخصوبة.

ربما تودين التعرف على علامات فقر الدم عند المراهقين

أسباب نقص الوزن لدى المراهقين

قد يعاني المراهق من نقص الوزن؛ إما بسبب مشكلة صحية أساسية، أو عوامل أخرى تعيق زيادة الوزن لديه، قد تشمل هذه الأسباب ما يلي:

  • تناول سعرات حرارية أقل يومياً؛ بسبب عدم الاهتمام بتناول الطعام.
  • سعرات حرارية غير كافية للجسم؛ بسبب زيادة النشاط البدني أو عدم معرفة الوالدين بمتطلبات ابنهم اليومية من السعرات الحرارية.
  • اضطرابات الأكل الكامنة؛ مثل فقدان الشهية العصبي.
  • عدم القدرة على البلع؛ بسبب مشاكل عصبية أو حساسية الفم.
  • اضطرابات التمثيل الغذائي التي تؤثر على تحويل الغذاء إلى طاقة.
  • سوء الامتصاص بسبب أمراض مثل التليف الكيسي أو داء كرون أو الداء البطني.
  • الحساسية الغذائية أو عدم تحمل الطعام الذي يسبب اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • ضغوط مرحلة المراهقة والصدمات التي تؤدي إلى عدم الاهتمام بالطعام.
  • الالتهابات أو الأمراض المزمنة أو المتكررة.
  • طفرة في النمو، والتي تحدث مع جميع المراهقين، ولكنها ملحوظة بشكل خاص على الفتيات من 13-15 سنة.

نصائح مذهلة للمراهقين لاكتساب الوزن بشكل طبيعي

1. تناول وجبة الإفطار

يميل بعض المراهقين إلى تخطي وجبة الإفطار «المصدر: Freepik»

يميل المراهقون إلى تخطي وجبة الإفطار لأسباب عديدة، مما يضر بصحتهم. عندما يتم تخطي وجبة الإفطار، يتم حرمان الجسم من الطاقة التي يحتاجها.
انخفاض السعرات الحرارية في الجسم يؤدي إلى مزيد من فقدان الوزن، ويؤثر أيضاً على التمثيل الغذائي في الجسم. لاكتساب الوزن، يجب أن يتناول ابنك المراهق أطعمة غنية بالعناصر الغذائية؛ مثل البيض أو دقيق الشوفان أو الفاكهة أو الخبز المحمص مع زبدة الفول السوداني أو الفاكهة أو عصير الفاكهة الطبيعي، والتأكد من تضمين طعام مغذٍ في فطور المراهق؛ لمنع تراكم السعرات الحرارية الفارغة.

2. زيادة الكتلة العضلية

إحدى طرق زيادة الوزن هي زيادة كتلة العضلات، لذلك يساعد البروتين على بناء الكتلة العضلية، وهي أكثر كثافة وصحة من دهون الجسم. لذلك على ابنك المراهق أن يتناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والجبن والتوفو والزبادي ومنتجات الصويا والفاصوليا والمكسرات والبذور؛ لتعزيز نمو العضلات. ويقلل من تناول الأطعمة السكرية والمشروبات الغازية، التي تملأ جسمه بالسعرات الحرارية الفارغة.

أيضاً تعد ممارسة التمارين الرياضية هي الطريقة الأكثر فاعلية لبناء العضلات، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالبروتين؛ لأن عند ممارسة الرياضة يحرق جسمك السعرات الحرارية، وتجعل المراهق يشعر بالجوع، مما يساعد في زيادة الوزن.

ومع ذلك احرصي على عدم ممارسة الرياضة أكثر مما يحتاج جسم الطفل المراهق؛ لأن ذلك سيؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية وخسارة الوزن أكثر.

3. زيادة حجم الوجبات

قد لا يتمكن المراهق من زيادة كمية الطعام التي يتناولها «المصدر: Freepik»

قد لا يتمكن المراهق من زيادة كمية الطعام التي يتناولها بين عشية وضحاها، لذا ابدئي بزيادة كميات وجباته شيئاً فشيئاً. إذا أكل قطعتين من الخبز المحمص وتناول كوباً واحداً من العصير خلال الإفطار، فقومي بزيادة الكمية إلى ثلاث قطع في البداية. في النهاية، يمكنك زيادة الكمية إلى أربع قطع، أو زيادة كمية العصير أو الحبوب التي يتناولها، ويمكنك ضبط أحجام حصص الغداء والعشاء بنفس الطريقة.

4. تناول الحليب كامل الدسم

تعتبر منتجات الألبان الكاملة الدسم أكثر صحة من المنتجات قليلة الدسم أو منزوعة الدسم؛ إذا كنتِ ترغبين في زيادة وزن طفلك المراهق. اجعليه يتناول الحليب الكامل مع الحبوب على الإفطار، وكوباً من اللبن الزبادي كامل الدسم على الغداء والأرز باللبن أو الكريمة والخضروات المسلوقة مع الحليب كامل الدسم على العشاء. أيضاً قومي بتضمين الجبن أو أي نوع آخر من الجبن في وجباته اليومية. يحتوي الحليب كامل الدسم على نسبة 1 في المائة فقط من الدهون، ولكنه غني أيضاً بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب 12.

5. تناول وجبة خفيفة قبل النوم

قدمي لطفلك وجبات خفيفة قبل النوم «المصدر: Freepik»

يحرق الجسم السعرات الحرارية عند النوم، حيث تكون عملية تجديد الخلايا أكثر نشاطاً في الليل. لذا، إذا تناول طفلك المراهق بعض الوجبات الخفيفة قبل الذهاب إلى الفراش، فإن ذلك سيحافظ على مستوى السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي تجنب فقدان الوزن، وسيؤدي إلى زيادة الوزن، لذا يمكن أن يكون التمر والموز واللبن والآيس كريم والفواكه وقطع الجبن خياراً جيداً قبل النوم.

قد يهمكِ الاطلاع على: لماذا يجب أن تضعي البروكلي في نظام طفلك الغذائي؟

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك