كيف أتعامل مع الطفل الذي لا يحب الكتابة؟

صورة طفلة تكتب
كيف أتعامل مع الطفل الذي لا يحب الكتابة؟ - الصورة من stockadobe
صورة لطفل يستمتع بالكتابة
علمي طفلك أن الكتابة تجعله حراً - الصورة من stockadobe
صورة طفل يحاول الكتابة
ادمجي الكتابة في المهام اليومية - الصورة من stockadobe
صورة لأطفال يحاولون الكتابة
 اكتشفي لماذا لا يحب طفلك الكتابة؟ - الصورة من stockadobe
صورة طفلة تكتب
صورة لطفل يستمتع بالكتابة
صورة طفل يحاول الكتابة
صورة لأطفال يحاولون الكتابة
4 صور

"طفلي يكره الكتابة" عبارة نسمعها كثيرًا من الآباء الذين لم يجدوا بعد طريقة فعالة لتغيير موقف طفلهم المتردد في الكتابة، وقد يكون تعليم الكتابة وشرح فوائدها أمرًا صعبًا، خاصةً عندما لا يكون طفلك من أكبر المحبين لوضع القلم على الورق. لذلك يساعدك الاختصاصيون التربويون في حل هذه المشكلة. ويعطونك أهم النصائح حول كيفية جعل طفلك يحب الكتابة.

اكتشفي لماذا لا يحب طفلك الكتابة؟

اكتشفي لماذا لا يحب طفلك الكتابة؟ - الصورة من stockadobe


بعض الأطفال بشكل طبيعي يقاومون التعلم بشكل عام. ومع ذلك، قد يكون هناك حدث معين أثار هذه المشاعر السلبية تجاه الكتابة على وجه التحديد. يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل الاختبار الفاشل، أو عدم القدرة على إكمال مهمة كتابية معينة، أو عدم القدرة على أداء فعل الكتابة الفعلي. يمكن أن يكون عسراً في القراءة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وإذا وجدت سبب المشكلة ستحلين عقدته مع الكتابة بالتأكيد. فالتواصل المباشر مع طفلك هو دائمًا أفضل خطوة أولى. ومن المهم جدًا أن تُظهري لطفلك أنك تفهمين مشاعره. لذلك اسأليه بشكل مباشر عن سبب كرهه للكتابة ثم يمكنك البدء في طرح طرق للتغلب على هذه العقبة ومساعدة المتعلم الصغير. ربما يحتاج إلى التركيز على مهاراته الحركية الدقيقة قبل الانتقال إلى كتابة قطعة كاملة، أو ربما يحتاج ببساطة إلى إرشادات بسيطة خطوة بخطوة من شخص يثق به حول كيفية إنشاء قطعة من الكتابة.

تكلمي عن الكتابة بشكل إيجابي وكم هي ممتعة

غالبًا ما ينظر إليك طفلك كنموذج، ومن المحتمل أيضًا أن يقلد أفعالك، لذا استخدمي هذا لصالحك عند محاولة التغلب على هذه المشكلة.
لماذا لا تبدأي في كتابة قصة مع طفلك؟ أو ابدأي في كتابة المذكرات عندما يكون طفلك بجانبك، في المساء، كجزء من الروتين الليلي لعائلتك.
تأكدي أيضًا من تعريض طفلك لمجموعة متنوعة من المحتوى التعليمي، من أوراق العمل القابلة للطباعة، إلى مقاطع فيديو YouTube وحتى ملفات البودكاست حيث يميل الأطفال إلى الاستماع بنشاط، حتى عندما يبدو أنهم ليسوا كذلك!
علامات تدل على إصابة طفلك بعسر القراءة

ادمجي الكتابة في المهام اليومية

ادمجي الكتابة في المهام اليومية - الصورة من stockadobe


اطلبي من طفلك أن يكتب قائمة التسوق الأسبوعية واذكري بصوت عالٍ العناصر التي تحتاجينها، أو اسمحي له بمحاولة كتابة هذه القائمة باستخدام كلماته الخاصة! سيؤدي ذلك إلى إبعاد التركيز عن عملية الكتابة عن طريق تشجيع طفلك على التركيز على فكرة أنه يساعدك، وهذا يخلق علاقة عاطفية إيجابية بينك وبينه عن طريق فعل كتابة شيء ما، ويمنحه إحساسًا بالإنجاز. لذلك اختاري عملًا روتينيًا يوميًا أو مهمة ترغبين في إنجازها وادمجي الكتابة الإبداعية فيها!

كافئي طفلك على تقدمه

هي طريقة رائعة لتحفيز كاتبك المتردد للعمل على مهاراته الكتابية! لن يؤدي هذا فقط إلى إنشاء هدف واضح لطفلك لتحقيقه، ولكنه سيضع أيضًا معايير واضحة لعمله المكتوب ويعطيه إرشادات حول كيفية الحصول على المكافأة!
سواء كنت تتطلعين إلى جعل كاتبك المتردد يعمل على فن الخط، أو التهجئة الصحيحة أو مجرد محاولة تشجيعه على استخدام خياله بشكل أكثر نشاطًا، فإن نظام مكافأة غالبًا ما يسرع من تقدمه، وهذا شيء جيد للغاية.

علمي طفلك أن الكتابة تجعله حراً

علمي طفلك أن الكتابة تجعله حراً - الصورة من stockadobe


يمكن أن تكون الكتابة عاملاً للتمتع بالحرية لأنها تحسن التعبير عن الذات والثقة بالنفس والاستقلالية. لا تجعلي من الكتابة أمراُ مملاً، ولا تدفعي طفلك لها فقط للتعلم، يمكن لطفلك الكتابة عن أي شيء بدءاً من الاحتفاظ بمذكرات إلى التدوين وحتى المشاركة في مسابقات الكتابة الإبداعية! لذلك اجعلي الكتابة صديقاً له ودعيه يفهم، أن التعبير عن الذات بشكل لفظي قد يكون صعبًا فنحن لا نريد مشاركة أفكارنا ومشاعرنا مع الآخرين دائماً ، لذا يمكن أن تكون الكتابة نشاطًا حرًا (بالنسبة لنا جميعًا)! إن تشجيع طفلك على الكتابة كطريقة للتعبير عن شعوره هو طريقة رائعة لتحفيزه على الاستمرار في بناء مهاراته الكتابية من دون التركيز على الفعل المادي للكتابة.
حيل لتحسين خط طفلك وممارسة الكتابة

شاركي طفلك كتاباته

الشيء الذي عادة ما يكون وسيلة فعالة للغاية لتحفيز طفلك على الكتابة هو مشاركة عمل طفلك مع العائلة أو الأصدقاء أو عبر الإنترنت. إنها طريقة رائعة أخرى لمساعدة المتعلم الصغير على تنمية الثقة بالنفس بينما يواصل بناء مهاراته الكتابية!
حيث تعد مشاركة نسخ قابلة للطباعة من العمل المكتوب لطفلك مع الآخرين أو إنشاء كتب مخصصة تعرض بشكل كبير كتابات طفلك طريقة رائعة أخرى لإلهامه لمواصلة العمل الجاد.
كما أن الأنشطة الأخرى مثل التدوين لها فوائد عديدة عندما يتعلق الأمر بتشجيع الأطفال على الكتابة. وهي طريقة إيجابية للغاية لتحفيز طفلك على تغيير رأيه في الكتابة، وتجعله يتواصل مع الأطفال الآخرين الذين يحبون الكتابة.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.