70 % من الطلاب السعوديين يحلمون بالنحافة

3 صور
بات حلم الحصول على وزن مثالي، وجسد ممشوق يطارد جميع الشباب والفتيات، وفي دراسة بحثية علمية أجرتها اﻟدﻛﺗورة ﻓﺎطﻣﺔ اﻟﮭوﯾش أﺳﺗﺎذ ﻋﻠم اﻟﻧﻔس اﻟﻣﺳﺎﻋد ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻣﻠك ﻓﯾﺻل أوضحت أنّ 70% من أفراد المجتمع لديهم رغبة كبيرة في إنقاص أوزانهم والتخلص من الوزن الزائد، وأكدت الدراسة أنّ غالبية النساء ﻏﯾر راﺿﯾﺎت ﻋن ﺷﻛل أﺟﺳﺎدھنّ.
الدراسة شملت 400 فرد منهم 200 طالب و 200 طالبة من طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل والمدارس الثانوية بمنطقة الأحساء، وتم استخدام مقياس فقدان الشهية العصبي من إعـداد زينب شقير.
وأوضحت الهويش بأنّ النتيجة تنذر بالخطر من ارتفاع نسبة انتشاره مستقبلاً.

وأضافت الهويش أنّ فقدان الشهية العصبي من المواضيع المهمة التي تناولها كثير من علماء النفس والطب النفسي، لما يمثله من خطورة كبيرة، حيث توجد فتاة واحدة من بين كل 250 فتاة في الفئة العمرية 14- 20 سنة مصابة بهذا الاضطراب، كما تقدر معدلات الوفيات الناتجة من هذا الاضطراب بحوالي 5% من المرضى، أما معدلات الشفاء منه فتدعو إلى التشاؤم، حيث لا يشفى منه إلا ثلث المرضى في حين يبقى الآخرون مرضى بشكل مزمن. بحسب صحيفة الشرق.
الجدير بالذكر أنّ فقدان الشهية العصبي هو مرض نفسي وجسماني يصيب البالغين والأطفال، ويحدث بسبب إما العامل النفسي، أو الاجتماعي، أو البيولوجي. ويعاني المصابون به من انخفاض درجة الحرارة، وبطء ضربات القلب وتورم القدمين، وانخفاض ضغط الدم.