8 علامات لبكاء طفلك الرضيع بسبب الجوع

صورة لطفل رضيع يبكي
بكاء الطفل الرضيع -الصورة من موقع Freepik

على الرغم من أن طفلك لا يستطيع التحدث؛ فإنه قادر على إعطائك بعض الإشارات لمساعدتك على فهمه والتواصل معه، وذلك عن طريق الأنين أوالبكاء والصراخ لجذب انتباهك، أو البكاء لفترة طويلة للتعبير عن احتياجاته أو مشاعره المختلفة، فسواء كان الطفل يرضع عن طريق الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، تسعى كل أم إلى أن يحصل طفلها على الكمية الكافية من الحليب. لكل أم، إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين"؛ كيف تعرفين أن بكاء الرضيع بسبب الجوع و أسباب أخرى لبكاء الرضيع.

علامات جوع الطفل الرضيع

البكاء من الطرق التي يتواصل بها الطفل مع أمه -الصورة من موقع AdobeStock

تعتقد معظم الأمهات أن البكاء هو العلامة الوحيدة التي يظهرها الطفل عندما يكون جائعاً، ومع ذلك قد يبكي بعض الأطفال حتى بعد الرضاعة، ولهذا السبب فإن البكاء ليس الطريقة الوحيدة التي يتواصل بها الطفل مع أمه للحصول على الطعام؛ فهناك إشارات أخرى يستخدمها طفلك ليخبرك أن وقت الرضاعة قد حان، وهي كالتالي:

  1. صرخة متكررة ومنتظمة ومنخفضة الصوت.
  2. مص قبضة اليد ولعق الشفاه.
  3. قبل أن يطلق طفلك بكاءً كاملاً، قد يستيقظ ويتحرك في سريره ويرفع يديه على وجه.
  4. تحريك الرأس من جانب إلى آخر كأنه يبحث عن شيء ما.
  5. شد ملابسك وإدارة رأسه نحو الثدي.
  6. اضطراب النوم.
  7. الضرب على صدر أو ذراع الأم باستمرار.
  8. التنفس بشكل سريع ومضطرب.

تعرفي إلى المزيد حول علامات نجاح الرضاعة الطبيعية وشبع الطفل

فوائد اتباع إشارات الجوع للطفل

بدلاً من إطعام طفلك بشكل عشوائي، من الجيد دائماً البحث عن الإشارات التي يقدمها، سواء كنت ترضعين طفلك صناعياً أو ترضعينه طبيعياً. إليك أهم فوائد اتباع إشارات الجوع للطفل، وهي كالتالي:

  • التعرف إلى طفلك بشكل جيد.
  • يضمن رضاعة طبيعية سلسة.
  • يلبي احتياجات الطفل من التغذية والترطيب.
  • يشجع طفلك على الثقة بك ويمنحك الثقة أيضاً.
  • يبني علاقة تغذية إيجابية بينك وبين الطفل.
  • يحافظ على إمدادات الحليب.

كمية الحليب ومدة الرضاعة

يتغذى معظم الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية فقط كل ساعتين -الصورة من موقع Freepik

في الأيام الأولى، لا يحتاج الأطفال حديثو الولادة إلى الكثير من الحليب ليشعروا بالشبع؛ لأن معدتهم تُعد صغيرة، فقد يعبرون عن حاجتهم للتغذية بشكل متكرر كل ساعة إلى ثلاث ساعات.

في المتوسط، تجب تغذية الأطفال ما يقرب من ثماني إلى 12 مرة خلال فترة 24 ساعة بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الرضاعة المنتظمة في الحفاظ على إمدادات حليب الثدي لديك وتزويد طفلك بمهارة المص والبلع.

مع نمو الطفل، يتغذى معظم الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية فقط كل ساعتين إلى أربع ساعات. ومع ذلك، قد تكون هناك حالات قد يُظهر فيها الأطفال إشارات الجوع كل ساعة. يُعرف هذا النمط بالتغذية العنقودية ويُعتبر سلوكاً طبيعياً للطفل، وهو أكثر شيوعاً عند الرُّضَّع الذين يرضعون رضاعة طبيعية مقارنة بالرُّضَّع الذين يرضعون حليباً صناعياً.

أسباب أخرى لبكاء الأطفال وكيفية تهدئتهم

1. التعب والإجهاد

يُعد النعاس والتعب من الأسباب الشائعة لبكاء الأطفال، وذلك لأن لديهم دورة نوم يومية ثابتة حتى يبلغوا من العمر 4 أشهر تقريباً، ويُعد فرك العينين وزيادة الانزعاج المرتبط بالبكاء من العلامات الرئيسية لنعاس الطفل. فعندما تلاحظين هذه العلامات، ضعي طفلك في السرير في بيئة نوم مريحة وتقليل النوم في أثناء النهار، كما يمكن هزُّهم بحركات لطيفة أو تهويدة.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب إجهاد الرُّضَّع وأهم أعراضه ومخاطره

2. تغيير الحفاضات

لن يتمكن بعض الأطفال من تحمل الشعور بالحفاض المتسخ على بشرتهم لمدة دقيقة واحدة، ويبدأون في البكاء؛ لذا يُفضل اختيار الحفاضات ذات العلامة التجارية التي تأتي مع مؤشر للبلل الذي يتغير لونه عندما تكون الحفاضة مبللة، وبهذه الطريقة لن تُضطر الأم إلى خلع ملابس طفلها في كل مرة تحتاج فيها إلى التحقق مما إذا كان بكاء الطفل ناتجاً عن عدم الراحة من الحفاض.

3. مشكلات البطن

حينما يشعر الطفل بألم في البطن نتيجة الغازات، فإنه يتألم ويعبر عن الألم من خلال سحب ساقيه إلى صدره؛ فهي من علامات المغص عند الرُّضَّع، وخاصةً في أثناء نوبات الألم الشديدة، ويكون ذلك في أثناء البكاء.

يمكن حمل طفلك على الجانب الأيسر للمساعدة في عملية الهضم أو النوم علي بطنهم، وتُعد أفضل طرق علاج غازات البطن عند الرُّضَّع هي تدليك بطن الطفل بحركات دائرية مستمرة، مع القيام برفع ساقي الطفل لأعلى بين حين وآخر، وكذلك تحريك الساقين بطريقة العجلة؛ ما يساعد في إخراج الغازات من بطن الرضيع.

4. الحاجة إلى الاهتمام

يحتاج الأطفال إلى الاهتمام من الأشخاص المحيطين بهم وخاصة والديهم -الصورة من موقع Freepik

يحتاج الأطفال إلى الاهتمام من الأشخاص المحيطين بهم، وخاصة والديهم، فعندما يتركهم والدوهم بمفردهم فترة طويلة من الزمن؛ قد يلجؤون إلى البكاء للفت نظر المحيطين بهم. وتُعتبر حاجة الطفل إلى الاهتمام أمراً بالغ الأهمية في هذه الفترة من النمو الجسدي والعقلي السريع.

5. الحاجة إلى التجشؤ

إذا لاحظت أن طفلك يبكي مباشرة بعد الرضاعة؛ فتُعد هذه علامة رئيسية على أنه يحتاج إلى التجشؤ، ولكن هناك أوقاتاً أخرى قد يكون فيها التجشؤ الجيد أمراً جيداً مثل التجشؤ بعد مص اللهاية، أو إصابتهم بالفواق أو البكاء؛ لأن كل هذه الأنشطة يمكن أن تؤدي إلى ابتلاع الهواء، لذا عندما يكون لديك طفل يبكي لسبب غير مفهوم؛ فلا ضرر من التربيت على ظهره. هناك عدة تقنيات لكيفية مساعدة الطفل على التجشؤ؛ لذا ابحثي عن الطريقة التي تناسبك.

6. التسنين

يمكن أن يبدأ الطفل بالتسنين في وقت مبكر من عمر 4 أشهر، وعندما يبدأ الألم، فإن بكاء الطفل يزداد إلى حدٍّ كبير.
تُعد علامات التسنين الأخرى هي سيلان اللعاب المفرط وقضم أي شيء في متناول اليد؛ لذا قد يساعد تدليك لثة طفلك الباكي، ومضغ عضاضات التسنين المجمدة أو في منح الطفل بعض الراحة.

ابتعدي أيضاً عن أدوية التسنين المتاحة دون وصفة طبية؛ لأنها يمكن أن تخدر الجزء الخلفي من الحلق وتتداخل مع قدرة الطفل على البلع، بالإضافة إلى ذلك، تجنبي أيضاً قلادات التسنين التي ثبت أنها تشكل خطراً على الطفل.

7. الشعور بالمرض

إذا كان طفلك يشعر بالمرض؛ فمن المحتمل أن تلاحظي بكاء الطفل الشديد أكثر من المعتاد؛ لذا ابحثي أيضاً عن الأعراض الأخرى، مثل الحمى والقيء وقلة زيادة الوزن، والخمول والاتصال بالطبيب عند وجود هذه الأعراض.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك