انقطاع خدمات أنظمة مايكروسوفت عالمياً.. ما السبب؟

انقطاع خدمات أنظمة مايكروسوفت عالمياً وظهور شاشة الموت الزرقاء - الصورة من unsplash by clint patterson
انقطاع خدمات أنظمة مايكروسوفت عالمياً وظهور شاشة الموت الزرقاء - الصورة من unsplash by clint patterson

عطل تقني وصفه خبراء الأمن السيبراني بأنه الأكبر من نوعه عالميا، ضرب مطارات العالم وأنظمة مايكروسوفت، وتم بالفعل توجيه أصابع الاتهام لشركة Crowdstrike التي امتنعت عن الإدلاء بأي تعليق فور وقوع الأمر صباح اليوم الجمعة 19 يوليو 2024.

إلا أنه وحسب ما أشارت إليه التقارير التقنية العالمية فإن شركة CrowdStrike المختصة في الأمن السيبراني كانت السبب وراء إصابة نظام مايكروسوفت بالعطل التقني الذي أطلق عليه اسم "شاشة الموت الزرقاء"، وبدوره خرج الرئيس التنفيذي للشركة ليوضح أن السبب وراء العطل التقني هو تحديث برنامج يدعى Falcon وليس بسبب هجوم إلكتروني كما انتشر الخبر.

سبب العطل التقني العالمي في مايكروسوفت

بدوره حرص محمد الرشيدي، رئيس لجنة الأمن السيبراني في اتحاد الإعلام الإلكتروني الكويتي، على أن يوضح بشكل مبسط سبب حدوث المشكلة التقنية التي أثرت بشكل ملحوظ على حركة الطيران والملاحة الجوية وتسببت في تكدس مطارات العالم، وكشف بدوره عن هوية هذا العطل ما إذا كان بسبب مشكلة تقنية أم هجوم سيبراني، وعبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" أوضح بعض النقاط.

يقول الرشيدي أن هناك برنامج يسمى CrowdStrike متخصص في تشغيل أنظمة الأمن السيبراني والحماية من الاختراقات، وتعتمد عليه أغلب أنظمة العالم، وتداول خبراء التقنية فرضيتين بشأن سبب التعطل ما إذا كان خلل أو هجوم سيبراني، ويرجح الرشيدي بأن يكون سبب العطل التقني هو هجوم روسي سيبراني، وهو الأمر الذي سيتم الكشف عنه خلال الساعات القادمة من خلال فحص الأنظمة والتتبع للكشف عن المتسبب الأساسي للعطل.



وهناك مناوشات بالفعل حدثت بين شركتي مايكروسوفت و CrowdStrike بشأن العطل التقني، حيث ألقت كل شركة اللوم على الأخرى، واستعرض الرشيدي تصريح جورج كورتز، الرئيس التنفيذي لشركة كراود سترايك والذي أشار إلى أن ما حدث ليس أمنيا أو هجوما إلكترونيا، وبالفعل تم تحديد المشكلة وإصلاحها.

وبدورها أكدت الشركة أن الأمور بالفعل عادت لطبيعتها وعاودت الأنظمة عملها من جديد، على أن تعود حركة الطيران والملاحة الجوية بسلاسة مرة أخرى، اعرف أكثر عن الحدث خلال أزمة تقنية تضرب عدداً من المطارات والبنوك ووسائل الإعلام حول العالم.. ومطالبات بوقف الطيران فوراً

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس