مايكروسوفت تؤكد: تم إصلاح سبب العطل التقني

مايكروسوفت- الصورة من موقع unsplash
مايكروسوفت- الصورة من موقع unsplash

عانى العالم اليوم الجمعة الموافق 19 يوليو 2024، من انقطاع تقني واسع النطاق أثر على مختلف القطاعات، حيث تم تعطيل العمليات في العديد من المجالات بدءًا من الخدمات المصرفية ووصولاً إلى أنظمة الرعاية الصحية، وكان سبب هذا الانقطاع هو مشكلة تقنية في برمجيات شركة مايكروسوفت، وأكدت الشركة منذ قليل أنها استطاعت إصلاح سبب العطل التقني الذي ضرب خدماتها.

سبب الخلل التقني

وفقًا لتقارير شركة الأمن السيبراني "كراود سترايك"، فقد تم تحديد أن السبب الرئيسي للانقطاع هو خلل تقني في برنامج "Falcon Sensor" التابع لشركة كراود سترايك، والذي تسبب في تعطيل نظام التشغيل ويندوز من مايكروسوفت وإظهار "شاشة زرقاء الموت".

وأكدت شركة مايكروسوفت أنه تم إصلاح السبب الكامن وراء انقطاع خدماتها وتطبيقاتها، ومع ذلك، فإن التأثير المتبقي لانقطاعات الأمن السيبراني لا يزال يؤثر على بعض العملاء.

بعض الحلول

وقد أرسلت شركة كراود سترايك تنبيهًا إلى عملائها يتضمن حلاً يدويًا لمشكلة برنامج "Falcon Sensor" لمساعدتهم في إصلاح المشكلة، وأكد الرئيس التنفيذي لكراود سترايك، جورج كورتز، أن ما حدث كان مجرد خلل تقني وليس هجومًا إلكترونيًا أو حادثًا أمنيًا.

إصلاح المشكلة

بشكل عام، تمكنت شركة مايكروسوفت وشركة كراود سترايك من التعامل مع الأسباب الكامنة وراء انقطاع الخدمات واتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاح المشكلة، ومع ذلك، لا يزال هناك بعض التأثير المتبقي على بعض العملاء، والذي يتم العمل على معالجته بشكل مستمر.

سبب الانقطاع

قال عمر غروسمان، كبير مسؤولي المعلومات في شركة CyberArk للأمن السيبراني: "الأضرار التي لحقت بالعمليات التجارية على المستوى العالمي هائلة. ويعود الخلل إلى تحديث برنامج منتج EDR الخاص بـ CrowdStrike".

والـ EDR، أو اكتشاف نقطة النهاية والاستجابة لها، هو منتج للأمن السيبراني تضع الشركات على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بعملائها للمساعدة في حمايتهم من المتسللين. ويستخدم هذا البرنامج، الذي يعمل في الخلفية على أجهزة العملاء أو نقاط النهاية، من قبل شركات الأمن السيبراني لمراقبة علامات الهجوم على شبكات عملائها.

وأضاف: "اتضح أنه نظرًا لتعطل نقاط النهاية - "شاشة الموت الزرقاء" - لا يمكن تحديثها عن بُعد ويجب حل المشكلة يدويًا، نقطة نهاية تلو الأخرى. ومن المتوقع أن تكون هذه عملية تستغرق أيامًا".

الجهات التي تضررت

أثر الانقطاع التقني العالمي على العمليات في مختلف القطاعات دوليًا، بما في ذلك المطارات الإسبانية وشركات الطيران الأميركية ووسائل الإعلام والبنوك الأسترالية.

وتواجه حكومات أستراليا ونيوزيلندا وعدد من الولايات الأميركية مشكلات، بينما أوقفت الخطوط الجوية الأميركية ودلتا والخطوط الجوية المتحدة وأليجنت إير الرحلات الجوية بسبب مشاكل الاتصال.

وفي بريطانيا، توقفت قناة سكاي نيوز، وهي واحدة من القنوات الإخبارية التلفزيونية الرئيسية في البلاد، عن البث الجمعة لفترة مؤقتة.

للمزيد الاطلاع على: أزمة تقنية تضرب عدداً من المطارات والبنوك ووسائل الإعلام حول العالم.. ومطالبات بوقف الطيران فوراً.

لماذا تأثر الكثيرون؟

مع الانتقال إلى السحابة وامتلاك الشركات لحصص سوقية ضخمة، يتم تشغيل برامجها على ملايين أجهزة الكمبيوتر حول العالم.

وقال غروسمان: "الأضرار التي لحقت بالعمليات التجارية على المستوى العالمي هائلة".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس