نصائح فعالة للتخلص من رائحة القمامة الكريهة في منزلك

2148875892
هل سئمتِ من حبس أنفاسك، في كل مرة تفتحين فيها سلة المهملات؟
بالطبع نعم، وذلك لأن سلة القمامة تتسبب بحالة من الضيق لربة المنزل، بسبب انتشار رائحتها الكريهة، حتى مع التخلص منها بشكل سريع.
وكي تقضي على رائحة القمامة في منزلك، بسهولة، عليكِ اتباع بعض الخطوات، حتى تصلي إلى النتيجة المطلوبة، مع ضرورة الحفاظ على نظافة المنزل.

كيفية تحييد رائحة القمامة المنزلية؟

مستوعب القمامة
عليكِ التخلص من مصدر الرائحة، ثمّ تنظيف سلة المهملات جيدًا، بالاستعانة بالماء الساخن والصابون (أو المطهر)، بحسب شدة الرائحة. أضيفي إلى ذلك، تساعد الوصفات المنزلية الآتية، على القضاء على رائحة القمامة المنزلية:
  • الخل الأبيض: يعد محلول الخل من نحو أربعة مقادير من الماء لكل مقدار واحد من الخل الأبيض. يفرغ الخليط في زجاجة مزودة ببخاخ أو وعاء، مع رش محلول الخل في قاع سلة المهملات، والتأكد من تغطية كل أجزائها، والانتظار لبضع ساعات أو بين عشية وضحاها، قبل شطف السلة باستخدام الماء.
  • مسحوق صودا الخبز: يزيل المسحوق الأبيض المذكور، أي من الروائح المنزليّة الكريهة، بفعالية. لذلك، يصحّ رشّ كم وافر من مسحوق صودا الخبز في قاع سلة المهملات، بعد تنظيفها بالماء والصابون (أو باستخدام محلول محلول الخل)، وتجفيفها. يجدر بك إيداع المسحوق في قاع السلة لساعات أو طوال الليل. ثم أفرغي السلة، واشطفيها بالماء، وجففيها.
  • قشور الحمضيات: تضيف قشور الحمضيات رائحة منعشة؛ لذلك، يمكنك إضافة قشور البرتقال أو الليمون الحامض (الليمون الهندي)أو الجريب فروت، إلى قاع سلة المهملات، قبل إضافة كيس جديد. يمكن استبدل قشور الحمضيات عندما تجف أو تفقد رائحتها.
  • الفحم المنشط: على غرار مسحوق صودا الخبز، يمكن نثر الفحم المنشط، لامتصاص أي رائحة كريهة. في هذا الإطار، ضعي كمًّا قليلًا من الفحم المنشط، في كيس صغير قابل للتنفس، أسفل كيس المهملات، مع أهمية تغيير الفحم الجديد بالقديم، كل بضعة أسابيع للحفاظ على فعاليته.

نصائح للحفاظ على مطبخك خاليًا من رائحة القمامة

تشمل النصائح المتبعة للقضاء على الرائحة المنبعثة من مستوعب القمامة المنزلي:
  1. إفراغ مستوعب القمامة، بانتظام، لمنع تراكم النفايات المتعفنة وكريهة الرائحة.
  2. تنظيف المستوعب، باستخدام خليط مؤلف من الماء الدافئ وأي من المنظفات المنزلية متعددة الاستخدامات خفيف التركيبة، مع دعك المستوعب، من الداخل والخارج، باستخدام إسفنجة مبللة بالخليط، ثمّ الشطف جيدًا، بالماء، مع ضرورة التأكد من أن المستوعب جاف تمامًا قبل استخدامه مرة أخرى.
  3. إذا لم تأتِ نتيجة الماء والمنظف الجاهز مرضية، يمكن استخدام إحدى الوصفات المذكورة آنفًا.
  4. إحدى الطرق الأبسط لمنع انتشار رائحة القمامة المنزلية، هي إبقاء غطاء السلة مغلقًا.
  5. من المستحسن اختيار كيس القمامة عالي الجودة لمقاومة التسربات. إضافة إلى ذلك، تأكدي من أن حجم الكيس صحيح ليناسب مستوعب القمامة.
  6. إضافة إلى تنظيف مستوعب القمامة المنزلي، من الضروري أيضًا تطهيره، بشكل دوري، للقضاء على البكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تساهم في ظهور أي رائحة. في هذا الإطار، استخدمي رذاذًا أو منديلًا، مطهرًا، ومرريه على الجزئين الداخلي والخارجي من المستوعب، بعد التنظيف، مع إيلاء اهتمام إضافي بالمقبض والمناطق الأخرى التي يتم لمسها بشكل متكرر.
  7. يمكن أن يساعد فصل النفايات إلى فئات مختلفة، مثل: المواد القابلة لـإعادة التدوير والنفايات العضوية والقمامة العامة، على تقليل الرائحة.
  8. استخدمي قوة الزيوت العطرية لمكافحة رائحة مستوعب القمامة المنزلي الكريهة، أي أضيفي بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك، مثل: زيت اللافندر أو زيت الليمون أو زيت شجرة الشاي، إلى كرة قطنية أو قطعة صغيرة من القماش. ضعي المادة المعطرة في قاع المستوعب، أسفل الكيس، مع أهمية تغيير الكرة القطنية أو الفوطة المعطرة، بصورة دورية.
  9. يمكن أن تنتشر الرائحة الكريهة من القمامة، في بعض الأحيان، إلى المنطقة المحيطة، ما يستدعي تنظيفها وتطهيرها، بمحلول الماء والخل.
  10. ضعي مستوعب القمامة المنزلي، في منطقة بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة أو مصادر الحرارة، إذ يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى تسريع عملية التحلل وتكثيف الروائح.
  11. إذا لاحظتِ أن مستوعب القمامة المنزلي، لا يزال يبعث رائحة كريهة، على الرغم من الجهود التي سبق أن بذلتها، والمذكورة آنفًا، فقد يكون الوقت قد حان لشراء مستوعب جديد.