دراسة بحثية هامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي تكشف دور بروتين حيوي في نمو الأجنة

دراسة بحثية هامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي تكشف دور بروتين "PLCζ" في نمو الأجنة
مستشفى الملك فيصل التخصصي - الصورة من واس

يواصل مستشفى الملك فيصل التخصصي مركز الأبحاث دوره الريادي والفعال في مجالات الأبحاث الطبية والعلمية المختلفة التي يهدف من خلالها للوصول لإبتكارات طبية وعلاجية جديدة تسهم في علاج المزيد من الأمراض.

وفي هذا الصدد، نجح فريق بحثي تابع للتخصصي في الوصول لأهمية ودور بروتين فوسفوليباز سي زيتا (PLCζ) وقدراته الكبيرة في التطور الطبيعي للأجنة خلال المراحل المبكرة من الحمل، حيث كشفت دراسة حديثة قام بها الفريق، أن التعبير الجيني لهذا العنصر قد يصبح سببًا في فشل إنغراس الأجنة في الرحم وقد يسبب عقمًا، مما يؤكد على أهمية هذه الدراسة في تطوير علاجات الخصوبة في المستقبل القريب.

دور حيوي لبروتين (PLCζ) في تطور الأجنة

وتمكن الفريق البحثي خلال الدراسة، من فحص مستويات بروتين "فوسفوليباز سي زيتا" في الحيوانات المنوية لـ 54 مريضًا يخضعون لعلاج الخصوبة، حيث أظهرت ارتباطاً بين المستويات العالية للبروتين وتكوّن الأجنة الطبيعي، مما يؤثر إيجاباً على فرص نجاح الحمل.

الاستعانة بنموذج فئران

وللوصول إلى فهم أوسع لوظيفة الجين المسؤول عن إنتاج بروتين "فوسفوليباز سي زيتا" في الجسم، استعان الفريق البحثي بنموذج فئران تم تعديلها وراثياً في المملكة العربية السعودية من خلال استخدام تقنية التحرير الوراثي (CRISPR-Cas9) مما مكّن الباحثين من تعديل الجينات بدقة، وأظهرت التجربة الفئران التي افتقرت إلى البروتين ارتفاعاً في نسب تخصيب البويضة بأكثر من حيوان منوي، ما يتسبب بفشل في نمو الجنين في المراحل المبكرة من الحمل، وبالتالي عدد ولادات أقل، مقارنة بالفئران التي لديها مستويات طبيعية من البروتين.

وتأتي هذه الدراسة الهامة نتيجة تعاون كبير بين عدة أقسام داخل المستشفى وجامعة الفيصل وجامعة خليفة في الإمارات وبدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في إطار الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار.

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

صُنف مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث للسنة الثانية على التوالي بالمركز الأول في الشرق الأوسط وأفريقيا، والـ 20 عالمياً ضمن قائمة أفضل 250 مؤسسة رعاية صحية أكاديمية حول العالم، والعلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في المملكة والشرق الأوسط، وذلك بحسب "براند فاينانس" (Brand Finance) لعام 2024، كذلك صُنف في العام ذاته من بين أفضل 250 مستشفى في العالم من قبل مجلة نيوزويك ‏Newsweek.

تابعوا المزيد: الأولى بالمملكة.. "فيصل التخصصي" يطبق تقنية حديثة في التخطيط للعلاج الإشعاعي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس