علامات على وجود حياة على كوكب الزهرة.. جدل بين العلماء

علامات على وجود حياة على كوكب الزهرة - pexels by zch
علامات على وجود حياة على كوكب الزهرة - pexels by zch

قبل 4 أعوام من الآن واجه الاكتشاف الذي يزعم أن كوكب الزهرة به علامات تدل على الحياة تهكم وأثار جدلا بين الخبراء، ولكن هناك نتائج جديدة ربما ستعيد التفكير الجدي في احتمالية وجود حياة بالفعل على الكوكب، حيث عاد نفس الفريق وراء إثبات علامات للحياة بالفعل على الزهرة، وبالفعل تم تقديم الملاحظات في 17 يوليو الماضي من العام الجاري في اجتماع الجمعية الفلكية الملكية بإنجلترا.

ووفقا لما ذكره الباحثون في الملاحظات فإن هناك دليل قوي على وجود الفوسفين في سحب كوكب الزهرة، الأقرب لكوكب الأرض، أو كما يطلق عليه "التوأم الشرير للأرض"، حيث أن الزهرة يشبه الأرض في الحجم، ولكنه يتميز بدرجات حرارة سطحية يمكنها إذابة الرصاص وسحب مكونة من حمض الكبريتيك التآكلي.

استعان الفريق في البحث الجديد بأداة مستخدمة في الرصد تلسكوب جيمس كليرك ماكسويل في هاواي، الأمر الذي دعم ثقة الفريق للخروج بنتائج شبه مؤكدة.

الحياة في كوكب الزهرة

ووفقا لما ذكر في موقع cnn، فقد صرح ديف كليمنتس أن النتائج التي وصل إليها الفريق جاءت على إثر 3 حملات مراقبة، تم التوصل خلالها لنتائج تدعم الاكتشاف الاصلي، وخلال رحلة التنقيب عن وجود علامات للحياة على كوكب الزهرة أكد الفريق أنه تم اكتشاف غاز آخر وهو الأمونيا.

وأوضح "إنها مفاجأة بالفعل أن نتعرف على وجود علامات للحياة على كوكب الزهرة بالتنقيب عن غاز الفوسفين، أما عن اكتشاف الأمونيا فهل هي علامة أخرى للحياة على الكوكب؟"، وتابع ديف مشيرا إلى أن الكواكب الصخرية مثل الأرض والزهرة والمريخ لها غلاف جوي يهيمن فيه الأكسجين على الكيمياء، وبالتالي فإن العثور على غاز الفوسفين على كوكب الزهرة أمر غير متوقع ومثير للاهتمام.

الزهرة تنتج غاز قاتل للإنسان

حسب ما أشارت إليه جين جريفز، أستاذة علم الفلك في جامعة كارديف في المملكة المتحدة، فإن وجود الأمونيا على كوكب الزهرة يفتح الباب أمام اكتشاف أكثر دهشة، وهو أن سحب كوكب الزهرة تتكون من قطرات ولكنها ليست من الماء وإنما من مادة فيها الكثير من ثاني أكسيد الكبريت المذاب بحيث تتحول إلى حمض الكبريتيك شديد التركيز، وهي مادة شديدة التآكل يمكن أن تكون قاتلة للإنسان.

وتابعت محذرة من أن وجود كل من الفوسفين والأمونيا لن يكون دليلاً على وجود حياة ميكروبية على كوكب الزهرة، حيث أن هناك الكثير من المعلومات المجهولة حول هذا الأمر وحالة الكوكب بعد، الجدير بالذكر أن خافيير مارتن توريس، أستاذ علوم الكواكب في جامعة أبردين في المملكة المتحدة، أكد على وجهة نظر جريفز التي تشير إلى أن الحياة غير ممكنة في سحب كوكب الزهرة.

بدورها استنكرت الدكتورة كيت باتل، المحاضرة في قسم الفيزياء والفلك في جامعة كوليدج لندن، مدى فهم العلماء لاحتمالية الحياة على كوكب الزهرة حيث أنه إلى الآن لا يمكن التأكيد على وجود الفوسفين، مشيرة إلى أن الفريق صاحب النظيرة لا يدعي العثور على حياة على كوكب الزهرة، وتابعت إذا كان الفوسفين موجودًا بالفعل على كوكب الزهرة، فقد يشير ذلك إلى وجود حياة، أو قد يشير إلى وجود كيمياء جوية للزهرة لا نفهمها بعد.

تابعي أيضا رائدا فضاء عالقان في محطة الفضاء الدولية منذ 50 يوماً

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس