جسر الملك فهد يحصل على أربع نجوم في مجال السلامة على الطرق

أربع نجوم لجسر الملك فهد في مجال السلامة على الطرق. الصورة من الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة جسر الملك فهد
أربع نجوم لجسر الملك فهد في مجال السلامة على الطرق. الصورة من الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة جسر الملك فهد

حصل جسر الملك فهد على شهادة تصنيف للجسر في مجال السلامة على الطرق وفق معايير البرنامج الدولي لتقييم الطرق (iRAP) من فئة (4) نجوم، وهذه إحدى مبادرات استراتيجية المؤسسة العامة لجسر الملك فهد لرفع مستوى سلامة جسر الملك فهد حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات.

رفع مستوى السلامة المرورية

يشار إلى أنّ مؤسسة جسر الملك فهد أوضحت أنها وبالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة تسعى إلى رفع مستوى السلامة المرورية؛ حيث تكللت هذه الجهود - بفضل الله وتوفيقه - بخفض معدل الحوادث الجسيمة في عام 2023م بنسبة (52٪؜)، وأنخفض المعدل كذلك بنسبة (77٪؜) في النصف الأول من عام 2024م بالرغم من ارتفاع معدلات الحركة بنسبة (14٪؜) عن نفس الفترة.

أزحم المنافذ البرية الحدودية في العالم

يعد جسر الملك فهد ثالث أزحم المنافذ البرية الحدودية في العالم، وقد دشن في شهر يونيو من هذا العام مشروع تطوير مناطق الإجراءات ومشروع صالة المسافرين لزيادة الطاقة الاستيعابية للمركبات بنسبة تقدر بحوالي (50٪؜) وصولاً إلى (2,500) مركبة في الساعة في الاتجاه الواحد.

جسر الملك فهد

يربط جسر الملك فهد بين كل من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، ويبدأ من جنوب مدينة الخبر في السعودية، حتى العاصمة البحرينية المنامة، ويصنف كواحد من أكبر المشاريع في الشرق الأوسط، ويبلغ طول جسر الملك فهد طوله 25 كيلومتراً.
كما يعتبر الجسر الأعلى تكلفة من بين جسور العالم، ويعد من أهم الجسور البحرية في العالم التي تصل بين طرفي اليابسة، وبلغت فترة العمل عليه من مرحلة التخطيط والاستشارة والتنفيذ إلى ما يزيد عن 25 عاماً، بالإضافة إلى أربعة سنوات ونصف السنة منذ بداية التنفيذ، ويخضع الجسر لإشراف المؤسسة العامة لجسر الملك فهد.


ويتكون الجسر من منطقتين الأولى منطقة تربط الخبر بالكامل بجزيرة ناسان في البحرين، ويربط الجزء الآخر كل من جزيرة ناسان بجزيرة البحرين.
يمكن للجسر أن يستوعب ما يقرب من 60 ألف سيارة خلال اليوم، والجسر عبارة عن جسر ذي اتجاهين وأربعة حارات، ويتضمن رصيفًا للسيارات تصطف في حالة الطوارئ أو حركة المرور.

يمكنك أيضًا قراءة: تأمين المركبات على جسر الملك فهد لمدة شهر فأعلى.. بدءا من هذا الموعد

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x