اكتشاف أدوات خياطة تعود إلى 13 ألف عام

اكتشاف أدوات خياطة تعود إلى 13 ألف عام
اكتشافات تعود لنحو 11 ألفاً و 500 عام قبل الميلاد في تركيا - الصورة من unsplash

عثر علماء آثار على أدوات خياطة تعود إلى 13 ألف عام في كهف ديراكلي بولاية قهرمان مرعش جنوب تركيا، خلال أعمال التنقيب المتواصلة في الكهف الواقع بقرية دونغل بقضاء "أون إيكي شباط" في قهرمان مرعش.

وتتمثل تلك الأدوات في دبوس وإبرة خياطة مصنوعان من العظم، يقدر عمرهما بـ 13 ألف سنة.

العثور على أدوات آثرية في كهف ديراكلي

وأبان الأستاذ المساعد في قسم الآثار بجامعة حاجي بيرام ولي بأنقرة، جودت مريه أراك، المشرف على أعمال التنقيب في كهف ديراكلي، أنهم اكتشفوا لقى أثرية مهمة خلال أعمال التنقيب التي بدأوها في قهرمان مرعش منذ نحو 18 عاماً.

وأفاد بأن الحفريات في كهف ديراكلي أظهرت لهم مدى كثافة النقل الثقافي في المنطقة على مر التاريخ.

اكتشافات تعود لنحو 11 ألفاً و 500 عام قبل الميلاد

ويعتقد علماء الآثار أن عملية النقل الثقافي في المنطقة تمتد إلى 13 ألف عام، مشيرين، إلى أنهم خلال حفريات هذا العام توصلوا إلى اكتشافات تعود لفترة تقدر بنحو 11 ألفاً و500 عام قبل الميلاد.

وأشار المشرف على أعمال التنقيب في كهف ديراكلي، إلى أنه تم العثور في الكهف على إبرة ذات ثقب، والتي نسميها اليوم بإبرة الخياطة، وقطع مكسورة مماثلة مصنوعة من عظام الحيوانات، بالإضافة إلى إبرة ذات رأس (دبوس) مصنوعة من العظم.

وأعرب الأستاذ المساعد في قسم الآثار بجامعة حاجي بيرام ولي بأنقرة، عن اعتقادهم بأن سكان الكهف في تلك الفترة كانوا يستخدمون جلود وشعر الحيوانات في مجال الملابس.

ولفت، إلى ازدهار صناعة الملابس والمنسوجات في قهرمان مرعش في عصرنا، والتاريخ العريق لهذه الصناعة في الولاية، مؤكدً، إنه يمكن رؤية جذور ذلك في مثل هذه المستوطنات الأثرية في المنطقة.

ولاية قهرمان مرعش

مرعش أو قهرمان مرعش (بمعنى مرعش البطلة في أعقاب انتصارها على الفرنسيين)، هي مدينة تقع بين قيليقية والأناضول جنوب تركيا حاليًا.

وتحديداً تقع المدينة عند أقدام جبال طوروس إلى الشرق من نقطة التقائها بجبال الأمانوس، وهي عاصمة محافظة مرعش، ويبلغ تعداد سكانها حوالي 326,198 نسمة.

تابعوا المزيد: طقوس عمرها 12 ألف سنة.. اكتشاف دليل على أقدم الثقافات الحية في العالم

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس