البلاط السيراميك المنقوش يزيد أرضيات غرف منزلك جاذبية

بلاط مميز في منطقة المعيشة
منطقة المعيشة مكسوة أرضيتها ببلاط يتبع نمط رقعة الشطرنج
ولّت الأيّام، التي كان فيها البلاط السيراميك، عبارة عن مُربعات بيض صغيرة، منذ زمن طويل. في الوقت الراهن، يروج استخدام البلاط المنقوش، وذلك لإضافة تفاصيل إبداعيّة، ولمسات شخصيّة إلى كل الغرف المنزليّة.
يتميّز البلاط المنقوش، بالقدرة على إضافة "الشخصيّة" إلى أي مساحة؛ في هذا الإطار، يُمكن التركيز على النقطة المحورية للغرفة، مثل: المدفأة، وإضافة تفاصيل خلف حوض الاستحمام، أو إكساء جدار الدش، أو حتى تبليط الأرضيات. هناك الآلاف من النقوش للبلاط، والمزيد من الطرق الممكنة لاستخدامه؛ الأمر كلّه يتعلّق بالإبداع.

تطورات طارئة على صنع البلاط السيراميك

نموذج عن البلاط السيراميك المنقوش
لطالما كان البلاط السيراميك عنصرًا أساسًا في عالمي التصميم الداخلي، والهندسة المعمارية. متانة البلاط السيراميك، وتعدّد استخداماته، وجاذبيته الجمالية، والسعر المقبول، كلّها مميزات جعلت منه خيارًا شائعًا لكلّ من المساحات السكنية والتجارية. شمل التطوّر الأهمّ، الذي طال البلاط السيراميك، تقنيات الطباعة عليه. فقد أحدث العصر الرقمي تحوّلًا نموذجيًّا في تقنيات طباعة البلاط السيراميك؛ في أواخر القرن العشرين، كُشف النقاب عن تقنية نفث الحبر، التي يتمّ التحكّم فيها بوساطة الكمبيوتر، إلى الصناعة، الأمر الذي سمح بدقّة ومرونة غير مسبوقتين في التصميم. يُمكن للمُصنّعين، في الوقت الراهن، إنتاج بلاط بصور مُعقدة، وعالية الدقّة، وتدرجات، وحتى تأثيرات ثلاثية الأبعاد. فقد حوّلت الطباعة الرقمية البلاط السيراميك من مجرد مادة بناء إلى أعمال فنّية.
مكّنت تقنية نفث الحبر، جنبًا إلى جنب مع تركيبات الحبر السيراميكي المُحسّنة، من تصميم بلاط يحاكي مظهر الحجر الطبيعي، والخشب، والمواد الأخرى. لقد ساهم هذا الابتكار في توسيع نطاق إمكانيات التصميم، وساهم في الاستخدام واسع النطاق للبلاط الخزفي، في تطبيقات مختلفة، من المطابخ والحمّامات إلى المساحات الخارجية.

الاستدامة والابتكار

بلاط منقوش يكسو جدارًا في المطبخ (الصورة من freepik)
مع تزايد المخاوف البيئيّة، هناك تركيز على الممارسات المُستدامة، في صناعة البلاط الخزفي. وقد قامت الطباعة الرقميّة بدور حاسم في تقليل النفايات، إضافة إلى التأثير البيئي للإنتاج. لقد سمحت للمصنعين بتحسين أحجام البلاط، وإنتاج دفعات أصغر، وأكثر تخصيصًا، ما قلّل من مشكلة إهدار المواد.
إضافة إلى ذلك، أدى تطوير الأحبار الخزفية القائمة على الماء إلى تقليل البصمة البيئية للصناعة، من خلال القضاء على الحاجة إلى الأحبار القائمة على المذيبات. أصبح هذا التحوّل نحو الاستدامة سمة مُميّزة لتصنيع البلاط الخزفي الحديث.
كان تطوّر تقنيات طباعة البلاط الخزفي بمثابة رحلة رائعة، اتطلقت من البلاط المرسوم يدويًّا بصورة مُعقّدة في العصور القديمة، إلى روائع رقمية عالية الدقة اليوم. لم تعمل هذه التطورات على تحسين كفاءة، وفعالية إنتاج البلاط فحسب، بل وسّعت أيضًا من الإمكانيات الإبداعية للمصممين والمهندسين المعماريين.
يُمكن توقّع المزيد من الابتكارات في تقنيات طباعة البلاط الخزفي، مدفوعة بالتكنولوجيا والاستدامة والمتطلبات المتطورة باستمرار لصناعة التصميم، فالبلاط الخزفي سيستمر في القيام بدور مهمّ، حيث يوفّر مجموعة لا حصر لها من الاحتمالات للإبداع والتعبير.

مزايا البلاط المنقوش

مطبخ معاصر، مستخدم فيه البلاط المنقوش على الباكسبلاش
تشمل اتجاهات البلاط الرائجة أخيرًا، البلاط المنقوش، الذي يكسو أرضيات المنزل، من الردهة والبلكونة، إلى الحمام والمطبخ، مع مزايا مُتمثّلة في:
  • الأناقة: اختيار البلاط المنقوش لأرضياتك عوضًا عن البلاط العادي البسيط، يُضيف على الفور الأناقة إلى أي مساحة منزلية. قد يبدو اختيار البلاط المغربي ذي الألوان الزاهية أكثر تقليدية، ويشيع شعورًا بالمرح والإثارة. بالمقابل، يمكن أن تكون النقوش الهندسية أحادية اللون معاصرة، وتزيد المعاصرة على منزلك.
  • جذب الانتباه: يجذب البلاط المنقوش الانتباه إلى المساحات الداخلية، وهذا رائع لإنشاء ميزة في أي فراغ معماري.
  • سمات فريدة: مع مجموعة واسعة من البلاط المنقوش للاختيار بينها، يمكن تحويل ديكور المنزل إلى فريد.

نقوش البلاط السيراميك

أرضية المطبخ مميزة بنقوشها
تتعدّد النقوش العائدة للبلاط السيراميك، الذي يحظى بشعبية كبيرة. لمحة عن النقوش في الآتي.
  • الأنماط الهندسية: الأنماط الهندسية، اتجاه شائع في البلاط المنقوش، المُستخدم في إكساء الأرضيات، مع أشكال جريئة وزاوية وألوان متباينة لتأثير درامي.
  • البلاط على شكل شمعة: البلاط على شكل شمعة مستوحى من البلاط الأسمنتي التقليدي، ويتميّز بأنماط، وتصاميم مُعقّدة. هو يوظّف غالبًا للإيحاء بمظهر عتيق، في المساحة الداخلية.
  • نقوش كبيرة: أصبح البلاط المنقوش بـنقوش كبيرة الحجم يحظى بشعبية متزايدة، مع تصاميم تغطي مساحة سطح أكبر وتخلق بيانًا جريئًا في المساحة.
  • أنظمة الألوان الأحادية: أنظمة الألوان الأحادية، مثل: البلاط الملوّن بظلال لون واحد، اتجاه شائع لسيراميك الأرضيات المنقوش. يمكن لهذه التصاميم أن تخلق مظهرًا دقيقًا ومتطورًا في المساحة.
  • المزج والمطابقة: يتضمّن هذا الاتجاه استخدام أنماط وألوان وأحجام مختلفة من البلاط لإنشاء تصميم فريد ومثير للاهتمام، من الناحية البصرية.

3 أفكار في الديكور

يُمكن استخدام البلاط السيراميك المنقوش لإكساء الأرضيات، مع أنواع أخرى من الأرضيات، لإشاعة مظهر فريد ومثير للاهتمام، وفق الآتي:
  1. استخدام البلاط المنقوش كحدود حول الغرفة الواحدة، أو لرسم حدود محددة بين مساحات مختلفة، أو إضافة اهتمام بصري إلى الغرفة.
  2. قصر استخدام البلاط المنقوش، على منطقة مُحدّدة، مثل: الردهة أو مدخل المنزل، الأمر الذي يُمثّل ميزة في المساحة.
  3. عند الجمع بين بلاط الأرضيات المنقوش وأنواع أخرى من الأرضيات، من المهمّ مُراعاة التصميم العامّ، ومُخطّط الألوان للمساحة. يجب أن يكون المزيج مقصودًا ويُكمّل أسلوب ووظيفة الغرفة. يمكن أن تساعد استشارة مصمم محترف أو عامل تركيب بلاط في ضمان نتيجة ناجحة وممتعة، من الناحية البصريّة.