فتح باب المشاركة في جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية بدورتها السابعة

جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية
جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية

أعلن المكتب الثقافي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، عن فتح باب المشاركة في الدورة السابعة من جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية، ويستمر قبول المشاركات حتى 18 من نوفمبر المقبل. وتقام هذه الدورة تحت رعاية قرينة حاكم الشّارقة الشّيخة جواهر بنت محمّد القاسميّ، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.

جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية

يذكر أنّ جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية تأتي دعمًا لإبداعات المرأة في الخليج العربي ورؤاها الفكرية في الموضوعات الثقافية والأدبية، وتعزيزاً لدور الأدب الروائي والشعري للمرأة في دول مجلس التعاون، ومساهمة فاعلة في إثراء الأدب الخليجي الحديث، إضافة إلى إذكاء روح التنافس الإيجابي في الإبداع الأدبي بين ذوي الخبرات والتجارب.
ويقوم المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس بإدارة الجائزة والإعلان عنها من خلال دليل يحتوي كامل التفاصيل الفنية والإجرائية منذ استقبال الطلبات وحتى حفل التكريم وتوزيع الجوائز، وكذلك توفير الدعم والمساندة لتحقيق أهدافها، وتلتزم الجائزة بالتمسك بقيم الاستقلالية والشفافية والنزاهة خلال عملية تقييم أعمال المرشحات للجائزة من قبل متخصصين وخبراء في المجال الأدبي والثقافي.

مجالات جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية

يشار إلى أنّ جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية تضم ثلاثة مجالات تضم "الشعر"، وخصصت هذه الدورة للشعر الفصيح، و"الشعر العمودي"، والدراسات النقدية، الأنا والآخر في الأدب الرحلي (أدب الرحلات)، وأدب الطفل، (قصص قصيرة).

أديبات دول مجلس التعاون الخليجي

من جهتها أشارت صالحة غابش رئيسة المكتب الثقافي إلى الإنجازات التي حققتها جائزة الشّارقة لإبداعات المرأة الخليجيّة، مما جعلها تحتل موقعاً استثنائيًّا بين الجوائز العربيّة، وتشهد مشاركة متزايدة عاماً بعد عام من قِبَلِ أديبات دول مجلس التّعاون الخليجيّ.
ولفتت غابش إلى أنّ الأمانة العامة ارتأت عقب النجاح الذي واكب كل دورة ورغبة في تطوير الجائزة، مشاركة أديبات دولة عربية واحدة في كل دورة، وعليه ستكون جمهورية العراق هي الدولة المشاركة في جائزة هذه الدورة ضمن محور واحد وهو: الدراسات الأدبية، والمحور الذي أخذ عنوان (الأنا والآخر في أدب الرحلات).

الهدف من الجائزة

تهدف الجائزة إلى دعم الأدب الروائي والشعري للمرأة في دول مجلس التعاون الخليجي، وإثراء الحياة الثقافية في المنطقة بالبحوث والدراسات الثقافية الأصيلة، إضافة إلى إذكاء روح التنافس الإيجابي في المجال الثقافي بذوي الخبرات والتجارب الأدبية الإبداعية لتحقيق التميز والتفرد، وتلتزم الجائزة بالتمسك بقيم الاستقلالية والشفافية والنزاهة خلال عملية تقييم الأعمال للمترشحات للجائزة على أن يتم نشر الأعمال الفائزة في إصدار لكل منها تعميمًا للفائدة ونشراً للمعرفة والإبداع.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x