الدليل الكامل لاستخدام طريقة التنظيف بالضغط في منزلك

منظف عالي الضغط
غسل البلاط المتسخ في الفناء الخلفي باستخدام منظف عالي الضغط
يُستخدم الغسيل بالضغط، في تنظيف الأوساخ والمواد الملوثة الأخرى عن الأسطح الخارجية (البلاط والسور والبناء الخارجي...)؛ فغسالة الضغط، عبارة عن الآلة التي تعمل بالطاقة، وتجعل التنظيف الاحترافي المذكور ممكنًا. الغسيل بالضغط فعال؛ لكن، غسالة الضغط نفسها يمكن أن تتسبب في الواقع بإتلاف الأسطح إذا كان المستخدم عديم الخبرة.

ما هو الغسيل بالضغط العالي؟

تنظيف السياج الخشب باستخدام غسالة الضغط
غسالة الضغط عبارة عن أداة مزوّدة بمضخة ماء، يسيرها محرك كهربائي أو محرك غازي؛ هي تسرع الماء وتدفعه عبر خرطوم، لتنتقل نفاثة ضيقة من الماء إلى السطح الذي تقوم بتنظيفه، بطاقة حركية عالية، ما يؤدي إلى إزالة الأوساخ والغبار أثناء عمل الجهاز. يمنع المرشح في الغسالة الحطام من دخول النظام. على عكس طريقة التنظيف اليدوي فرك السطح الخارجي، بصورة يدوية، الغسيل بالضغط هو طريقة أسرع وأكثر فعالية في التنظيف. ومع استخدام المنظفات، مع الماء، تخلص غسالة الضغط أي سطح صلب من الأوساخ والأتربة والعفن والفطريات. أثناء الاستعانة بغسالة الضغط، يجب استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة.

فوائد التنظيف بالضغط العالي

يمكن للأوساخ والمواد الأخرى التي تتراكم على المبنى، لا سيما أجزائه الخارجية، أن تتسبب بتآكل الأسطح، وإتلاف الطلاء، والمواد أسفله، مثل: الكسوة المصنوعة من الفينيل أو الخشب. لمجرد أن يبدأ الطلاء، والمواد السطحية في الانهيار، كل شيء تحتها عرضة للتلف أيضًا، وهذا يعني أن الجزء الداخلي من جدرانك يمكن أن يتعرض للرطوبة والآفات. أضيفي إلى ذلك، تميل الأوساخ والمواد الأخرى أيضًا إلى التراكم في الشقوق الصغيرة الموجودة في كل مبنى، ما يمثّل أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا. لذلك، يقوم الغسيل بالضغط بالتخلص من الأوساخ والأتربة والمواد الأخرى من الأسطح، كما يصل أيضًا إلى أصغر الشقوق لتنظيف كل ما تراكم مع مرور الوقت، ما يوقف الضرر قبل أن تتاح له الفرصة للترسخ حقًا ويخلق صداعًا كبيرًا لمالك العقار.
في الآتي، فوائد التنظيف بالضغط العالي:

توفير المال

يوفر الغسيل بالضغط الكثير من المال، فغسيل منزلك بشكل منتظم أقل تكلفة بكثير من إصلاح الضرر الذي قد ينتج عن ترك الأوساخ والأتربة تتراكم، فالغسيل بالضغط عبارة عن صيانة وقائية.

توفير الوقت والطاقة

يوفر الغسيل بالضغط الوقت، مقارنة بالتنظيف اليدوي. لكن، يعتمد مقدار الوقت الذي يستغرقه غسيل المبنى بالضغط على العديد من العوامل، مثل: حجم المنزل، وعدد الأشخاص الذين يعملون على الغسيل، ومدى إمكانية الوصول إلى كل الأجزاء الخارجية. لكن، تفيد الإشارة إلى أن الفراغ من تنظيف المنزل الكبير يتم في غضون ساعات قليلة.

الأمان

يؤثر تنظيف الأسطح الخارجية حول المنازل تأثيرًا مباشرًا على صحة الناس، وسلامتهم؛ مع تراكم الأوساخ والأتربة، تتشكل أرض خصبة مثالية للبكتيريا والحشرات، والتي تشتهر بنقل الأمراض. في المواجهة، يزيل الغسيل بالضغط خطر البكتيريا المسببة للأمراض، ويخلق بيئة مضادة للحشرات، ما يحمي سلامة الناس.

خطوات غسيل المنزل بالضغط

تبدأ خطوات التخلص من الأوساخ المتراكمة على الجزء الخارجي من المنزل، باتباع الآتي:
  1. حماية الشجيرات والنباتات في الحديقة عن طريق تغطيتها بأغطية قماش أو أغطية بلاستيكية.
  2. غلق النوافذ والأبواب في المنزل، مع تغطيتها بوساطة شريط لاصق أو غطاء بلاستيكي، لضمان عدم تسرب الماء.
  3. في دلو، يمزج مبيد العفن بالماء وفق توجيهات الشركة المصنعة، مع إضافة المبيض بنسبة جزء واحد لكل تسعة أجزاء من محلول مبيد العفن والمنظف. بعد ذلك، يجب صب هذا المحلول في الغسالة.
  4. تتحكم الملحقات في نهاية الخرطوم في مقدار الضغط الذي توفره الآلة، لذلك من المهم استخدام الضغط المناسب للتنظيف بأمان، وحماية السطح من التلف. إضافة إلى ذلك، يمكن للفوهات التحكم في رذاذ ضيق أو واسع أو إنتاج حركات مختلفة. مثلًا، يمكن لعصا دوارة أو فرشاة دوارة إضافة قوة تنظيف إضافية لتفتيت الأوساخ والأتربة الصعبة. في هذا الإطار، للأسطح الصلبة وضغط الهواء الأعلى، استخدمي فوهة رش بزاوية 15 درجة، وللأسطح الأكثر نعومة وضغط الهواء الأقل، اختاري فوهة بزاوية 25 أو 30 درجة.
  5. ابدأي في الغسيل بالضغط من أعلى القسم المراد تنظيفه، مع رش الحواف البارزة والمزاريب أولًا، قبل الانتقال لأسفل.

الغسيل بالطاقة في مقابل الغسيل بالنفث

هناك فرق رئيس واحد بين الغسيل بالطاقة والغسيل بالنفث، يتمثّل في درجة حرارة الماء المستخدم؛ ففي حال الغسيل بالنفث، يوظف الماء الساخن بضغط عالٍ لإزالة الأوساخ الصعبة، بما في ذلك الملح والشحوم والعفن. الغسيل بالنفث مفضل للمساحات شديدة الاتساخ، ويعمل بشكل جيد على الأسطح الصلبة، مثل: الأسمنت أو الخرسانة. بالمقابل، تفيد أسطح أخرى من الغسيل بالطاقة غير المسخنة، مثل: الخشب والبولي فينيل كلوريد والفينيل والألمنيوم.

الفرق بين التنظيف بالضغط والبخار

  • التنظيف بالبخار فعال للغاية على الجراثيم والبكتيريا، إضافة إلى إزالة الأوساخ، وهو "صديق للبيئة" لأنه يستخدم كمية قليلة من الماء، من دون أي مواد كيميائية أثناء التنظيف. هو لا يتطلب أوقات انتظار طويلة أثناء التجفيف، مع الإشارة إلى أن جهاز التنظيف بالبخار محمول، ويوفر لك سهولة التحرك في أنحاء المنزل. وهو متعدد الاستخدامات أي ينظف معظم الأسطح، بخلاف تلك التي تتأثر بدرجات الحرارة العالية.
  • التنظيف بالضغط: هو فعال في إزالة الطين والأوساخ والأتربة، باستخدام الماء المضغوط. غسالة التنظيف بالضغط مزودة بفوهات متعددة لأغراض التنظيف المختلفة، وهي ضخمة، فلا يسهل حملها. يستخدم التنظيف بالضغط الكثير من الماء عند تنظيف حتى أصغر بقعة، مقارنة بآلة البخار، مع صيانته باهظة الثمن مقارنة بمنظف البخار.