التربية الإماراتية تعتمد الدوام المرن لطلاب للمدارس

شعار وزارة التربية والتعليم الإماراتية
شعار وزارة التربية والتعليم الإماراتية

منحت وزارة التربية والتعليم الإماراتية مديري المدارس صلاحية تنظيم العودة التدريجية للطلبة في جميع حلقات التعليم خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد 2024-2025، من خلال تحديد المراحل الدراسية التي تباشر العودة وفق واقع كل مدرسة بما يدعم فعاليات العودة.

وشدد دليل "حملة العودة للمدارس" على ضمان توفير برنامج استقبال للطلبة وأولياء أمورهم، ليكون برنامجاً تعريفياً يدعم انطلاقة بداية العام الدراسي، إضافة إلى السماح لأولياء أمور الطلبة بمشاركة أبنائهم فعاليات العودة للمدارس، وتخصيص فعاليات متنوعة ترفع جاهزية الطالب، وتوفير برامج خاصة لطلبة المستوى الأول روضة وأولياء أمورهم، وكذلك طلبة الصفوف الأول والخامس والتاسع وأولياء أمورهم، والمرونة في حضور وانصراف الطلبة.

مرونة في حضور وانصراف الطلبة

وحددت حملة العودة للمدارس التي يطبقها الفرع المدرسي الأول التابع لوزارة التربية والتعليم، للعودة التدريجية، خيارين للحلقة الأولى "الصفوف من الأول إلى الرابع": الأول يبدأ الدوام المدرسي فيه 07:30 وينتهي 11:10 أيام الإثنين إلى الخميس، والدوام في هذا الخيار الجمعة من 07:30 إلى 11:00، أما الخيار الثاني فيبدأ فيه طلبة الحلقة نفسها الدوام من 08:00 صباحاً وينتهي 11:55 من الإثنين إلى الخميس، ومن 08:00 إلى 11:45 الجمعة.

أما الحلقتان الثانية والثالثة فيختلف بدء دوام الطلاب عن الطالبات، حيث يبدأ دوام الطلاب 07:30 صباحاً وينتهي 12:00 ظهراً، من الإثنين إلى الخميس، ويبدأ الدوام الجمعة 07:30 وينتهي 10:45 صباحاً، أما دوام الطالبات في الحلقتين فمن 08:00 صباحاً إلى 12:45 ظهراً من الإثنين إلى الخميس، ويبدأ الدوام الجمعة من 08:00 وينتهي 11:30 صباحاً.
تابعوا المزيد: شرطة أبوظبي تستقبل طلبة المدارس بالورود في أول أيام العام الدراسي الجديد

توزيع الكتب

وأنجزت وزارة التربية والتعليم طباعة 10 ملايين نسخة من الكتب الدراسية، وتسلمتها مراكز التوزيع التي تقوم بدورها بتوزيعها على المدارس، ومن المتوقع أن يتسلمها الطلبة خلال الأسبوع الأول الجاري.
وبلغ عدد الكتب المطبوعة التي تم تحويلها لكتب رقمية ثلاثة ملايين و706 آلاف كتاب، وذلك في إطار حرص الوزارة على دعم المصادر التعليمية الرقمية في المدارس، إضافة إلى أنه سيتم توزيع 34 ألف حاسوب محمول على طلبة الصفين الخامس والتاسع. كما حرصت بعض إدارات المدارس الخاصة في دبي على استقبال الطلبة من الأبواب الخارجية، حيث تم تنظيم مسارات خاصة للدخول تسهم في تسهيل عملية الوصول إلى الصفوف الدراسية بمرونة وأمان.
وأتاحت سياسة "العودة إلى المدارس 2024 – 2025"، مرونة كبيرة ووفرت دعماً للموظفين الحكوميين من الآباء والأمهات من خلال السماح لهم بمرافقة أطفالهم إلى المدارس والحضانات في بداية العام الدراسي الجديد لمدة تصل إلى ثلاث ساعات.
ووفقاً لإدارات مدرسية، شهد اليوم الأول للعام الدراسي الجديد، استقراراً في مدارس أبوظبي بمختلف مراحلها الدراسية، حيث راوحت نسبة حضور الطلبة ما بين 95 إلى 97%، بينما التزمت الهيئات الإدارية والتدريسية والفنية التزاماً كاملاً بالحضور، وقامت المدارس بتسليم الكتب للطلبة.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس