تقويم التعليم السعودية تعلن عن مواعيد التسجيل في اختبار القدرات العامة الورقي

شعار هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية
شعار هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية عن مواعيد التسجيل في اختبار القدرات العامة "الورقي" للطلاب والطالبات.
وأبانت أن التسجيل المبكر للطلاب سيكون من 2024/09/02 م حتى 2024/11/06م، بينما التسجيل المبكر للطالبات من 2024/09/09م حتى 2024/11/06م.
ولفتت الهيئة من خلال موقعها الإلكتروني، إلى أن فترة الاختبار تكون من 2024/12/18م، حتى 2024/12/20م.

مرات التقدم للاختبار

في وقت سابق، وأوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب أن اختبار القدرات العامة خمس فرص لجميع الطلاب والطالبات من الصف الثاني ثانوي فأعلى، موضحة أنه تتنوع في اختبارات ورقية ورقمية، علماً بأن الحد الأعلى لدخول كلٍ من الورقي و الرقمي 4 فرص فقط.

اختبار القدرات العامة

واختبار القدرات العامة يقيس القدرات المتعلقة بعمليات التعلم كالقدرة التحليلية والاستدلالية لدى خريجي الثانوية العامة، والراغبين بالالتحاق بمؤسسات التعليم العالي. ​
ويستهدف اختبار القدرات العامة خريجي المرحلة الثانوية في جميع المسارات، والراغبون في مواصلة دراستهم في مؤسسات التعليم العالي، وكل من يرغب في الالتحاق بالجهات التي تشترط هذا الاختبار، وذلك للتقديم للجامعات، والكليات، وكل من يشترط هذا الاختبار.
ويُعَد الاختبار مقياساً موحداً لجميع طلاب السنتين الأخيرتين من المرحلة الثانوية، وأُعِد ليكون معياراً عادلاً ودقيقاً للجميع، بحيث يساعد الجهات التعليمية فيما بعد الثانوية العامة والطلاب وأولياء الأمور على الاختيار الأمثل.
وتشترط الجامعات والكليات تأدية هذا الاختبار للالتحاق بها، وهذا يشمل خريجي الثانوية العامة بقسميها "النظري والعلمي".
وركز الاختبار على معرفة قابلية الطالب للتعلم بغض النظر عن البراعة الخاصة في موضوع معين، وذلك من خلال قياس القدرة على فهم المقروء، وإدراك العلاقات المنطقية، وحل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية، والقدرة على الاستنتاج والقياس.
وتعمل الهيئة وفق رسالتها وأهدافها، بالتعاون والتكامل مع وزارة التعليم؛ للإسهام في رفع جودة التعليم والتدريب لأعلى المستويات بما يمكننا من المنافسة العالمية, ويسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس