هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع اتفاقية لاعتماد 13 برنامجاً أكاديمياً لجامعة الباحة

جامعة الباحة
جامعة الباحة

وقّعت هيئة تقويم التعليم والتدريب، ممثلة في المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي "اعتماد"، اتفاقيات لاعتماد (13) برنامجًا أكاديميًا لجامعة الباحة، حضر مراسم التوقيع رئيس جامعة الباحة الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، ورئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور وليد بن محمد الصالح.

توقيع الاتفاقية

تم توقيع الاتفاقيات من جانب الهيئة بواسطة المدير التنفيذي لمركز "اعتماد" الدكتور محمد بن صالح باشمّاخ، ومن جانب الجامعة تم التوقيع بواسطة عميد التطوير والجودة بالجامعة الدكتور عبدالعزيز بن مشبب الشهراني.

بنود الاتفاقية

شملت الاتفاقيات اعتماد (7) برامج أكاديمية على مستوى البكالوريوس وهي: الصحة العامة، صحة الفم والأسنان، هندسة الحاسبات، الكيمياء، الرياضيات، الأنظمة، علوم الحاسبات. كما شملت الاتفاقيات اعتماد (6) برامج على مستوى الماجستير وهي: الأحياء الطبية الدقيقة، الأحياء الدقيقة، هندسة الطاقة المتجددة، المحاسبة، الأدب الإنجليزي، التربية البدنية.

وبعد توقيع هذه الاتفاقيات، أصبحت جميع برامج جامعة الباحة إما معتمدة أو في طور الاعتماد، وشددت الهيئة على أن تركيزها في هذا السياق كان على الأولويات والجهود ذات الأثر العالي، مع دعم أعمال التكامل مع الجهات الوطنية، والعناية بدعم التميز والإبداع.

وأكدت الهيئة أنها تعمل بالتعاون والتكامل مع وزارة التعليم ومجلس شؤون الجامعات، وكذلك مع الجامعات السعودية؛ لتعزيز جودة البرامج الأكاديمية ومخرجاتها، وذلك بهدف حصول جميع البرامج الأكاديمية على الاعتماد الأكاديمي قبل نهاية عام 2027م.

آلية الحصول على الاعتماد

وأكدت الهيئة على أن الحصول على الاعتماد الأكاديمي من مركز "اعتماد" يتطلب من المؤسسات التعليمية أو البرامج الأكاديمية إعداد تقارير دراسة تقويم ذاتية دقيقة وشاملة، لكل أوجه أنشطتها العلمية والإدارية والخدمية، استنادًا على معايير الاعتماد المعدّة من قبل المركز، كما يتطلب خضوع المؤسسة التعليمية أو البرنامج الأكاديمي لتقويم خارجي من قبل فريق تقويم مستقل؛ للتحقق من صحة نتائج دراسة التقويم الذاتية، والحكم على مستويات جودة الأداء وفقًا لمعايير المركز.

للمزيد الاطلاع على: جامعة الباحة تشارك بـ40 فعالية ضمن صيف الباحة 45.

وتعمل الهيئة وفق رسالتها وأهدافها، بالتعاون والتكامل مع الجهات الوطنية؛ في رحلة تحول نحو نموذج سعودي رائد عالمي؛ لضمان وضبط جودة التعليم والتدريب في المملكة، وبما يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس