صندوق النفقة يقدم إجراءات إلكترونية ميسّرة تضمن الصرف للمستفيدين دون تأخير

إجراءات إلكترونية ميسّرة تضمن صرف نفقة للمستفيدين دون تأخير
إجراءات إلكترونية ميسّرة تضمن صرف نفقة للمستفيدين دون تأخير

تحرص وزارة العدل على توفير حياة كريمة للأسرة داخل المملكة العربية السعودية بما يحفز استقرار أفرادها والذي بدوره ينعكس على المجتمع، وانطلاقا من مبدأ أن الأسرة هي نواة المجتمع عمل صندوق النفقة على تحقيق التوازن المالي للنفقة، وتعزيز المسؤولية عبر استردادها من المطالب بها.

وخلال إجراءات إلكترونية ميسرة نجح صندوق النفقة التابع لوزارة العدل السعودية في تحقيق تحول جوهري في آلية صرف النفقة للمستحقين دون تأخير، بداية من تقديم الطلب للحصول على النفقة وحتى صرفها.

إجراءات ميسرة من صندوق النفقة

ووفقا لما ذكر في واس، فإن آلية صرف النفقة كانت مرتبطة التزام المطالب بها، وقد يستغرق الأمر شهوراً في حال تعذر الاستقطاع، ومع إنشاء صندوق النفقة تغير الأمر جذريا، فإنه في حال تعذر تحصيل النفقة من المطالب بها، يمكن تقديم طلب إلكتروني للصندوق ويتم صرف النفقة خلال 5 أيام عمل، وذلك عند استيفاء الشروط.

وصرح صندوق النفقة أن عدد المستفيدين بلغ نحو 29 ألف مستفيد من الأسر المستحقة للنفقة، من بينهم أكثر من 7300 مستفيد منذ بداية العام الجاري 2024، ويتيح صندوق النفقة خدماته عبر Nafaqah.sa من خلال التسجيل من خدمة النفاذ الوطني الموحد.

أهداف صندوق النفقة

  • صرف النفقة للمستحقين دون تأخير.
  • الإسهام في تحقيق التوازن المالي للأسرة.
  • الحفاظ على استقرار الأسرة والمجتمع.
  • تعزيز المسؤولية عبر استرداد النفقة من المطالب بها.

المستحقون من صرف النفقة

الجدير بالذكر أن صندوق النفقة يهدف لضمان صرف النفقة للمستفيدين دون تأخير، وذلك وفقاً للأحكام الواردة في التنظيم، وبدوره يتولى صندوق النفقة للمستحقين، وفق المهام التالية، وهي:

  • صرف النفقة لمن صدر له حكم قضائي باستحقاقها، ولم ينفذ لغير عذر الإعسار، وذلك وفقاً للإجراءات التي تحددها اللائحة.
  • صرف النفقة لمن صدر له أمر قضائي بها ولا تزال مطالبته بها منظورة أمام المحكمة، وذلك وفقاً للإجراءات التي تحددها اللائحة.
  • صرف نفقة مؤقتة للمستفيد قبل صدور حكم بالنفقة؛ وذلك وفقاً لإجراءات يحددها المجلس، على أن يقوم الصندوق باستردادها من المبالغ المستحقة للمستفيد بموجب حكم النفقة، وإذا حكم برفض النفقة وجب عليه رد ما صرف له من الصندوق خلال شهرين من تاريخ اكتساب الحكم القطعية. وللصندوق اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة لاسترداد ما صرفه إذا انقضت تلك المدة دون رده، مطالبة كل من تولى الصندوق عنه صرف النفقة الواجبة عليه باسترداد ما صرف عنه, وذلك بأن يحل الصندوق محل المستفيد في المطالبة بتنفيذ الحكم القضائي.

تابعي أيضا وزارة العدل السعودية تطلق خدمة إقرار باستلام منقول عبر ناجز

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس